منصات الفضاء الإلکترونی والتعلیم الدینی: فرص وتحدیات
إقتصاد المعرفه، ثوره الإنفومیدیا، الحرب الناعمه، التعلیم عن بعد وخصوصیه التعلیم الدینی، کلمات مفاتیح لا بد من التعرف علی ها للدخول فی البحث. اصبحت سمه اقتصاد القرن الحادی والعشرین هی الإقتصاد المبنی علی المعرفه، بحیث تکون هی المحرک الرئیسی للنمو الإقتصادی، وهو یعتمد علی توافر تکنولوجیات المعلومات والإتصال واستخدام الرقمنه، والإبتکار من خلال مواکبه ثوره المعرفه المتنامیه واستیعابها وتکییفها مع الإحتیاجات. ویعتبر التعلیم اهم مصادر تعزیز التنافس الدولی، خاصه فی مجتمع المعلومات باعتبار ان التعلیم هو مفتاح المرور لدخول عصر المعرفه وتطویر المجتعات من خلال تنمیه حقیقیه لراس المال البشری الذی هو محور العملیه التعلیمیه کما اصبحت الاصول المهمه فی الإقتصاد الجدید هی المعرفه الفنیه والإبداع والذکاء والمعلومات، ولعل ثوره الإنفومیدیا اتاحت لهذا الإقتصاد بالتعاظم والإنتشار علی اوسع نطاق. من جهه اخری ظهرت الحرب الناعمه، ای فن إجتذاب الآخرین تلقائیا إلی نظام ما بإستخدام الإغراء، وهی تهدف إلی تحقیق اهداف تلبی حاجات وتحقق مصالح فئات معینه فی المجتمع، ولها خطاب تعبر عنه من خلال عده وسائل إتصال: مکتوبه، مرئیه، مسموعه، وسائل التواصل الإجتماعی، توضح من خلاله عن سیاساتها وبرامجها حول مختلف القضایا. فی سیاق مجتمع فی خضم التحولات، من ظهور نمط آخر فی التفکیر والکینونه فی المجتمع، والترکیز علی کمیه الجمهور لغایه تجاریه جذب الإعلان (براغماتی نفعی) والحدیث عن ظهور یوتوبیا جدیده وتداخل السیاسی بالإقتصادی والإیدیولوجی بالتکنولوجی. وامام هذه الطفره المعلوماتیه: - کیف یمکن تحویل هذا التهدید إلی فرصه فی مجال التبلیغ؟ - ما السبیل الذی سلکته المواقع الإلکترونیه لتسخیر التقنیه فی خدمه التعلیم الدینی؟ - وإلی ای مدی نجحت؟ - ما الذی تغیر فی طبیعه العمل التبلیغی عبر الفضاء الإفتراضی؟ - کیف تسعی لمواجهه خطر الحرب الناعمه؟ - وما هی الاسالیب التی یفترض ان یتدرب علی ها المرسل فی المواقع الدینیه لجذب المتلقی والنجاح فی إیصال الرساله؟ هذه التساولات وغیرها ستتم الإجابه عنها فی هذه الورقه البحثیه من خلال معالجه المحاول التالیه: ماهیه التعلیم عن بعد وخصوصیته، منصات التعلیم عن بعد، خصوصیه التعلیم الدینی عن بعد، القدرات التعلیمیه فی الفضاء الإفتراضی. وعلی الصعید التقنی: تقنیات التصویر وزوایاه وجوده الصوره، إبداعیه الإخراج، الموثرات المرئیه والمسموعه، یوتیوب، الصوتیه والفیدیوهات القصیره عالیه التقنیه (جودتها، مدتها، آلیه عرضها، نوعیه الصوت والنبره)، الرموز، الموسیقی التصویریه، عناوین فارقه، حسن وضع الملخصات، الموثرات البصریه، الصوره (اختیار الصوره الموثره، عدد البیکسل، استخدام الکاریکاتور وضوح الخط للعبارات المرفقه للبوستر، تعدد اللغات). تعدد المنصات لنفس الفکره: مسموع (لاسیما لذوی الإحتیاجات الخاصه) ترجمه صوتیه، مکتوب، صور بوستر، التطبیقات. علی صعید المبنی: وضع الماده ضمن السیاق الإعلامی الفنی الجذاب المتقن، حیث المکونات البصریه والموسیقیه الموثره، تسهم فی نشر الرساله المتوخاه إلی الجمهور المعارض والموید فی الوقت عینه. تقنیات التاثیر وعناصر الجذب، تقنیات التعبیر. المعنی- المضمون: التعریف، التصدی للتحریف، معالجه قضایا إشکالیه، اسالیب الإقناع، ماهیه الخطاب ونوعه، لغه الخطاب، المضمون الإنسانی، إستخدام اسلوب الاقصوصه، الترفیه من خلال الإحتفالات الدینیه والعروض والرحلات السیاحیه. مشاکل إلکترونیه توثر سلبا علی التعلیم الدینی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.