جمالیه الإنزیاح البیانی فی المفارقه القرآنیه
تمثل المفارقه إحدی المقومات الادبیه والسمات الاسلوبیه للخطاب القرآنی؛ إذ تخرج اللغه المالوفه إلی المستوی الادبی بالانزیاح الدلالی، فتعطی ها زخما دلالیا، ودفقا جمالیا، وبعدا إیحائیا؛ إذ إن المفارقه اسلوب یعبر عن معنی ما بشکل یخالف ظاهره السطحی ذلک المعنی؛ فالقارئ یجد التباین والخلاف بین السطح والعمق. بعباره اخری یوجد فی التعبیر الواحد مستویان للمعنی: مستوی سطحی، ومستوی کامن، والقارئ بإدراک التعارض بینهما یتوصل إلی المعنی المنشود. هذه المقاله تستجلی بمنهج وصفی تحلیلی الملامح الجمالیه للمفارقات القرآنیه التی تصور الکفار فی مواقفهم المختلفه. وتفادیا لای إساءه فهم، او سوء تفاهم، نلفت بادئ ذی بدء، انتباه القارئ الکریم إلی اننا نرید المفارقه بوصفها إحدی روافد ادبیه الخطاب، وادوات التصویر الفنی. تودی المفارقه دورها فی جمالیه القرآن بموثرات جمالیه، هی: التغریب، والإیجاز، وإبراز اللفظ والمعنی فی ضدهما، والصدق، والتهویل، والتهکم.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.