فهرست مطالب

مجله دراسات فی العلوم الانسانیه
سال یازدهم شماره 2 (ربیع و صیف 1428)

  • تاریخ انتشار: 1383/03/11
  • تعداد عناوین: 8
|
  • محمود شکیب انصاری صفحات 1-10
    هذه المقاله فی الواقع هی ثمره و حصیله دراسه میدانیه قام بها الباحث فی منطقه خوزستان الإیرانیه، درس من خلالها اللغه المحکیه لدی عرب خوزستان، کما هی الیوم، وبحث فی ها الکاتب الحدود الجغرافیه للهجه، والقبائل التی تتکلم بها. ثم تطرق إلی مباحث صوتیه وصرفیه ونحویه، واشار إلی الاقتراض اللغوی لهذه اللهجه من الفارسیه و غیرها فی إیران. والتغییرات التی طرات علی ها. مع ذکر امثله توضیحیه لکل ذلک. وکان منهج البحث فی هذه الدراسه هوالمنهج الوصفی، فقد سجلنا عینات متنوعه من هذه اللهجه علی اشرطه الکاست، ثم درسناها واصفین جوانبها الصوتیه والصرفیه والنحویه، وقد استعنا فی مواضع باللغه (الفصحی) لتوضیح الجوانب المشترکه بینها و بین اللهجه العامیه فی خوزستان.
    کلیدواژگان: ابنیه الکلم، الاقتراض اللغوی، التصریف والاشتقاق، اللهجه العربیه
  • فاطمه جان احمدی صفحه 11
    شهدت بلاد الیمن خلال عصر الدوله الصلیحیه (439-532 ه/1047-1137م) نهضه حضاریه عظیمه، إذ إهتم الصلیحیون إهتماما عظیما بالاعمار و البناء و ظهر ذلک علی صنعاء عاصمه الدوله الصلیحیه وسایر المدن الیمنیه الهامه کذی جبله وتعکروإیب. لقد اهتم الصلیحیون بتعمیر و ترمیم و اصلاح و انشاء المدن و تشیید العمائر الدینیه و الحربیه علی الاساس سیاستهم الراقیه الی اصلاح الیمن عامه. لهذا السبب یتمیز هذا العصر بکثره المساجد و الاماکن الدینیه الجمیله و المعالم العظمیه و ما ینسب للبناء الصلیحی من فضل فی عماره المساجد فی الیمن هو إدخاله العناصر المتعدده و التقالید الجدیده فی بناء المساجد المتمثله فی عنصر المحراب کقطعه فنیه جمیله او البلاطه الوسطی و المآذن المزخرفه البدیعه.
    کلیدواژگان: الصلیحیون، العماره، الیمن، صنعاء
  • محمد خاقانی صفحه 21
    تتکفل هذه المقاله بدراسه القضایا التالیه:1. افضل إبداعات الخلیل بن احمد الفراهیدی علی مستوی اللغه والشعر والادب؛ 2. ملاحظات حول نظریه الخلیل العروضیه؛ 3. مقاربه الاوزان العروضیه العربیه التی اکتشفها الخلیل فی الشعر العربی، بالاوزان المطبقه فی الشعر الفارسی، و نقد مدی قدرات اللغتین العربیه والفارسیه فی هذا المجال؛ 4. دراسه نقدیه للآراء القائله باقتباس العروض الفارسی من العروض العربی والآراء المخالفه؛ 5. نقد الاخطاء المنهجیه التی ارتکبها خلال اعماله اللغویه والادبیه.
    کلیدواژگان: الخلیل بن احمد الفراهیدی، العروض العربی، العروض الفارسی
  • حسن دادخواه، سکینه پرهیزگاری صفحه 33
    ولد میخائیل نعیمه الادیب اللبنانی الکبیر عام 1889 م، فی «بسکنتا» ودرس المرحله الإبتدائیه بهذا البلد، وبما ان بلده لم یکن قادرا علی ان یلبی حاجات روحه المتعطشه للعلم والمعرفه، راح یجوب البلدان المختلفه من فلسطین وروسیا إلی ان وصل إلی امریکا؛ وهناک انضم إلی ادباء المهجر الشمالی وساهم فی تاسیس جماعه ادبیه تدعی الرابطه القلمیه وعاد إلی لبنان عام 1932 م حیث وافته المنیه عام 1976 م.
    ترک نعیمه آثارا قیمه فی الفنون المختلفه من المقاله والروایه والشعر وسائر الفنون والادب تربو علی ثلاثین اثرا وابدی من خلالها آراءه العقائدیه والفلسفیه والاجتماعیه والسیاسیه إلی غیر ذلک، نعم إن آراءه هذه اضحت ذات قیمه بالغه، لکنه قد اشتهر بآراء ادلی بها فی مجال النقد الادبی فی کتابه «الغربال» الذی ذاع صیته فی عالم النقد. حیث اعتبر النقاد واصحاب الرای نعیمه واحدا من طلائع نقاد الادب الحدیث الذین احدثوا تطورا هائلا فی الادب وکما یعتقدون انه لعب دورا هاما فی مسار النقد الادبی.
    کلیدواژگان: المعاصر، النقد الادبی، میخائیل نعیمه
  • بمانعلی دهقان منگابادی صفحات 41-53
    مما لا جدال فیه ان الرسول (ص)* کان اول من فسر القرآن الکریم ثم اخذ صحابه الرسول علی عاتقهم مسؤولیه هذه المهمه، واشهر هؤلاء علی بن ابی طالب (ع) والخلفاء الثلاثه الذین سبقوه إلا ان تفاسیرهم للقرآن کانت تتفاوت فی الحجم والمقدار والکیفیه؛ إذ یتمیز تفسیر علی علیه السلام – علاوه علی کثرته وکمیته واتساعه – فی الکیفیه والمحتوی؛ لان ما فسره الخلفاء الثلاثه المتقدمون علی علی له صبغه ظاهره للآیات، اما تفسیر علی (ع) فانه یتجاوز الظاهر و ینبیء عن المعنی الباطنی؛ فسار من فضل الظاهر من التفسیر القرآنی علی هدی الخلفاء الثلاثه، واتبع المفسرون الذین فضلوا التفسیر العقلی، نمط علی فی التفسیر فی تفاسیرهم.
    کلیدواژگان: الإمام علی (ع)، التفسیر القرآنی، الخلفاء
  • محمد نصیری صفحات 45-86
    إن موضوع الصلح والسلام ومکانته فی الدین الإسلامی من اهم قضایا الساعه؛ إذ تثار قضیته بین الفینه و الفینه کمساله ملحه یطلب لها جوابا ناجعا ولما لم تکن تلک الابحاث ملبیه بالغرض الذی إیاها استدعی ولها ارتجی، بقی السؤال عینه مطروحا للحوار و البحث والمناقشه اکثر من ذی قبل؛ ذلک ان الهجمه الاستعماریه المستهدفه للإسلام احکاما ومفاهیم وافکارا لم تستنکف عن محاوله النیل منه بشی مما عساه ان یحقق لها نصرا علیه إلا وقذفت بشبه ضلالها فی صراطه المستقیم علها بذلک تضلل معتنقیه وتفتن مناصریه عن الإیمان به، فضلا عن الذب عنه. هذا، وإن المقاله الحاضره تسلط الضوء علی قضیه الصلح والسلام ونظره الإسلام لها بوصفها قضیه فرضت نفسها بتبعاتها وخاصه مع محاوله خلط الاوراق والتلبیس علی العالم باسره من ان وجهه النظر الإسلامیه لا تغایر فی حقیقتها تلک الوجهه التی اختطتها الدول الإستعماریه لنفسها وفرضتها بقوه الحدید والنار علی شعوب العالم لتخضعها لمخططاتها فتنال منها ما شاءت وما لاجله سعرت الحرب. اقول: إن المقاله هذه تعید النظر تقییما وتقویما للرؤی المختلفه التی حاولت تفسیر سر العلاقه ما بین الجهاد والفتوحات الإسلامیه – وقل الحرب إن شئت علی غرار العباره المعاصره – من جهه، وما بین الصلح والسلم – وقل السلام إن اردت وفقا لما اصطلح علیه حالیا – من جهه اخری، اقول: العلاقه ما بین الحرب والسلام فی ضوء الرؤیه الإسلامیه الاصیله من منبعها الذی لا ینضب ولا ینکص عن الوفاء باحتیاجات المؤمنین به روحیا ومسلکیا، هذا المنبع المتمثل بکتاب الله تعالی سبحانه وسنه وسیره نبیه وآله الاطهار علیهم السلام جمیعا. وعلیه، فلقد سلکت هذه المقاله نهج الاحتکام للکتاب وسنه وسیره النبی الاکرم صلی الله علیه وآله وسلم، من تناول للآیات الکریمه بنحو من التفسیر الموضوعی، وتتبع لاحداث السیره النبویه العطره علی نهج التبویب التحلیلی لمجریاتها. وقد قدمت لهذا کله ببیان الآراء ووجهات النظر فی هذه المسائله مرجحه بذلک رای ها الذی تطمئن إلیه وترتضیه.
    کلیدواژگان: الإسلام، الحرب (الجهاد)، السلام (الصلح والسلم)، السیره النبویه، معاهدات
  • کبری روشنفکر، صلاح الدین عبدی صفحات 55-64
    تهدف المقاله ابراز دور و مکانه المراه فی الاعمال الادبیه الواقعیه لنجیب محفوظ، من خلال اعماله الناقده و ذلک بتصویرها فی شتی طبقات المجتمع؛ السفلی و الوسطی و العلیا.
    و تری المقاله ان المراه فی اعمال نجیب محفوظ من الناحیه الاقتصادیه تدور بدوران الحاله الاجتماعیه فی المجتمع باسره و هی مرکز التنبه لنجیب محفوظ فی بمته عن تاثیر الإقتصاد فی المجتمع و ما یولده فی حاله ضعفه و قله موارده من تفشی الفساد و ذلک بتصویر المراه الفقیره بانها بائعه الجسد.
    من جهه اخری تری المراه فی الرجل منقذا لها من همومها و احزانها الناجمه عن الشعور بالوحده و انعدام العلاقه مع الجنس الآخر.
    هذه الحاله تصویر للمراه فی الطبقه العلیا من المجتمع وکلا النوعین او الحالتین للمراه (الفقیره، بائعه الجسد و البرجوازیه التی تبغی الخلاص علی ید الرجل) کانت هذه المراه ضحیه للفساد الناجم عن الطبقیه غیر العادله.
    اما المراه فی الطبقه الوسطی فی تصویر نجیب محفوظ لها، فاکثر حظا من مثیلاتها فی الطبقتین السفلی و العلیا فهی فی الغالب امراه شریفه التزمت التقالید و لم تهم وراء الرجل فلم تقع ضحیه المؤثرات الاقتصادیه بشکل واضح.
    من جهه اخری نجد ان اسلوب نجیب محفوظ الادبی قد صور المراه فی الطبقه الوسطی تصویرا اعمق من غیرها فی الطبقتین الفقیره و البرجوازیه ذلک لانه ینتمی إلی هذه الطبقه و قد عاش فی اوساطها لذلک نراه یستوفی حقها من الوصف و بیان ما هو علی ها.
    کلیدواژگان: الادب العربی المعاصر، الادب القصصی، الروایه الادبیه، الطبقه الاجتماعیه، الفلسفیه، القصه الواقعیه، المراه، نجیب محفوظ
  • فرامرز میرزایی، علی باقر طاهری نیا صفحات 65-73
    من اهم الموضوعات التی یعالجها الباحث فی الادب المقارن هی دراسه مستوی تاثیر مفکر او کاتب ما فی ادب امه اخری؛ فعلی الباحث فی هذا المضمار ان یحدد نقطه البداء فی التاثیر، من مؤلفات الکاتب، او من کتاب واحد، او من شخصیه ذلک المفکر. و کذلک یجب تحدید الوسط المتاثر بلدا کان، ام مجموعه مؤلفین، ام مؤلف واحد. و اخیرا علی الباحث ان یحدد مدی هذا التاثیر وإطاره. ثم إن هناک انواعا من التاثیر، وهناک التاثیر الشخصی و التاثیر الفنی، ثم التاثیر الفکری.
    إن السید جمال الدین المشهور بالاوساط العربیه بجمال الدین الافغانی ککاتب فارسی و مفکر ایرانی قد اثر علی العالم العربی تاثیرا مدهشا. ولکن الباحثین فی حیاه السید جمال الدین قد عنوا عنایه بالغه بدراسه تاثیره السیاسی فی الصحوه الاسلامیه فی الشرق غافلین عن تاثیره الهام فی النهضه الادبیه المعاصره او مروا علیه مرور الکرام. نحن نلاحظ ان هذا التاثیر قد اقتصر علی تاثیر السید جمال الدین الشخصی والفکری فی الادب العربی المعاصر. إذ انه بشخصیته الفذه وفکره العظیم استطاع ان یؤثر علی رواد النهضه الادبیه الحدیثه – شعرا ونثرا – تاثیرا هاما.
    لقد حدث التغییر الجذری والتطور الواسع فی الادب العربی المعاصر فی الربع الاخیر من القرن التاسع عشر حیث تزامن مع دخول السید جمال الدین مصر واستقراره فی القاهره، وکان جمال الدین قد استطاع بفضل نشاطاته الفکریه و السیاسیه والاجتماعیه، ان یکون جماعه فذه من الادباء والمثقفین الذین بدورهم قد اعدوا الاجواء المناسبه للنهضه الادبیه المعاصره. وبهذا لعب جمال الدین دورا هاما فی إعطاء دفعه قویه للنهضه الادبیه الحدیثه وذلک بالطرق التالیه:ا- إعداد الاجواء المناسبه للنهضه الادبیه بواسطه الإصلاح الدینی والصحوه الإسلامیه والوعی القومی.
    ب- کتابه مقالات سیاسیه فی الصحف والجرائد بلغه سهله تقل فی ها الصنعه، والدعوه إلی تحریر الکتابه من التعقید والتقلید وجعلها فی خدمه الفکر لا فی خدمه الاسلوب، و بذلک فتح الطریق امام الکتاب والادباء لتطویر الکتابه الادبیه.
    ج- إن محمود سامی البارودی کرائد للعشر العربی المعاصر کان من تلامیذ السید جمال الدین وتاثر بافکاره تاثیرا شدیدا د- إن محمد عبده رائد النثر المعتدل کان من اقرب تلامیذ السید جمال الدین و کان بدوره قد اثر علی المنفلوطی والذی یعد رائد النثر العربی الحدیث کلیدواژگان
    کلیدواژگان: الادب العربی الحدیث، الادب المقارن، السیدجمال الدین الاسدآبادی، النهضه الادبیه