صوره الفخر الادبی عند ابن نباته المصری
الفخر من الفنون الشعریه الشائعه یتغنی فیه الشاعر بخصاله او بخلال قومه، وقد تطرق إلیه معظم الشعراء فی العصور المختلفه من تاریخ الادب العربی. وللفخر انواع مختلفه: منها الفخر الفردی، والادبی، والسیاسی، والدینی و...إلخ.
کان الفخر فی العصور الماضیه کثیرا للغایه، وذلک بسبب کثره دواعیه: من النوازع النفسیه، والافتخار بالحسب والنسب، والتفاخر بالقوم والقبیله. ولکن کلما تقدم الزمان من العصر الجاهلی إلی العصر الإسلامی ومن العصر الاموی إلی العصر العباسی، اصبح حجمه طفیفا ضئیلا. فقد تقلصت هذه الظاهره فی العصرالمملوکی، واصبح معبرا عن ذات الشاعر وهمومه، وراج نوع خاص من الفخر الذاتی سمی الفخر الادبی. کان جمال الدین ابن نباته المصری من فحول شعراء هذا العصر، فقد تناول فی شعره إلی جانب بقیه الفنون الشعریه موضوع الفخر دون ان یختص به بابا خاصا، حیث تطرق إلیه فی خاتمه مدائحه ومقطوعاته الشعریه. ویدور معظم فخریاته حول الفخر الادبی، فیفتخر بشعره وقریضه کما یفتخر بشاعریته ومواهبه الشعریه. یهدف هذا البحث بالاستفاده من المنهج الوصفی_التحلیلی إلی دراسه صوره الفخر الادبی فی شعر ابن نباته المصری. فیصل الباحث مستفیدا من هذا المنهج إلی بعض النتائج: فالشاعر لم یترک موضوعا من مواضیع مدحه للکبراء إلا اشاد بشعره، وقارن بین نفسه وبینهم، وکان من اکثر شعراء عصره اعتزاز بمآثره الادبیه، فیفضل نفسه علی اساطین الشعر العربی فی العصور المنصرمه کحسان والبحتری وابی تمام.
الفخر ، الفخر الادبی ، النرجسیه ، ابن نباته
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.