البناء الثقافی والمعرفی لمفرده «الانف» ومرادفاتها فی اللغه العربیه من منظار علم اللغه الثقافی علی ضوء نظریه وانغ لی
علم اللغه الثقافی یدرس الاسس المعرفیه والثقافیه للمفاهیم اللغویه التی تم تشفیرها فی اللغه. مجموعه التجارب الجمعیه لاصحاب اللغه من العادات والاعتقادات والظواهر الاجتماعیه تعتبر الاسس الثقافیه التی هی فی العلاقه مع المفاهیم اللغویه. المفردات المختصه بالتعبیر عن اعضاء الإنسان، نحو: العین والراس والاذن و... قد تدل علی اسس معرفیه وثقافیه وتحتوی علی مفاهیم المعرفه والإدراک والمشاعر. من جانب آخر، هناک علاقه دلالیه بین المفاهیم الفسیولوجیه لاعضاء جسد الإنسان والمفاهیم السوسیولوجیه فیعتقد علماء اللغه ان دراسه اسماء الجسد لیست منحصره فی المفاهیم البیولوجیه بل لها بعد ثقافی واجتماعی حیث قد تعجز الترجمه عن انتقالها. من بین اسماء جسد الإنسان فی اللغه العربیه اثارت انتباهنا مفرده الانف فراینا استلزام البحث عنها معتمدین علی المنهج الوصفی والتحلیلی ومتمسکین بفرضیه ان دلالات مستخرجه من مشتقات مفرده الانف ومرادفاتها فی العلاقه مع البناء المعرفی والثقافی لها وتعکس ثقافه واضعیها. استهدف البحث، قراءه مختلفه عما سجلته المعاجم اللغویه لمفرده الانف ومرادفاتها فی اللغه العربیه بالاعتماد علی علم اللغه الثقافی والترکیز علی نظریه "وانغ لی" وهو احد من اصحابه. قدم "وانغ" نظریه لتغیرات المفردات من حیث المعنی فی شکل شجیرات الصبار وذهب إلی إثبات ان البناء الثقافی والمعرفی یمثلان جذور المفردات. فتوصلت الدراسه إلی ان المفاهیم المتشکله للانف فی العلاقه مع الفسیولوجیه فیبدو ان الدلالات المستخرجه من الانف ومرادفاتها اتخذت من فسیولوجیه التنفس وموقع الانف فی الوجه والتشمم وتتناسب مع مفهوم الحیاه والطراوه والنشاط فترجع إلی الاعتقاد الجمعی عند العرب فی القدیم وهو ان الانف منبع الحیاه ومکان استقرار الروح.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.