الدلاله الصوتیه والمعجمیه فی نهج البلاغه (الخطبه الغراء نموذجا)
یعتمد علم الاسلوب الإحصائی باعتباره احد فروع علم الاسلوب علی تفضیل الکمیه علی الحدس بغیه اکتشاف اسلوب الادیب. فإن مشکله العلاقه بین محتوی اللغه والشکل الصوتی هی إحدی اهم قضایا اللغه والجدل بین العلماء، کما ان الدلاله المعجمیه هی الخطوه الاولی التی یتبعها الباحثون قبل دراسه الدلالات الصوتیه والصرفیه والنحویه. ونحن نستعین فی هذه الدراسه بمنهج علم الاسلوب الإحصائی هادفین إلی اکتشاف الدلالات الکامنه وراء مفردات الخطبه الغراء لان هذه الخطبه تتمیز بخصائص جمالیه بارزه تمت دراستها علی المستویین الصوتی والمعجمی.
علی المستوی الصوتی، تم التحقیق فی دلالات الجهر والهمس، والاصوات الانفجاریه والاحتکاکیه، وتکرار الاصوات ودلالات المقاطع الصوتیه. وعلی مستوی المفردات، تم تحلیل تناسب الکلمات مع السیاق الدلالی للخطبه. والنتیجه هی ان معظم اصوات الخطبه الغراء هی نوع من الاصوات المجهوره، والتی تتناسب مع سیاق الخطبه، ای إصرار الإمام علی دعوته. کما ان المقاطع الصوتیه مناسبه تماما للسیاق والموقع اللفظی، بحیث تشیر المقاطع القصیره إلی دعوه الإمام إلی المسارعه فی قبول الدعوه والمقاطع الطویله تعکس تحذیر الإمام من الغفله عنها. علی مستوی الکلمات، استنتجنا ان الکلمات المستخدمه فی الحقول الدلالیه تتناسب مع فضاء الخطبه، ویبین سیاق اللغه معانی تلک المفردات.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.