المراه فی روایات خوله القزوینی (البیت الدافئ و سیدات و آنسات نموذجا)

چکیده:
للمراه منذ القدم دور هام وفعال فی الحیاه البشریه وتکاتفت الرجل فی عسیرات الحیاه وصعوباتها علی الرغم من هذا الامر هی طول التاریخ کانت تتالم بالتمییز الجنسی وتعتبر هامشیه ودونیه بالنسبه إلی الرجل، واستمرت هذه النظره السلبیه إلی ها، حیث المراه نفسها اعتقدت بدونیتها؛ لذلک ظهرت تیارات قد دعت إلی رفع وعی المراه بالنسبه إلی مکانتها وإلی المحاوله لاکتساب تلک المکانه. قد تجلی هذا النوع من النظره فی ساحه الادب ایضا وانعکست فی الاشعار والروایات الشرقیه سواء من جانب المتحیزین لهذه النظریه او علی ها. کثیر من مطالبی حقوق المراه یعتقدون بان المراه الشرقیه تتحمل استغلالا اکثر وازدراء اشد من بنات جنسها فی الغرب بسبب الظروف الإقلیمیه والثقافیه، وانعکست هذه الآراء فی آثار الادیبات العربیات مع اختلاف وجهات النظر فی تضارب الآراء الحدیثه والتقلیدیه الموجوده فی هذه المناطق. تستعرض المقاله روایتی «البیت الدافئ» و«سیدات وآنسات» لخوله القزوینی الکویتیه، وتدرس الشخصیات النسائیه فی ها، وتبحث عن صوره المراه فی ها؛ بمختلف ادوارها الفردیه والاجتماعیه. المقاله هذه تکشف الستار عن محاوله الکاتبه فی تصویر المراه الشرقیه الملتزمه کامراه مثالیه ونموذجیه والمراه الغربیه المتاثره عن النسویه کالفاشله فی حیاتها الفردیه والاجتماعیه. الروائیه تعتبر الزوجه محور الحیاه العائلیه، وهی التی بتصرفاتها تعین سعاده الاسره او انحطاطها. المقال یسلط الضوء علی تجلی النسویه فی الروایتین، وعدم اعتقاد القزوینی بالنسویه المتداوله وتاکیدها علی النظام التقلیدی بادنی تغییرات فیه واهتمامها بالالتزام بالادوار التقلیدیه فی الحیاه العائلیه فی الإطار الإسلامی المعتدل. المنهج المتبع فی المقاله هو الوصفی- التحلیلی الذی یقوم بإعطاء الاولویه للنص الروائی.
کثیر من مطالبی حقوق المراه یعتقدون بان المراه الشرقیه تتحمل استغلالا اکثر و ازدراء اشد من بنات جنسها فی الغرب بسبب الظروف الإقلیمیه و الثقافیه، و انعکست هذه الآراء فی آثار الادیبات العربیات مع اختلاف وجهات النظر فی تضارب الآراء الحدیثه و التقلیدیه الموجوده فی هذه المناطق.
تستعرض المقاله روایتی «البیت الدافی» و «سیدات و آنسات» لخوله القزوینی الکویتیه، و تدرس الشخصیات النسانیه فی ها، و تبحث عن صوره المراه فی ها؛ بمختلف ادوارها الفردیه و الاجتماعیه.
المقاله هذه تکشف الستار عن محاوله الکاتبه فی تصویر المراه الشرقیه الملتزمه کامراه مثالیه و نموذجیه و المراه الغربیه المتاثره عن النسویه کالفاشله فی حیاتها الفردیه و الاجتماعیه.
المنهج المتبع فی المقاله هو الوصفی التحلیلی الذی یقوم بإعطاء الاولویه للنص الروائی.
زبان:
عربی
صفحات:
409 تا 426
لینک کوتاه:
magiran.com/p1517663 
دانلود و مطالعه متن این مقاله با یکی از روشهای زیر امکان پذیر است:
اشتراک شخصی
با عضویت و پرداخت آنلاین حق اشتراک یک‌ساله به مبلغ 1,390,000ريال می‌توانید 70 عنوان مطلب دانلود کنید!
اشتراک سازمانی
به کتابخانه دانشگاه یا محل کار خود پیشنهاد کنید تا اشتراک سازمانی این پایگاه را برای دسترسی نامحدود همه کاربران به متن مطالب تهیه نمایند!
توجه!
  • حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران می‌شود.
  • پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانه‌های چاپی و دیجیتال را به کاربر نمی‌دهد.
In order to view content subscription is required

Personal subscription
Subscribe magiran.com for 70 € euros via PayPal and download 70 articles during a year.
Organization subscription
Please contact us to subscribe your university or library for unlimited access!