الحیاه المعنویه من منظور الإمام محمد الغزالی
ان الاحساس بالفراغ الروحی والضیاع المعنوی هو إحدی سمات حیاه الإنسان فی العصر الراهن، کما ان ظهور مذاهب معنویه کاذبه تسببت فی تردی وتدهور هذا الضیاع المعنوی؛ لان غلیل فطره الإنسان لا یرتوی إلا بعد ان یستقی من عذب المیاه المعنویه النقیه الاصیله و العمل باوامر الشارع المقدس و نواهیه الموجوده فی ذات الإنسان حتی تصبح جزءا من کیانه؛ لذا فالفطره الإنسانیه لا ینتهی عطشها إلا إذا شربت من معین المعنویات. فالإعتناء بالحیاه المعنویه من ضروریات الانثروبولوجیا الحقیقیه الصالحه للإنسان.یطمح هذا المقال إلی تحلیل روی وآراء الإمام محمد الغزالی حول الحیاه المعنویهکما یبحث فی مکونات هذه الحیاه من منظوره. إن بلوغ هذه الغایه لا یتهیا لنا سوی من خلال البحث عن آیات کتاب الله المجید وتبیینها والرجوع إلی تفاسیر القرآن واستیعابها اولا والنظر فی منهج الغزالی عبر کتبه «إحیاء علوم الدین» و«کیمیاء السعاده» ثانیا، وذلک عبر اتخاذ منهج وصفی وتحلیلی وإسنادی لروی الغزالی المختلفه.اما نتایج البحث فهو: السعی وراء الرقی نحو معرفه الله اکثر فاکثر وتاصیل القیام بالواجبات التعبدیه واتخاذها کاساس ونبراس، والتحفیز علی تنمیه الفضایل الاخلاقیه، والمعنویات الاصیله الدینیه.وهناک توفیقات إلهیه عدیده یحصل علیها طالب هذا الصراط القویم منها التاسی برسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، والتوبه إلی الله، والإنابه إلیه. ومن بعض هذه التوفیقات تنمیه الفضایل والابتعاد عن الرذایل والجهاد مع النفس الاماره بالسوء.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.