تمظهرات التشظی فی روایه احیاء فی البحر المیت لمونس الرزاز
تناولت هذه المقاله ظاهره التشظی فی روایه احیاء فی البحر المیت التی هی ولیده مجتمع متبعثر ومتخلخل والتی یظهر عبرها تداخل الفضاءات والحلقات السردیه والتشظی فی الزمان والمکان والتشظی فی الشخصیات والحبکه وکان الکاتب مونس الرزاز یهدف إلی تجسید رویه لا یقینیه ولا منطقیه لیکسر الجمود فی النص السردی ویقدمه عاریا کعمل متخیل، مسقطا القناع الواقعی الذی بنیت علیه الروایه الکلاسیکیه؛ فلیست روایته إلا ممارسه لدیمقراطیه التعبیر تستهدف عکس اللاایتلافات وتجاوز کل ما هو منطقی وواقعی إلی حریه لا نهایه لها فی التشکیل تصل إلی درجه التشظی والتبعثر فی النص الروایی لیبتدع شکلا رواییا جدیدا. تهدف المقاله إلی عرض تمظهرات التشظی فی روایه احیاء فی البحر المیت بالاعتماد علی المنهج الوصفی- التحلیلی، حیث تمثل الروایه تجربه جدیده مشظاه ومتکسره للتعبیر عن تجربه عدمیه واجواء کابوسیه قد ترافق الإنسان المعاصر. ویسعی الروایی إلی إبراز التخلخل وعدم الانتظام داخل اعماله الرواییه عبر بعض التقنیات الحداثیه کتداخل الفضاءات والحلقات السردیه وبناء الزمکانی المتشظی والمتفکک فی الشخصیات والحبکه داخل مسار الروایه الاصلیه، وهو ما درسناه خلال هذه المقاله. واهم ما توصل له البحث ان هذا التشظی یعبر عن مرحله الانهیار فی المجتمع العربی التی امتدت منذ هزیمه حزیران وبلغت ذروتها فی الاجتیاح الإسراییلی للبنان، کما یعکس تفککا عربیا بشعا ومرعبا ویصبح صدی لواقع التکسر الاجتماعی العربی ووعاء للواقع وانکساراته، وهو لیس انعکاسا تلقاییا او عفویا، بل هو مدبر ومتعمد.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.