المراه والعداله فی ظل النقد الاجتماعی لروایتین نجیب محفوظ (ملحمه الحرافیش، واولاد حارتنا)
إن الخطاب عن العدل والحریه إحدی القضایا التی طرحتها روایات محفوظ، وعلی هذا اساس استطاعت روایاته ان تنفذ إلی اعماق المجتمع من حوله فتعکس ابرز همومه وآماله وانکساراته الداخلیه والخارجیه، فصورت الروایتان قضایا کالحریات الاجتماعیه وصراع المراه من اجل الحریه والمساواه، فاظهرت المراه إما مهزومه امام الوسائل المستخدمه لاستعبادها وتقییدها - وهی الجنس والفقر والجهل - او ثائره علی ها؛ باللجوء إلی التعلیم والعمل، ومحاربه نظره الرجل الجنسیه الخالصه لها.تناولت هذه الدراسه موضوع الحریه السیاسیه والعداله الاجتماعیه فی روایتین"ملحمه الحرافیش، واولاد حارتنا" لنجیب محفوظ، ولوحظ انها لم تحظ بدراسات نقدیه تهتم بهذه القضیه الإشکالیه، مع انها استطاعت تجسیدها، ووضع تصور لحل مثالی لها.اعتمدت هذه الدراسه علی المنهج الوصفی التحلیلی، وذلک من خلال النظر فی احداث تلک الروایات ووصفها، ثم بحث وسائل تصویرها، وتحلیل تقنیات السرد المتبعه فی ها. عرض نجیب محفوظ قضیه العداله السیاسیه والمراه، وطالب بتحریرها وتعلیمها، وکان لها ملامحها وخصوصیتها، واستطاع ان یجسد احلامه من خلال إصراره علی تفاصیل الحیاه الاجتماعیه، فصور شخصیات ذات ابعاد إنسانیه بقوتها وضعفها، وخوفها وانکسارها فی المجتمع المصری، وعرضت اشکالا عدیده لانهزام المثقفین، مقابل اشکال ثوراتهم بهدف الحصول علی ها، وعرضت لسبل استغلال الدین من قبل السلطات الحاکمه؛ بهدف تضلیل وعی الجماهیر، والتکتیم علی الفساد والظلم.
نجیب محفوظ ، حقوق المراه ، العداله ، الاجتماع
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.