دراسه الاغتراب الذاتی فی نهج البلاغه (تاکیدا علی آراء هایدغر)
فی فلسفه هایدغر یعرف الکائن البشری بانه فاعل یواجه حقیقه الحیاه فی تجربه الوجود ومعنی الوجود مباشره ویفهم سخافه حیاته. ویمکنه عندما یدرک انه وجوده متناه إلی الموت ومحدود من حیث الوقت ان یعتمد علی حمایه جوهره "الحریه" واستخدام إمکانیه الاختیار لتحدید هدفه فی الحیاه والتحرر من الاغتراب الاجتماعی لاختیار الحیاه الاصیله.من ناحیه اخری، فإن جمیع المواضیع فی نهج البلاغه ترکز علی حقیقه الإنسان والمواهب والإمکانات والوجود الإنسانی. وقد اوصی نهج البلاغه بتجنب نهج التغریب التربوی والصحه النفسیه ولهذا السبب یدعو الناس إلی معرفه الذات والزهد حتی یتمکنوا من اختیار الطرق الصحیحه للحیاه. فیهدف هذا المقال إلی شرح الاغتراب فی نهج البلاغه استعانه بمنهج الدراسات المکتبیه والمقارنه النظریه ترکیزا علی آراء هایدغر.
الاغتراب ، وجود ، هایدغر ، نهج البلاغه
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.