الورقه البحثیه فی الفضاء المجازی الإفتراضی ومحاور إستراتیجیه لنشر الدین الإسلامی

پیام:
چکیده:
تتنوع اسالیب الدعوه الإسلامیه وتختلف حسب تنوع واختلاف الزمان والمکان، وهذا الامر من الامور البدیهیه التی لا مناص للعاقل منها، وقد مشت الرسائل السماویه وکتبها علی ذات النهج؛ إضافه إلی انها قد راعت المستوی العقلی والإدراکی لاممها، وهذا ما یدعونا إلی اختیار مفهوم «الظرف الموضوعی» للامم، وهو اشمل من الاختلاف والتنوع الزمکانی والنوعی.
إن الغرض والاهداف السامیه لها مدخلیه فی اختیار الطرق والآلیات المتنوعه والمختلفه فی سبیل تسویق بضاعتها، فکیف إذا کانت البضاعه تمس الاحتیاج الذاتی للإنسان، فإن التسویق عندئذ یصبح فی غایه الاهمیه، ومن اهم ما یقوم علیه التسویق والنشر والدعایه والدعوه هو عنصر الجذب، وهو یولد بطبیعته عنصرا آخر وهو: عنصر الدفع، وبناء علی هذا فإن عنصر الجذب لا بد وان یتمتع بمکونات تمکنه من الدخول إلی اعماق نفس وعقل الشخصیه المستهدفه، ولا یتصور ان المراد من الدخول هنا هو التمتع بالمکونات فی ذات العناصر وشخصیه الرساله والدعوه فإن هذا الامر مفروغ عنه، بل المقصود منه هو قدرته علی اخذ زمام المبادره فی التوجه إلی الآخرین، وهذا یعنی ان تکون عناصر شخصیه الرساله موهله وقادره علی استلام زمام المبادره والقیاده.
والیوم وما یحدث فی العالم من التغیرات الهائله شملت کل مناح الحیاه، واصبح التحدی کبیرا لاستقطاب النفوس البسیطه الساذجه إلی حضیره الحق، نظرا إلی کثره المدرس والطرق التی تقدم نفسها کحاضنه علمیه ومعرفیه وسلوکیه صحیحه للبشریه، ولم یقتصر الحال علی مستوی تقدیم المواد التجاریه بصور مختلفه، وباسالیب مختلفه، وبطرق جاذبه، تحاول فیها الشرکات تقدیم بضاعتها علی اجمل صوره، م صنع هذا من تنافس عال بین تلکم الشرکات العالمیه والاقلیمه والمحلیه، ولم یقتصر التنافس فی العالم علی مستوی البضاعه التجاریه المتعارفه بل ودخل إلی عالم المعنویات، فاصبحت المدارس التی تعنی ب الذات تنمیه وتطویرا وإداره وقیاده تتکاثر وتکثر، حتی اصبحت لها ما للتجاره من التسویق والدعایه بمختلف الطرق والاسالیب.

ونحن اصحاب المدرسه الإسلامیه حیث نتمتع بحقیقه الحقائق ونفتخر بهذا، یفرض علینا جمال تلکم الحقائق تحمل مسوولیه نشرها والتسویق لها فی سوق التحدی العالمی بالشکل الذی یتناسب وطبیعه جمال تلکم الحقائق، وبحمد الله تعالی فإن ما تتمتع به المدرسه الإسلامیه من روح جذابه للجمال وللکمال ودفاعه للشر والنقص یجعلها المتصدره فی عالم القبول لمعارفها بل ویوهلها لان تکون الاول علی وجه الکره الارضیه فی سباق ومضمار المقبولیه لدی جمیع البشر، وذلک لما علیه نفسیه وعقل وروح البشر من الشوق والرغبه الفطریه للتحلی بمعارف حقه جمیله کامله، وبهذا لا یمکن لاحد من البشریه بما اوتیت من اسلیب تسویقیه لما لدیها من الثقافات والمعلومات من الوصول إلی مستوی حقیقه الحقائق، وإلی مستوی الجمال الحقیقی للمعارف.
لقد ظهرت فی القرن السابق وسائل الاتصال والتواصل بین الناس، ما جعل العالم مترابطا بشکل شبکی مذهل، تکاد تشعر انک فی بیت واحد یفصل بینک وبین الآخرین جدار وباب، بل وصل الحال تکاد تشعر انک بحضور الآخرین فی جوارک، وهذا الامر لا ینبغی ان یشکل امرا غریبا علی الحاملین لمسوولیه الدعوه الإسلامیه، لان مثل هذا الجو من ذاتیات الرسائل السماویه حیث الترابط شبکه السماء من اوائل بدء الخلیقه بعالم الیوم والغد، إضافه إلی شمولیه هذا الترابط الشبکی الوجودی بکل مکونات الوجود، وهذا کله یترابط بشکل رائع وجمیع بخالق الوجود، غایه ما فی الامر ان علی الداعیه ان یکون قادرا علی توظیف تلک الرساله السماویه الطاهره فی عالم مادی تتفاوت فیه الادراک العقلیه، وتزید عناصر التحدی لها ما قد یظن المرء الذی لا خبره لها فی عالم الرسائل السماویه باستحاله القدره علی النجاح، إلا ان المرتبط بالسماء یعلم ان هذا لا یشکل امامه ای تحد لانه یملک زمام النجاح والانتصار فی سوق المعارف الوجودیه الحقه.
وهذا البحث یحاول تسلیط بعض الضوء علی المسائل التی تقدمت، علی امل التوسعه فیها إن شاء الله تعالی لاحقا.
نوع مقاله:
مقاله پژوهشی/اصیل
زبان:
فارسی
صفحات:
213 -223
لینک کوتاه:
magiran.com/p2051115 
روش‌های دسترسی به متن این مطلب
اشتراک شخصی
در سایت عضو شوید و هزینه اشتراک یک‌ساله سایت به مبلغ 300,000ريال را پرداخت کنید. همزمان با برقراری دوره اشتراک بسته دانلود 100 مطلب نیز برای شما فعال خواهد شد!
اشتراک سازمانی
به کتابخانه دانشگاه یا محل کار خود پیشنهاد کنید تا اشتراک سازمانی این پایگاه را برای دسترسی همه کاربران به متن مطالب خریداری نمایند!