جمالیه الاستعارات المفهومیه فی دیوان «اثر الفراشه» لمحمود درویش
الاستعاره المفهومیه اسلوب حدیث ابدعها منظران اوروبیان لایکوف وجونسون للتعبیر عن الافکار والخفایا الذهنیه والقلبیه التی لا یمکن لها الحضور علی ساحه الادب إلا بعد کد مستمر؛ فإن الاستعاره المفهومیه تبرز ضمن آلیات الکلام الشایع لدی الناس، ومن المفاهیم المغلقه الخفیه التی لا نری لها ظهورا فی الادب إلا من خلال الملاحم هی فکره الحرب والطرد والتشرید، هذه هی الظاهره الحدیثه التی نراها عند شعراء المقاومه خاصه محمود درویش. فإذا رایت کلا من عنتره وطرفه وغیرهما من الشعراء القدامی یبوحون بالالفاظ الرنانه التی تتیح لهم تصویر المعارک وما یجری فیها، فإن محمود درویش صب فکره الحرب والمعرکه فی اوعیه غزلیه ماجده لا تری صعوبه لفهمها او ترکیبها فی الإطار البلاغی. محمود درویش الذی یعرف بشاعر المقاومه الفلسطینیه وقد خلد اسمه ضمن الرمزیین الرومانسیین، جعل یستمد من هذا الاسلوب الحدیث کثیرا بجانب الاسالیب البلاغیه الاخری والرموز المستخدمه عنده. وإننا فی هذا البحث اجرینا الاستعاره المفهومیه التی جاءت للتعبیر عما یدور فی خلد الشاعر وما فاجاه من فتک وحرب وتشرید فی وطنه فنجد مصادیق الحرکه والحیاه والإنسانیه اکثر المفاهیم الذهنیه التی وردت فی دیوانه واصبحت معاییر لتقییم الاستعارات المفهومیه فیه، وذلک باعتماد المنهج التحلیلی الوصفی. وقد وصلنا إلی ان الشاعر قد استخدم الاستعاره المفهومیه کی یرسم المقاومه الفلسطینیه فی لوحه تلمسها بنان الاذهان والاجسام ولکی یری المخاطب بوره الحرب الصامته فی بلاد الشاعر بلبه وبتفکیره واخیرا الاستعارات المفهومیه طریق اسهل لبیان مدی حزنه وذکریاته المولمه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.