الهویه الوطنیه فی شعر سلیمان العیسی للاطفال دراسه سیمیائیه ثقافیه
الدراسات السیمیائیه الثقافیه تعتبر سبلا نظریه ومنهجیه بوصفها آلیات ناجعه للتحلیل الثقافی، قادره علی النظر فی العلاقات الحواریه التواصلیه للمجتمع البشری. إذ تبرز هذه العلاقات عبر المفاهیم الجوهریه للکون السیمیائی الذی رسمه یوری لوتمان، ومنها التقابل الثنائی، واللاتجانس، والمرکز والهامش، والحدود. ومن هذا المنطلق، تعتبر الثقافه انعکاسا للفکر الانسانی ومکونا جوهریا من مکونات المجتمع ومجسدا لهویته ومجمل سماته الممیزه ونتیجه الوعی الفردی او الجماعی بالذات. الثقافه والهویه تتشید خلال النصوص الادبیه؛ إذ الادب الاطفال کعتبه الهویه یشید بنایات الثقافه خلال الحوار مع القیم الاجتماعیه والوطنیه والقومیه و... ویعتبر نصا ثقافیا سیمیائیا ملفتا للاهتمام. یرتکز رائد شعر الاطفال فی العصر الحدیث سلیمان العیسی علی عالم الطفل خلال نغمات وترنیمات من وجهه نظر الطفل ویبنی الکون السیمیائی فی نصه، لیعالج قضیه الهویه الوطنیه للطفل العربی خلال رسم الحدود بین الذات والآخر. لضروره فهم دلالات النص الثقافی السیمیائی الادبی لادب الاطفال، یحاول المقال ان یدرس الکون السیمیائی لاشعار سلیمان العیسی لتمییز مجال "الانا" و"الآخر" ونوعیه العلاقات الحواریه بینهما بالمنهج التوصیفی- التحلیلی حسب رویه لوتمان. فبما ان الهویه الوطنیه تنشا عبر الوعی بالاشتراکات والتمایزات مع الآخر فی النظام المعرفی للاطفال فی موضوع الوطن فیوصل البحث إلی ان الشاعر یرسم الهویه الوطنیه للطفل فی إطار الکون السیمیائی عبر عالم الواقع والخیال باستدعاء عناصر الطبیعه الصامته والمتحرکه، ویرسم الحدود بین "الانا" و"الآخر" نتیجه الحوار المثمر بین النص والقارئ؛ إذ یدخل "الآخر القریب" من مواطنی الوطن، فی الفضاء الداخلی للکون الثقافی تفاعلا مع التراث القومی والعربی الإسلامی ویمنحه الشرعیه للوجود؛ ثم یجعل "الآخر البعید" من المحتلین والغزاه ضد معالم الکون الثقافی لیرسم الآفاق المستقبلیه للجیل القادم بالمقاومه امامه وإقصاءه وهو عامل التوتر، ویعتبره اللا ثقافی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.