نحوالمعانی ومعانی النحو

پیام:
چکیده:
من المعروف، ان العربیه لن تشهد ما یدنو من القرآن فصاحه و بلاغه، فالفاظ القرآن هی لب کلام العرب و زبدته و واسطته و کرائمه، و علی ها اعتمد الفقهاء والحکماء فی احکامهم و حکمهم، و إلی ها مفزع حذاق الشعراء والبلغاء فی نظمهم و نثرهم. فهو ذخیره هذه اللغه، و هو سر علومها التی قامت لخدمه نصه، بل هو سر حفظها حیه نابضه امام عوارض العصور. و قد حفظ لنا هذا الکتاب نصوصا من لهجات العرب التی لایرقی الشک إلی فصاحتها و سلامه الفاظها لغه و اداء.
إن الذی ترمی إلیه هذه الورقه فی النحو و بعض مسائله و ابوابه، هو استجلاء معانی النحو، و تمییز طرائق التعبیر بعضها عن بعض، والاهتداء بمعانی النحو فی اسالیب الکلام، و مراتبها من الدقه والإصابه، و تفاوتها فی الإیجاز والإسهاب، وفی الوضوح والإبهام. فإخلاء النحو من معانیه، واستبعاد تلک المعانی من الدراسه النحویه هو الذی یصمه بالجفاف والجفاء و مراره المذاق و مجانفه الاذواق. فالورقه هذه محاوله متواضعه حول افانین النحو العربی المنبثقه من القرآن، إذ حاولنا من خلالها الکشف عن کثیر من التعبیرات النحویه التی لا یختلف بعضها عن بعض إلا لاجل إضفاء معنی جدید. و بما ان القرآن یفوق الشعر العربی ونثره مبنی و معنی، نری التراکیب القرآنیه و معانی ها القیمه مادامت موجوده حول قاعده ما من قواعد النحو العربی، حیث هی موضوع استنباط القواعد النحویه لا العکس. مع ان هدف القرآن لیس هو تحدید اسالیب النحو العربی، ولکن السبب الرئیسی لنشاه النحو العربی هو القرآن الکریم. فالقرآن الکریم جمله و تفصیلا هو المفصل العمود والاساس لفقریات النحو العربی و قواعده، معتمدین فی هذا علی الکتب النحویه التی شیدت صرح النحو القرآنی لاسیما «معانی النحو» لفاضل السامرائی، و«نحوالقرآن» لعبد الستار الجواری و کتاب «من وحی القران» لإبراهیم السامرائی.
زبان:
عربی
صفحات:
155 تا 192
لینک کوتاه:
magiran.com/p1144511 
دانلود و مطالعه متن این مقاله با یکی از روشهای زیر امکان پذیر است:
اشتراک شخصی
با عضویت و پرداخت آنلاین حق اشتراک یک‌ساله به مبلغ 1,390,000ريال می‌توانید 70 عنوان مطلب دانلود کنید!
اشتراک سازمانی
به کتابخانه دانشگاه یا محل کار خود پیشنهاد کنید تا اشتراک سازمانی این پایگاه را برای دسترسی نامحدود همه کاربران به متن مطالب تهیه نمایند!
توجه!
  • حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران می‌شود.
  • پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانه‌های چاپی و دیجیتال را به کاربر نمی‌دهد.
In order to view content subscription is required

Personal subscription
Subscribe magiran.com for 70 € euros via PayPal and download 70 articles during a year.
Organization subscription
Please contact us to subscribe your university or library for unlimited access!