مکانه القیم الاجتماعیه فی اسالیب دفاع ابیطالب عن النبی من خلال دیوانه؛ قضایا النسب و القبیله انموذجا
تتناول هذه المقاله مساله مهمه فی حیاه العرب قبل وبعد الإسلام الا وهی القیم الإجتماعیه لرفعه مقامها عندهم. وهذه القیم الإجتماعیه إنما نتناولها فیما یرتبط بمکانتها عند ابیطالب فی دفاعه عن النبی واسالیبه فی تسخیرها لصالح النبی ودعوته من خلال اشعاره التی جمعت فی دیوانه. وقد اختصت هذا المقاله ببیان قضایا النسب والقبیله فقط لا جمیع القیم. وکان الإعتماد فی کشف هذه القیم ومکانتها واسالیبه من خلال دیوانه ای اعتمادا علی الشعر لا النثر واقتصر مستوی بیانها عن طریق تناول المفاهیم المرتبطه بقضایا النسب والقبیله من خلال اشعاره کشفا لما تمثله فی ذهنه وذهن اهل زمانه وکیفیه إیرادها فی خطاباته ومناسبه ذلک. ومن خلال البحث یتضح بانه کان یستفید من قضایا النسب والقبیله بشکل خاص حفظ فیها حیاه النبی فی صغره امام اهل الکتاب وبعد دعوته امام نفس قبیلته التی کان یدافع عنه بهم. ومن مصادیق هذه القضایا الاخوه والعمومه اللذان کانا بمستویین؛ احدهما مباشر والآخر غیر مباشر وذلک من قرب النسبه وبعدها، وکذلک استفادته من الخووله. وکانت اسالیبه فی تسخیر هذه القضایا فی دفاعه عن النبی عدیده. منها استفادته من الجانب العاطفی فی خطابه مع قومه، ومنها الجانب الإعلامی والعملی، وکذلک مدح الخصال الحمیده وذم القبیحه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.