عنف السلطه واستبدادها فی روایه (لیل البلاد) للروائی العراقی جنان جاسم حلاوی دراسه فی ضوء النقد الثقافی
إن هدف النص السردی استحضار وإنشاء عالم روایی عن طریق اللغه، فتقوم الکلمه مقام العدسه فتکشف جوانب مختلفه عن المجتمع. فعبر دراسه هذا النص السردی فی سیاقه الثقافی والاجتماعی والسیاسی والتاریخی واستجلاء دوره فی تشکیل الهویه الثقافیه للمجتمع یتم البحث فیها عن الانساق المضمره والمختفیه خلف النص الظاهر وجمالیاته الفنیه. تسعی هذه الدراسه، وبمنهج وصفی - تحلیلی، استنادا علی المقاربات النقدیه للنقد الثقافی وآلیاته الإجراییه من خلال رصد الانساق الثقافیه المتواریه خلف البناء اللغوی للنص الروایی فی روایه (لیل البلاد) لجنان جاسم حلاوی، لغرض تقدیم تصور حول الانساق الثقافیه ببعدیها الجمالی والقبحی. فالجمالیات هی التی تقود إلی الوعی الثقافی والقبحیات هی العیوب النسقیه المختبیه تحت عباءه الجمالیه باعتبارها حیله ثقافیه من حیل النسق والتی تقود إلی العمی الثقافی. فالنسق الظاهر فی خطاب الحرب هو الوطنیه والکرامه والدفاع عن البوابه الشرقیه، وتقابله ما کشفته الروایه عن انساق العنف الممنهج باشکالها الظاهره والمضمره والتی واجهتها الشخصیه الرواییه (عبدالله) فی مختلف مراحل حیاته، وقد انتجت الممارسات القمعیه تراکمات سلبیه علی الشخصیه العراقیه ادت إلی تمزق الذات وضیاع الهویه، وتبدل المکان فی روایه لیل البلاد إلی صوره سردیه تحمل مفارقه ساخره حین تتحول الامکنه الساره (اعمده ملاعب الاطفال)، إلی الامکنه الحزینه (مشانق الإعدام) لیظهر سیطره الانساق الثقافیه التی ولدها العنف المتتابع فی المجتمع العراقی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.