فهرست مطالب

اللغه العربیه و آدابها - سال یازدهم شماره 26 (خریف 2015)

مجله اللغه العربیه و آدابها
سال یازدهم شماره 26 (خریف 2015)

  • تاریخ انتشار: 1394/09/30
  • تعداد عناوین: 8
|
  • امیر فرهنگ نیا*، کبری روشنفکر، خلیل پروینی صفحات 387-408
    إن الاغتراب من اهم القضایا التی تبحث عن مشاکل المجتمع المعاصر، ویعبر عما تجیش به النفس من مشاعر الحزن والالم؛ فلم یکن الشعر العربی المعاصر بعیدا عن هذه الظاهره؛ فالشعراء کثیرا ما ادلوا بدلوهم وتکلموا عما یعانونه من مشاکل یرونها فی مجتمعهم؛ فمنهم من عاشوا حیاه صعبه ومنهم من هاجروا بلدانهم للتخلص من اعباء الوطن مفضلین النای عن الاهل والمواطنین؛ قصدا إلی العمل خارج حدود الوطن، وبالحرکیه والنشاط من اجل استعاده ما یستهویهم من حیاه معیشیه مرضیه فی بلدهم، فإنهم عبروا عن مشاعر الحزن والالم بسبب ما یرونه من واقع مریر یعانیه شعبهم وذلک باستخدام الرموز التاریخیه والدینیه والشعبیه، هادفا إلی إثاره الحیاه والاستبشار والامل فی مستقبل افضل، او استشراف المستقبل عند ابناء الشعب. یهدف هذا البحث إلی دراسه ظاهره الاغتراب عند الشاعر الفلسطینی المعاصر، محمد عزالدین المناصره وفقا للمنهج الوصفی التحلیلی، ویلاحظ الاغتراب بانواعه المختلفه من المکانی والذاتی والاجتماعی فی کثیر من مجموعاته الشعریه؛ حیث تسبب فی ان یکون شاعرا ذا خصوصیه وتفرد فی شعره؛ بحیث یمکننا تسمیته بالشاعر المغترب الکبیر الذی تلون کثیر من قصائده بلون الغربه والاغتراب والحنین؛ ویتجذر الشعور بالإغتراب عنده فی عدم الرضی او القناعه بالحاله التی یعیشها، فهو حاله من التناقض فی وعیه وإدراکه؛ فإنه الشاعر البارز الذی اعطی للاغتراب اهتماما مرکزا؛ وکما راینا من اهم مظاهر الاغتراب عنده هو العزله والشکوی والطموحیه واستشراف المستقبل.
    کلیدواژگان: الاغتراب، الحنین، الشعر الفلسطینی المعاصر، عزالدین المناصره، الوطن
  • انسیه خزعلی*، سمیه اونق صفحات 409-426
    للمراه منذ القدم دور هام وفعال فی الحیاه البشریه وتکاتفت الرجل فی عسیرات الحیاه وصعوباتها علی الرغم من هذا الامر هی طول التاریخ کانت تتالم بالتمییز الجنسی وتعتبر هامشیه ودونیه بالنسبه إلی الرجل، واستمرت هذه النظره السلبیه إلی ها، حیث المراه نفسها اعتقدت بدونیتها؛ لذلک ظهرت تیارات قد دعت إلی رفع وعی المراه بالنسبه إلی مکانتها وإلی المحاوله لاکتساب تلک المکانه. قد تجلی هذا النوع من النظره فی ساحه الادب ایضا وانعکست فی الاشعار والروایات الشرقیه سواء من جانب المتحیزین لهذه النظریه او علی ها. کثیر من مطالبی حقوق المراه یعتقدون بان المراه الشرقیه تتحمل استغلالا اکثر وازدراء اشد من بنات جنسها فی الغرب بسبب الظروف الإقلیمیه والثقافیه، وانعکست هذه الآراء فی آثار الادیبات العربیات مع اختلاف وجهات النظر فی تضارب الآراء الحدیثه والتقلیدیه الموجوده فی هذه المناطق. تستعرض المقاله روایتی «البیت الدافئ» و«سیدات وآنسات» لخوله القزوینی الکویتیه، وتدرس الشخصیات النسائیه فی ها، وتبحث عن صوره المراه فی ها؛ بمختلف ادوارها الفردیه والاجتماعیه. المقاله هذه تکشف الستار عن محاوله الکاتبه فی تصویر المراه الشرقیه الملتزمه کامراه مثالیه ونموذجیه والمراه الغربیه المتاثره عن النسویه کالفاشله فی حیاتها الفردیه والاجتماعیه. الروائیه تعتبر الزوجه محور الحیاه العائلیه، وهی التی بتصرفاتها تعین سعاده الاسره او انحطاطها. المقال یسلط الضوء علی تجلی النسویه فی الروایتین، وعدم اعتقاد القزوینی بالنسویه المتداوله وتاکیدها علی النظام التقلیدی بادنی تغییرات فیه واهتمامها بالالتزام بالادوار التقلیدیه فی الحیاه العائلیه فی الإطار الإسلامی المعتدل. المنهج المتبع فی المقاله هو الوصفی- التحلیلی الذی یقوم بإعطاء الاولویه للنص الروائی.
    کثیر من مطالبی حقوق المراه یعتقدون بان المراه الشرقیه تتحمل استغلالا اکثر و ازدراء اشد من بنات جنسها فی الغرب بسبب الظروف الإقلیمیه و الثقافیه، و انعکست هذه الآراء فی آثار الادیبات العربیات مع اختلاف وجهات النظر فی تضارب الآراء الحدیثه و التقلیدیه الموجوده فی هذه المناطق.
    تستعرض المقاله روایتی «البیت الدافی» و «سیدات و آنسات» لخوله القزوینی الکویتیه، و تدرس الشخصیات النسانیه فی ها، و تبحث عن صوره المراه فی ها؛ بمختلف ادوارها الفردیه و الاجتماعیه.
    المقاله هذه تکشف الستار عن محاوله الکاتبه فی تصویر المراه الشرقیه الملتزمه کامراه مثالیه و نموذجیه و المراه الغربیه المتاثره عن النسویه کالفاشله فی حیاتها الفردیه و الاجتماعیه.
    المنهج المتبع فی المقاله هو الوصفی التحلیلی الذی یقوم بإعطاء الاولویه للنص الروائی.
    کلیدواژگان: التمرد، التمییز العنصری، الشعر العربی الحدیث، الفیتوری، الوطنیه
  • عباس گنجعلی*، سید محمد احمد نیا صفحات 427-446
    تترکز العناصر الفنیه فی الروایه الحدیثه علی معطیات کثیره برزت بروزا واضحا فی الابحاث النقدیه. وللروایه عناصر متنوعه تقوم علی ها بنیتها السردیه ولکننا ندرس فی هذا المقال الشخصیه والمکان وهما من ابرز العناصر الروائیه التی اخذ بها عبدالرحمن منیف فی روایته «النهایات». وروایه النهایات تعتبر من اقصر روایات منیف ولکنها روایه ملیئه بالافکار. واحداث هذه الروایه تدور فی کنف القحط الذی تعیشه قریه «الطیبه» وتعامل هذه القریه البائسه معه. ویستهدف هذا المقال ان یتعرض تعرضا موجزا لشخصیه عبدالرحمن منیف ومکانته الروائیه ودوره فی تطویر الروایه العربیه وان یعالج الشخصیه والمکان فی «النهایات» وعلاقتهما فی هذه الروایه معتمدا فی خطتها علی المنهج الوصفی- التحلیلی. والنتائج تدل علی ان الکاتب قد استطاع ان یصور عنصری الشخصیه والمکان تصویرا بارعا کما انه وظفهما توظیفا فاعلا وحولهما إلی عنصرین موثرین مفیدین للتعبیر عن افکاره ومقاصده وهذه تیسرت له بفضل خلق علاقه وثیقه فنیه بین هذین العنصرین.
    کلیدواژگان: الشخصیه، عبدالرحمن منیف، عناصر الروایه، المکان، النهایات
  • مصطفی شیروی خوزانی*، محمد عابدین بایگان صفحات 447-471
    اهتم کثیر من الشعراء الجاهلیین بالاشاره إلی خلافاتهم مع زوجاتهم، ودافعوا عن انفسهم باسالیب مختلفه مناسبه لشده الخلاف او خفته، من خلال الرد علی لوم الزوجه، والافتخار بما یفعلوه، وتاکید صحه تصرفاتهم. فنظره الشاعرالجاهلی إلی الزوجه ورغبته بمخالفتها تعود إلی تصوره بانها لا تمیل إلی الرجل إلا فی شبابه اوغناه، فهم فی اسلوب ردهم علی زوجاتهم، یوکدون رغبتهم فی التخلی عما یلزمهم باحترام المشاعر المحقه للزوجه، متاثرین بالجو القبلی الذی یعلی شان الرجل حتی فی إطار العلاقه الزوجیه. فالبحث، من خلال تطرقه إلی دواوین شعراء هذا العصر، یعرض اسلوب العرب الجاهلیین فی محاوله تجنب الخلاف بعد الزواج، ثم یبین اهم اسباب الخلافات الزوجیه وعواقبها عند الشعراء، ویحدد اهم المشکلات التی شاعت بین الزوجین بدراسه وصفیه تحلیلیه. وتحاول المقاله إثبات تاثر الشعراء الجاهلیین بالعادات القبلیه فی حدوث الخلاف مع زوجاتهم مع غیاب القانون الدینی الذی یضمن الحقوق والواجبات المتبادله للزوجین، واتخاذ الرجل لقراراته بفعل تسلطه فی القبیله والاستهانه بحقوق الزوجه ومطالبها. وما تستنتجه المقاله یتمثل بما یلی: ان العادات القبلیه هی السبب فی معاناه الزوجه من خلال السماح لکبار السن بالزواج من الصغیرات، ورغبه الشعراء فی الافتخار بالانفاق المالی غیر المتزن مع عدم الاهتمام برای الزوجه ومعیشتها، وتسبب النزاعات القبلیه للخلاف بین الزوجین مما یودی إلی الطلاق، بالاضافه إلی قساوه العیش وکثره التنقل فی البادیه.
    کلیدواژگان: الخلاف، الزوجان، الشعر الجاهلی، العادات القبلیه، المشاکل
  • عاطی عبیات*، رسول بلاوی صفحات 473-491
    لقد حظی القرآن الکریم ورموزه باهمیه بالغه لدی الکثیر من الشعراء المعاصرین وقد تواصل الشعراء باشکال مختلفه مع الشخصیات القرآنیه باعتبارها رافدا ثرا ومصدرا فنیا تساهم بشکل کبیر فی إغناء القصیده الشعریه وتخصیبها وتعمیق دلالاتها کما ان استثمار الرموز الدینیه وقصصها وإسقاطاتها فی النص الشعری یزید من جمالیته وإشراقه. فغدا استدعاء الشخصیات القرآنیه فی الشعر الفلسطینی المعاصر لاسیما «شعراء الشتات» امرا یثری المضمون الشعری ویدحض عنه الخطابیه والغنائیه البحته. فطبیعه الصراع بین الشعب الفلسطینی والعدو الإسرائیلی جعل الرموز المستدعاه تکاد تدور حول موضوعات بعینی ها ترتبط وتتعلق بذلک الصراع، ولها تاثیر مباشر علی حیاه ومصیر الشعب الفلسطینی. وعلی هذا الاساس اهتم شعراء الشتات بتوظیف شخصیات الانبیاء وعلی راسها شخصیه المسیح 7 لما لها من ابعاد دلالیه تمتلکها الحافظه الإنسانیه من تقدیر وإجلال آخذه شرعیتها الدلالیه من وجهتی النظر الدینیه والإنسانیه. فهذا الامر حدا بالشاعر الفلسطینی علی تطویر البنیه الدلالیه لرمز المستدعاه وفق رویته المعاصره، تمهیدا للتعبیر عن افکاره وقضایاه الوطنیه المعاصره.هذا المقال وفقا للمنهج الوصفی- التحلیلی یرمی لبیان اهمیه الرمز الدینی ومدی اثره علی التجربه الشعریه، کما یعالج الدلالات الولیده من الرمز المستدعاه (المسیح) وبیان اثرها وفاعلیتها علی المتلقی. وقد توصلت هذه الدراسه إلی ان توظیف واستثمار شخصیه المسیح والرموز المسیحیه تعکس الترابط والمعادله الموضوعیه بین (الفلسطینی المعاصر المضطهد وشخصیه المسیح الفدائیه) وقد تساهم فی ایصال القضیه الفلسطینیه للعالم المسیحی واستماله العون منه.
    کلیدواژگان: التطور الدلالی، الرمز الدینی، الشعر الفلسطینی، شخصیه المسیح 7
  • محسن تیموری*، محمدحسن معصومی صفحات 493-507
    حظیت الدراسات اللغویه او ما تطلق علیه «اللغویات» علی اهتمام العلماء المختصین قدیما وحدیثا، نظرا لانطواء الماده اللغویه علی اهم خواص الظاهره اللسانیه؛ الا وهی التواصل والترابط بین ابناء البشر. فثمه مولفات عدیده تم تدوینها فی الآداب العربیه وفی غیرها من الآداب تناولت شتی جوانب اللغه وعالجت مختلف مناحی ها وقلبت وجوه ها واشکالها. اما الذی دفع الباحثین إلی الاشتغال علی هذه الورقه فهو سوال مفاده: هل ساهم ائمه اهل البیت : فی هذا الحقل کما فی غیرها من الحقول المعرفیه والعلمیه المعروفه فی عصرهم؟ لا غرو ان ائمه اهل البیت : کانوا اصحاب الید الطولی کما یری الشیعه وکما اعترف بذلک المختصون فی معارف الشریعه وما یتصل بها من علوم ومعارف اخری؛ منها اللغویات، من نحو وبلاغه ومباحث لفظیه و... علی ان اشتغالهم علی هذه العلوم الاخیره لم تکن فی اکثر الاحیان مقصودا بذاتها وإنما کانت اهتماما عرضیا لصله الماده بمبادئ العقیده والشریعه، وذلک مثلا لإیضاح رای دینی او بیان مقصد شرعی او للرد علی زعم خاطئ او لتصحیح انطباع فکری غیر سلیم. عموما فإن المجالات اللغویه التی عرضوا لمعالجتها حسب ما تم الاستقصاء فی ها فهی الفروق اللغویه، وشرح وإیضاح الالفاظ، وشرح مفردات القرآن، وتولید المعنی او إنتاج الدلاله اللغویه. فیما یتعلق بالمنهج فهو حسب ما تتطلبه طبیعه مثل هذه الدراسات منهج وصفی تحلیلی اما بالنسبه بالنتائج او بالاحری النتیجه التی توصلنا إلی ها، فهی ان ائمه اهل البیت : قاموا بدور نشط فی حقل اللغویات، بحیث اصبحت نتاجاتهم فی هذا الحقل غنیه ارتوی بمنهلها المختصون فی العلوم اللغه قدیما وحدیثا. هذا ونرجو ان یکون هذا العمل المتواضع مساهما فی إثراء المکتبه الادبیه والدینیه ولو بقدر ضئیل، والله ولی التوفیق.
    کلیدواژگان: ائمه اهل البیت:، الماده اللغویه (المفردات، التراکیب)، الإبداع الفنی
  • سید خلیل باستان*، محمد سعدی صفحات 509-531
    قصائد العلویات السبع لابن ابی الحدید من اجمل ما قیل فی الإمام علی بن ابی طالب 7 وقد اخترنا قصیدتها العینیه لدراسه نقدیه وهی قصیده فی غایه الروعه من حیث البلاغه والمضمون تذکر لنا فضائل مولی المتقین 7 ثم یستطرد الشاعر فی القصیده ما جری علی ابی عبدالله الحسین 7 ویتطرق إلی واقعه ظهور الإمام المنتظر 7 وقد استلهم المعانی من الروایات الماثوره عن المعصومین : والوقائع التاریخیه وعرضها باسلوب متمیز هذا وتعرف قیمه کل اثر من خلال النقد وقد حاولنا ان ننقد هذه القصیده فی اربعه محاور الا وهی المعنی والاسلوب والعاطفه والخیال، وبینا النقاط الإیجابیه والسلبیه فی القصیده مع ذکر نماذج من ذلک فکان المعنی مستلهما من الروایات وکان صحیحا فی الغالب ناهیک عن الاختلاف فی الآراء بین الفرق المختلفه ومع ان المعانی التی انشد فیه کانت موجوده فی ثنایا اشعار الآخرین إلا انه استطاع ان یتمیز فی کیفه صیاغته وقد کان اسلوبه متینا سیما فی اختیار المفردات وهو الجانب الذی تم دراسته فی هذا المقال کما اشیر إلی نماذج قلیله من ضعفه فی استخدام المفردات والعاطفه صادقه وقویه وجیاشه لحب محمد وآل محمد : وتاثر علی المتلقی ویشعر بحراره عاطفه الشاعر وثبات هذه العاطفه فی کل القصیده ویعد الخیال اساسا للقصیده واستعان بها بن ابی الحدید کثیرا لإیصال المعنی من خلال التشبیه والاستعاره والکنایه والتضاد وغیرها لان الجمال الفنی یثیر عواطف القارئ.
    کلیدواژگان: الاسلوب، الخیال، العاطفه، القصیده العینیه، المعنی، النقد الادبی
  • علیرضا محمدرضایی، راضیه سادات حسینی* صفحات 533-553
    البنیه النصیه من إحدی البنی التی یکون لها دورها الابرز والاظهر فی الإیصال الی المعنی لانها مع العنایه بحال المتکلم والمخاطب ترتب وتنسق بین معلومات البنی الاخری تحت مجهر العوامل البنیویه وغیر البنیویه. نشاهد هذا الاهتمام بالبنیه النصیه ومکوناتها (منها البنیه التقدمیه- التاخریه والبنیه المعلوماتیه) عند عبد القاهر الجرجانی رائد علم المعانی ومنظره حیثما یدرس بنیه النص بالنسبه الی ترتیب عناصرها وتقدمها وتاخرها فی باب من ابواب کتابه المسمی ب(التقدیم والتاخیر). فهو فی هذا الباب بعنایته الکبیره بسیاق الحال وعناصرها کحال المتکلم والمخاطب یوکد تاکیدا شدیدا علی مکانه المتکلم والسامع ودورهما فی تقدیم کلمه وتاخیر اخری تحت اسالیب مختلفه کالاستفهام والنفی والخبر فی الکلام. حاولنا فی هذا المقال، ضمن المنهج الفنی، ان نقارن بین آراء عبد القاهر وهلیدی فی البنیه النصیه ومکونتی ها لکی نبین کیفیه تعامل علمائنا القدامی مع اللغه ووحداتها کالجمل والنصوص وکیفیه إدخالهم العناصر الخارجه عن اللغه لتحلیلها؛ الکیفیه التی قد وصل إلی ها الغربیون المعاصرون بالجهد والممارسه ووسعوها ونسقوها حالما نحن المسلمین مع وجود هذه الارضیه المثمره المسبقه قد اغفلنا عنها. نرید ایضا تطبیق منهج هلیدی فی تطرقه الی البنیه النصیه ومصطلحاته وبعض اصوله علی امثله الجرجانی فی باب التقدیم والتاخیر لکی نعطی ها صبغه جدیده اکثر نظما واتساما بالسمات والمصطلحات الحدیثه. تشیر النتائج الی ان هناک مفارقات بین آراء الجرجانی وهالیدای من جملتها: 1. افتقار نظریه عبدالقاهر الی تلک المصطلحات الدقیقه والتنظیمات الموجوده فی نظریه هلیدی. 2. عدم تحدید عبدالقاهر وحدته المدروسه کتحدید هلیدی؛ لان الوحده المدروسه عند هلیدی هی النص والفقره.
    کلیدواژگان: البنیه التقدمیه، التاخریه، البنیه المعلوماتیه، البنیه النصیه، حال المتکلم والمخاطب، عبد القاهر الجرجانی، مایکل هلیدی
|
  • Amir Farhangnia*, Kobra Roshanfekr, Khalil Parvini Pages 387-408
    Nostalgia is one of the most important issues searching for challenges of contemporary society and tells tales about the human’s sorrow and pain; Arabic contemporary poetry was not far from this phenomenon. Poets have many times spoken of the problems facing their communities, some stayed in their community and also were willing others to stay and dealt with the many problems and lived barely; some of them to escape from pressures of homeland, immigrated and preferred being far from their relatives and citizens, with the aim of doing their outside activities dynamically and happily so that can revive desirable life in their homeland; they then expressed their sorrow and pain through the bitter truth facing their own society utilizing historical, religious and humanity symbols creating a sense of hope for the future.
    This papers aims to survey the subject of nostalgia in the poetries of contemporary Palestine poet, Ezzedin Al-Manasra, on the basis of descriptive – analytic approach; he is one of the most prominent exile switch poets who perforce lived away from home for many years and moved from one place to another with great sorrow and grief; there are different kinds of nostalgia such as locality, existential, social nostalgia in his poems collections; the issue which make him unique and vocabularies representative alienation such as “Jfra”, “Canaan” and “Hebron (Al-Khalil)” is seen abundantly in his poetry in order to express his enthusiasm to Palestine territories.
    Keywords: Ezzedin Al Manasra, Key words: Palestine Poetry, Nostalgia, Homeland
  • Ensieh Khazali *, Somayyeh Ownaq Pages 409-426
    Since long women had an important roles in human's life and along with men faced difficulties; so with this problem, she had taken pains from sexual discriminations and was so marginal than men. This negative perspective toward women continued, therefore women themselves believed it. In response to this perspective, some circumstances appeared that recalled women in the improvement rather than their own placement and efforts to receive that position and this perspectives appeared in literature, poems, and eastern novels and this views reflects on adherent's part and on opponent's part.
    A considerable number of feminists believe that based on the religious and cultural circumstances of the region, an Eastern woman is much more suffering from the case than a Western one is,this view has been reflected in the works of Arab female authors in form of a duel among the traditional and modern views.
    The present study focuses on two stories written by a Kuwaitian religious author known as Khawlaalqazwini. The works mentioned above are "al-bait od-dafe" and "Sayyedat-wa-Anesat". The study goes through character analysis, specifically female characters of the works mentioned above. On the other hand, it explores the presented image of women in various individual and social states through these two novels.
    This research are unveiling a statue from writer's efforts to drawing eastern women encumbered by ideal and specimen and drawing western women full of Feminism as a unsuccessful women in personal and social life.
    This research focus on two novel's texts in the descriptive-analytic research.
    Keywords: Khawlaalqazwini, women, character, renewal, traditionalism
  • Abbas Ganjali *, Seyyed Mohammad Ahmadnia Pages 427-446
    The technical elements in modern Arabic fiction are heavily reliant on critical inquiry. Works of fiction incorporate assorted tools and resources in their narrative structure. The current research addresses the most essential elements of Abdel Rahman al-Munif’s novel,“An-Nehayat”. These elements are character and setting. An-Nehayat is both al-Munif’s shortest novel and most contemplative work. This novel revolves around a state of famine surrounding and engulfing a village that has fallen into despair. The current research first explores the literary career and achievements of al-Munif in the area of modern Arabic fiction, and then it explores the close ties existing between character and setting in “An-Nehayat”. The results obtained show that al-Munif has imaginatively and competently combined and integrated character and setting into a dynamic whole to reflect his literary vision and themes.
    Keywords: Character, Setting, Fiction, An, Nehayat, Abdel Rahman al Munif
  • Mostafa Shiravi Khozani *, Mohammad Abedin Baygan Pages 447-471
    Many of poets in pre-Islamic times have pointed out to their marital disputes and defended from themselves in different ways according to the severity of the dispute or its lightness. The Jahiliyah poet thought that woman tends to the young and rich men and for that reason they had no respet for them. Tribal customs, of course, had important role in Preference for men over women. This article seeks to know the atmosphere of the marital discord among poets, and its diversity of circumstances and its grades, in terms of strengths and weaknesses. This discord sometimes ends in disputes and beating and sometimes leads to the divorce. Pre-Islamic poetry sources have quoted many poems in this regard. The importance of this article is to relate the marital disputes to the atmosphere and pre-Islamic traditions, and to significance lessons learned from the poets for the correction of environmental functions affected by the atmosphere and tradition. And finally this article finds that marital disputes are due to following items: age differences, tribal conflicts, different ideas, family separation, the absence of a divine law that regulates family disputes in addition to the harshness of living and the large movement in the desert.
    Keywords: pre, Islamic poetry, the couple, marital disputes, reproach, tribal
  • Ati Abiat *, Rasool Balawi Pages 473-491
    the quran al-karim and its symbols have received much importance with contemporary poets and have continued different shapes as rich fountain and technical source with quranic characters which contribute just great form. To enriching and enrichment the ode poem; and deeping of signs. Also the investment of religious symbols ‘ its stories and projectionsin poetic text increase the brilliance & beauty of it the use of quranic characters In contemporary palestinian poetry especially diaspora poets enrich poetic content and refutes pure oratorical and musical. Nature of the conflict between Palestinians and the Israeli enemy making used symbols about specific topics that would linked and related with that conflict. It has direct effect on the lives of palestinions and their fate. On this basis the diaspora poets interest in employment prophet characters and on his head masih character.because of their sign dimentions have special position in memory humanity which semantic legitimation derived from the human and religious vision ‘ this issue has led Palestinian poet to portray used symbols according to contemporary view it is a prelude for expressing his ideas and contemporary national issues. This article is according to descriptive-analytic method not only will pay to the importance of religious symbol but also will pay on literary works and poetic experience it also addresses recalled symbol(al masih) and the impact statement of it on the reader this study has found that employment and investment of masih character until masih symbol reflect the relation and objectivity equation
    Keywords: Religious symbol, Palestinian poetry, personal Messiah, the semantic evolution
  • Mohsen Teymoori *, Mohammad Hasan Masoumi Pages 493-507
    According to the convergence between the term language and the most important properties issues in the study of linguistic phenomena, or what the "linguistic" refers to, it had been considered by scientists in the past and present to be the same connection and relationship between human beings. Many developed books in Arabic and other literatures have considered different aspects of language, its different functions, and also have expressed aspects and forms of it.
    But what has made the authors of this essay to write about was this question: As the infallible Imams (P. B. U. T) had had divine knowledge, have they had a role in this field (linguistics) like other knowledge and scientific fields in their age?
    It is not surprising that as Shia (ÔیÚå) and other experts believe, the infallible Imams (P. B. U. T) were very expert in the Islamic religion and the other issues which are related to them, such as syntax of the linguistics, Rhetoric and verbal issues. However, most of the time dealing with those issues had not been the main aim and had been only because of the relationship between them and the principles of belief and religion, like defining a religious idea, stating a religious purpose, answering to a wrong thoughts and correcting a false idea.
    Keywords: Imam (AS), lexical issues (terms, Compounds), Artistic creation
  • Seyed Khalil Bastan *, Mohammad Saadi Pages 509-531
    The 7 odes about Imam Ali by Ibn AbilHadid are of the most beautiful poems composed about Imam Ali. We have chosen “Aynie” from these odes to analyze, for it is sublime in eloquence and meaning. This ode notes the virtues of Imam Ali and then describes the accounts of Imam Hussain and then notes the reappearance of Imam Mahdi. The content of this ode has been extracted from historical Events and Imams traditions and is presented in a special style. To know the value of anything we have to analyze it therefore we have analyzed this ode from 4 aspects: Meaning, style, emotion and imagination. We have noted the merits and demerits of the poem by citing some examples that show meaning is often true and the style is powerful except some minor examples, emotion is simple and strong and imagination ,which is the basis of poem, has been used powerfully by Ibn Abil Hadid.
    Keywords: al, ainiya ode, Literary Criticism, meaning, emotion, imagination, stylization
  • Aliredha Mohammadredhaei, Radhieh Al Ssadat Hossaini* Pages 533-553
    Text structure, is a structure that has an outstanding role in conveying message. The reason is that, the text, considering the state of the addresser and addressee, harmonizes the information relating to microscopic structural and non-structural elements and other structures. We observe that Abd al-Qahir al-Jurjani, the pioneer and theorist of rhetoric, has noticed the structure and components of the text. He considers the textual structure and paying attention to the anteriority and posteriority of the constructing elements of the text, dedicates a special chapter in his book with the title Al-Taghdim va al-Takhir (Anteriority and Posteriori). In this chapter, he studies the structure of the text regarding the anteriority and posteriori of the terms and compounds with respect to the ordering and arrangement of the constructing components of the text, the role of state, situation, situational context, and the addresser and addressee status. This paper, descriptively and analytically, attempts to compare the views of Abd al-Qahir al-Jurjani with those of Holliday pertaining to the textual structure and components. It also analyzes the rhetorical evidences on the basis of text structure and its relevant expressions.
    Keywords: Key words: Abd al Qahir al Jurjani, Holliday, textual elements, state, situation