فهرست مطالب

اضاءات نقدیه فی الادبین العربی و الفارسی - پیاپی 28 (شتاء 2017)

فصلنامه إضاءات نقدیه فی الادبین العربی و الفارسی
پیاپی 28 (شتاء 2017)

  • تاریخ انتشار: 1396/12/22
  • تعداد عناوین: 6
|
  • علمی پژوهشی
  • سمیه حسنعلیان، رویا کمالی * صفحات 1-30
    إن الرویه الاسلوبیه منهج نقدی حدیث وموثر تقوم بتحلیل بناء النص الادبی وتبیین جمالیاته بنظره فنیه وفقا للعلوم اللغویه والادبیه؛ والعاطفه، کعنصر اساسی فی تکوین الادب خاصه الشعر، توثر علی کیفیه بناء النص فإن الاهتمام بالعاطفه الکامنه وراء ظواهر النصوص یفتح بابا جدیدا فی نقد الادب. اما عاطفه البنوه، کفرع هام من ساحه العواطف، رغم الاهمیه المذکوره تهم من الناحیه التربویه بتقدیم القدوه الاخلاقیه، کما تشکل قسما کبیرا من دواوین الشعراء ومنهم الشریف المرتضی. نظرا لهذه الاهمیه قد انطلق هذا البحث للدراسه الاسلوبیه فی عاطفه البنوه المتجلیه فی دیوان الشریف المرتضی، وحاول ان یبین کیفیه انعکاس هذه العاطفه فی مرآه اغراض الشعر الغنائی (المدیح، والتهانی، والفخر، والرثاء)، معتمدا علی تحلیل جوانبها المضمونیه ومستویاتها الشکلیه (الإیقاعیه، والنحویه، والدلالیه، والبلاغیه)، بتقدیم ابیات مختاره منه وبتسلیط الضوء علی تطابقها بمقاییس العاطفه. ظهر من خلال دراستنا ان العاطفه هی العنصر الاصلی فی انسجام قصائد الشریف المرتضی حیث یفوح کل الاسالیب اللغویه والخصائص البیانیه المستخدمه فی ها عبیق العاطفه؛ وعنایه الشاعر بتناسب الاسالیب الشعریه مع العاطفه مضافه إلی غایه القصائد الاخلاقیه وخلفیتها الدینیه وتطابقها بمقاییس العاطفه، مما یمنح تلک القصائد قیمه تجدر بالبحث فی مجال الدراسات الادبیه.
    کلیدواژگان: الاسلوبیه، عاطفه البنوه، الادب الغنائی، الشریف المرتضی
  • آذر دانشگر * صفحات 31-45
    تعتبر المحاکاه الساخره إحدی انواع الادب الساخر، وهی تتعامل مع إعاده تعریف الکلمات والانماط والمواضیع الخاصه باعمال ادبیه اخری. تحاول المولفه فی هذه العجاله، دراسه مظاهر هذا النمط الادبی فی روایه الف لیله ولیله الجدیده لمولفها محمد علی علومی. ولهذا الغرض، تطرقت الدراسه بعد تعریف المحاکاه الساخره واستعراض جوانبها، إلی علاقتها بافکار میخائیل باختین، بما فی ذلک التناص والحوار بین النصوص. کما درست بعد ذلک عبر الاستعانه بالمنهج التحلیلی المقارن تجلی المحاکاه الساخره فی روایه الف لیله ولیله الجدیده. وتبین نتائج البحث ان روایه الف لیله ولیله الجدیده تتضمن نصوصا ثانویه ضمنیه وفقا لنظریه التناص، حیث تقوم بإعاده بناء الشخصیه والموضوع واللغه، لتنشئ علاقه ساخره وهادفه مع النص الاصلی، وهو روایه الف لیله ولیله القدیمه.
    کلیدواژگان: الف ليله وليله الجديده، المحاکاه الساخره، التناص، الموضوع، الهيکل، الشخصيه، اللغه
  • سمیه آقاجانی *، یدالله ملایری صفحات 47-57
    تحاول هذه الدراسه إلقاء الضوء علی نقاط الاشتراک والافتراق فی رسم الکاتبتین الإیرانیه گلی ترقی والسوریه غاده السمان لصوره الشرق والغرب فی القصتین القصیرتین «سفر امینه العظیمه» (سفر بزرگ امینه) لترقی و«سجل: انا لست عربیه» للسمان، للکشف عن نظرتهما إلی الذات الشرقیه والآخر الغربی. واعتمدت الدراسه إنجازات المدرستین الامریکیه والروسیه فی الادب المقارن حیث الترکیز علی نقاط التشابه والاختلاف بین النصین المقارنین. وبدا من خلال الدراسه ان تشابه ظروف الإنسان الاجتماعیه والثقافیه فی المجتمعین جعل النصین متشابهین. ویتجلی عبر عقد مقارنه بین وضع الإنسان وخاصه المراه فی المجتمعین الشرقی والغربی، ان الشرق فی القصتین مکان للعنف والقمع الاجتماعی والسیاسی، فی حین یظهر الغرب ملجا تلوذ به المراه المضطهده من القمع الذی یمارس ضدها. وما یمیز النصین فی ما یتعلق بصوره الشرق والغرب لدی الکاتبتین هو ان غاده السمان تتناول فی قصتها الصوره المغریه للشرق لدی الإنسان الغربی، کما انها تتناول ازمه الهویه لدی الإنسان العربی حیث یری نفسه امام ثقافتین مختلفتین، وهاتان النقطتان لم ترکز علیهما گلی ترقی.
    کلیدواژگان: القصه القصیره، صوره الشرق والغرب، غاده السمان، گلی ترقی
  • محمود شکیب انصاری *، غلامرضا کریمی فرد، محمد کبیری صفحات 59-67
    تجلت فکره التصویر الفنی فی النقد العربی المعاصر کمحاوله لعرض نظریه ادبیه اصیله ترجع اصولها إلی دراسات وبحوث إسلامیه وعربیه قدیمه. وبالرغم من اصاله الفکره وعلمیه النظریه فإن الباحث الإسلامی والعربی قلما یتنبه إلی السیاق کمکون اساسی للتصویرالفنی مما یساعد علی إثبات الفکره کنظریه ادبیه إسلامیه. وقد انطلق هذا البحث محاولا لإثبات جزء اساسی من فکره التصویر الفنی؛ یتمثل فی علاقه السیاق بآلیات التصویر الادبی وعناصره، وذلک من خلال إجراء دراسه فی لغه القرآن الکریم ومفرداته باعتبارها خیر ماده توفرت فی ها مظاهر التصویر الفنی وملامحه. وقد کشفت الدراسه عن علاقه تفاعلیه متواصله بین الدلاله اللغویه للمفرده ودلالتها التصویریه التی ینتجها نظام متناسق من السیاق اللغوی وسیاق الموقف. وان هذه العلاقه تقع فی تفاعل مستمر ینطلق من مرحله توظیف الدلاله اللغویه للمفرده القرآنیه حتی تحویلها إلی دلاله تصویریه تنشا عن دلالات انزیاحیه، او إیقاعیه، او إیحائیه.
    کلیدواژگان: القرآن الکریم، التصویر الفنی، الدلاله، السیاق
  • کاوه خضری *، کبری روشنفکر، هادی نظری منظم، سمیه ثامنی صفحات 70-80
    العالمیه الادبیه هو ارتقاء ادب ما، کلیا او جزئیا، إلی مستوی الاعتراف العالمی العام بعظمته وفائدته والإقبال علی ترجمته وقراءته وتعرفه ودراسته. ترعرع فی احضان الروایه العربیه روائیون کنجیب محفوظ الذی حصل علی جائزه نوبل عام 1988م. ولا شک انها کانت لجهود نجیب محفوظ الروائیه دلاله واسعه وعمیقه فی حرکه الروایه العربیه نحو العالمیه. یحاول هذا المقال ان یدرس مقومات العالمیه الادبیه فی روایه الشحاذ علی اساس آراء حسام الخطیب وذلک یکون من خلال المنهج التلفیقی الذی یجمع بین نظریه العالمیه الادبیه والمنهج التوصیفی – التحلیلی. تدل النتائج علی ان الروایه تمتاز بمیزات توهلها للحضور فی الفضاء العالمی حیث ان الروایه فی کل من المقومات تتمیز بما یوهلها للعالمیه. علاوه علی حضور العناصر الذاتیه کالتمایز بالمضامین الإنسانیه العدیده والاتصاف بالسمه المحلیه والجوده الفنیه، کتابه الروایه باللغه العربیه وترجمتها إلی اللغات الاخری مهدت الطریق للحضور فی المستوی العالمی. ترجمت الروایه إلی اکثر من عشرین لغه حیه وذلک من آثار فوز الکاتب بجائزه نوبل.
    کلیدواژگان: العالمیه الادبیه، مقومات العالمیه، الشحاذ، نجیب محفوظ، حسام الخطیب
  • عباس یداللهی فارسانی * صفحات 80-90
    یستهدف البحث دراسه ظاهره الترمیز بمستویاته المختلفه فی الشعر الفلسطینی المقاوم. یحاول ادب المقاومه إزاله الستار عن وجه العدو الغاشم والکشف عن خباثته واضطغانه ضد الشعوب المضطهده. ومن هنا یسعی بکل ما لدیه من الإمکانیات والطاقات اللغویه التعبیر عما الم بالشعوب من موامرات ودسائس. فالتجا إلی لغه الترمیز والإبانه غیر المباشره خوف التعذیب والنکال.استخدم الشاعر الفلسطینی تقنیه الترمیز کاداه ناجعه للتعبیر عن المواقف الفکریه والمشاعر والاحاسیس المکبوته وتصویر ما حل بالبلد من تعسف الکیان الصهیونی وما قام به من موامرات وممارسات إجرامیه بحق الشعب المضطهد. تم إعداد هذا البحث وفق المنهج الوصفی التحلیلی معتمدا فیه علی المصادر الادبیه فی مجال الشعر الفلسطینی الحدیث خاصه المدونه الشعریه المسماه ب«العصف الماکول» باسرها التی تشتمل فی طیاتها علی عدد غیر قلیل من المقطوعات الشعریه المختلفه التی حاول الشعراء الفلسطینیون من خلالها تصویر الماساه الفلسطینیه والإفصاح عما الم بهذا الشعب من ممارسات عدوانیه ومجازر بشعه. استخدم الشعراء تقنیه الترمیز کاداه طیعه للتعبیر عما خامرهم من احاسیس ومشاعر داخلیه وما انتابهم من مشاعر حزینه ومولمه.من ثم تنوعت وتشعبت مصادر الرمز لدیهم من التاریخیه، والدینیه، والطبیعیه، والادبیه. اخیرا خلص البحث إلی ان عملیه الترمیز فی هذه المدونه الشعریه تنطوی علی اغراض اساسیه وهامه، منها التاثیر فی المتلقی وإثاره مشاعره وخلق الوجدان المشترک تجاه المحاور الوارده فی خارطه النص الشعری.
    کلیدواژگان: الشعر الفلسطینی الحدیث، الرمز، الکیان الصهیونی، قضیه الاحتلال، العصف الماکول
|
  • Somaye Hasanalian, Roya Kamali * Pages 1-30
    Structuralism is a new critical approach based on literary methods and linguistics which identifies and analyses literary texts and elaborates on its structural beauties. Love and affection as an important element in literature and poetry is highly effective on the structure of literary texts. Therefore, studying affection in literature creates new fields in literary criticism. Love and affection toward children as an important type of affection, is also important in children upbringings and educational patterns. This issue is mostly covered by the poems of Sharif Murtaza and other poets. Thus, the purpose of this study is to analyze affection toward children in the Divan of Sharif Murtaza in the light of structuralism in the four types of lyric poetry (eulogy, salutation, honoring and elegy), based on the analysis of the theme and the structural levels of the poem (musical, grammatical, verbal and rhetorical) in some of selected poems and also based on their comparison to affection parameters. The findings show that emotion is the main element in Sharif Murtaza’s ballads and his language and expressions are colored with emotion. His adherence to emotion in his language has made his poems valuable in the literary studies.
    Keywords: Stylistics, Childish emotions, lyric literature, Sharif Murtaza
  • Azar Daneshgar * Pages 31-45
    Parody is a literary device which distorts and recreates an utterance, style, or plot of an original work. The author tries to investigate this device in TheNew Thousand and One Night by Mohammad AliOlumi. To that end, having described and analyzed the term parody, the author investigates how parody relates to Bakhtin’s views such as intertextuality and dialogic. Afterwards, applying an analytic and comparative approach, the samples of this devicein TheNew Thousand and One Night are studied. The findings show that The New Thousand and One Nights is a sub-text which bears a comic and purposeful relationship with its original work, Thousand and One Night, by recreating the characters, plot, and utterance.
    Keywords: The New Thousand, One Night, Parody, Intertextuality, Plot, structure, Character, Utterance
  • Somaye Aghajani *, Yadollah Malayeri Pages 47-57
    This comparative study throws light upon common and uncommon points in drawing of the west and the east images. The study uses achievements of both American and Russian schools in comparative literature. Across this study we see that similar conditions of life in both Arab and Iranian societies make texts similar: a consideration between human, especially women, status in Iran and Arab region. In the two stories, the East appears to be a place of violence and social and political repression, while the West is a shelter from oppression against women. What distinguishes the two texts in relation to the East and West is that Ghadaal-Samman describes in her story the cliché image of the East from the perspective of a Westerner, and deals with the identity crisis of the Arab human, where he sees himself in two different cultures while these two points were ignored by Taraghi in her text.
    Keywords: Short story, East, West imagery, Ghada al Samman, Goli Taraghi
  • Mahmud Shakib Ansari *, Qolamreza Karimifar, Mohammad Kabiri Pages 59-67
    The literary art of visualization rooted in Islamic and Arabic Studies of ancient times has been proposed as a literary theory in the contemporary literary criticism. Examining the scientific principles and its mechanisms, this theory can be introduced as an Islamic-literary theory across the world. This study attempts to examine the register and the function of this theory in Qur’an visualizing words and take a step forward in proving and strengthening this theory. The results show the fundamental role of register in the selection of visualizing words in Qur’an and also its linguistic role in highlighting the pictorial aspect of the words.
    Keywords: Quran, the literary art of visualization, register, language implications
  • Kaveh Khezri *, Kobra Roshanfekr, Hadi Nazari Monazzam, Somayye Sameni Pages 70-80
    The universal literature is an emerging theory in the field of literarycriticism and comparative literature whose theoretical foundations are evolving.According to this theory, universal literature is a theory that seeks to examine and evaluate the mechanism of text’s transnational perception and investigate its presence in the world of literature and all this conducted through the examination of the elements of universal literature.Among those who have contributed to the development of this theory, one can mention David Damrosch and Hosam Al Khatib. The present paper seeks to integrate, in addition to theoretical explanation of the concept of universal literature, to analyze and develop the elements of universal literature in the novel TheBeggar by Nagiub Mahfouz.The results of the article suggest that the author has been able to achieve universal fame by translating his works in more than twenty languages Having received the Noble Prize.
    Keywords: Universal literature, Elements of universal, Nagiub Mahfouz, The Beggar
  • Abbas Yadollahi * Pages 80-90
    This paper deals with analyzing symbolism and its various manifestations in contemporary poetry of Palestine. There is no doubt that resistance literature aims at revealing the oppressive face of enemy and unveiling its evil and animosity against oppressed nations. Therefore, this literature makes efforts to use all expressive tools and capabilities to describe the enemy’s conspiracies and frauds against different nations. The Palestinian poet has used the technique of symbolism as an effective tool for stating intellectual viewpoints and his suppressed emotions as well as depicting the atrocities and crimes of the Zionist Regime to the Palestine’s oppressed nation. This is why he has taken symbolism resources from history, religion, nature and literature. This study has reached to this conclusion that symbolism in this poetry collection has significant purposes among which we can refer to the influence on the audiences, persuading their emotions, and creating common understanding on the poetic topics.
    Keywords: Contemporary Poetry of Palestine, Symbolism, Zionist Regime, Occupation, Al, Asf Al Makoul