النیرفانا فی الغزل العذری علی اساس النقد النفسی الحدیث (ابوبکر محمد بن داود الإصفهانی نموذجا)
کان الغزل العذری حیا فی العصر العباسی رغم وجود الشعراء الذین ارتفعوا عن الحس المادی وعاشوا فی حبهم معیشه طاهره نقیه وعلی راسهم محمد بن داود الإصفهانی المعروف بالظاهری. فهو نتاج تربیه إسلامیه صافیه امتزجت فیه التعالیم الدینیه بروح إنسانیه فنتجت عنها هذه العفه و«النیرفانا» من اهم میزاته ویمثل انعطافا واضحا فی تیار الشعر العربی، لانه وضع غرضا شعریا متمیزا وکان حافظا لاسالیب الشعر الموروثه، کما تاثر بالحضاره الإسلامیه والثقافات الاخری آنذاک.
سعت هذه الدراسه ان تبرز بعض معالم التربیه الروحیه المشترکه عند البوذیه والإسلام واهمیه الحیاه الروحیه ومکانتها عند الدیانتین؛ وتدور حول وسائل العملیه لتحقیقها ثم اسالیبها لتجرد النفس عن رغباتها وتحقیق الوصول إلی الذات الإلهیه. ومن اهم عناصرها الموت، الالم، تعطیل الإراده، الصراع النفسی والمازوشیه.
هذا والمنهج الذی التزمناه فی بحثنا توصیفیا تحلیلیا ویعتمد علی مناهج الداراسات الحدیثه فی النقد النفسی الحدیث ویمکن معرفه الاجواء الادبیه المسیطره علی العصر العباسی من خلال النقد النفسی لاشعار الإصفهانی کما سلکنا فی هذا البحث مسلک النقد والتفنید. إذن دراسه دقیقه لاشعاره توضح قیمه هذا الشعر من الناحیه الفنیه واتجاهه العفیف فی معالجه هذا الجانب الشعری المتمیز.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.