تحدیات الدین ومابعدالحداثه فی شعر ادونیس؛ رویه معرفیه
اسست المبادئ الفلسفیه لما بعد الحداثه فی اصولها لمعرفه الکون، علی اساس التشکیک فی الإطار الدینی لمعرفه جوهر الإنسان الذی یحتوی علی العقلانیه والفطره والوحی ومنحت الاهتمام بسلطه اللغه، کاساس فهم القیم وصناعتها. وهذه هی المحطه التی توکد علی ان اللغه وکل ما یصدر عنها هی رمز ثقافی خارج عن نطاق "المطلقیه". هذا الاهتمام ادی إلی فرض "النسبیه" و"الفردیه" علی المبادئ الشامله التی کانت تعتبر عالمیه قبل هذا. ولم یصل هذا الجهد الفلسفی حتی الآن إلی حقائق مطمئنه، خاصه فی الجانب المیتافیزیقی. کما ان کل الطرق فی هذه الرویه تودی إلی الفلسفه الغربیه الحدیثه التی انتجتها اوروبا. وانها قبل کل شیء کانت حرکه نقدیه اخذت طریقها نحو الإنتاجات الثقافیه الشرقیه والإسلامیه. یهدف هذا البحث إلی دراسه جدلیه الدین ومابعد الحداثه فی شعر ادونیس وما اثارت هذه الفلسفه من القلق والاضطراب فی کتاباته وذلک علی ضوء منهج تحلیلی - نقدی وبالاستعانه بالمنهج الفلسفی المعرفی. وما توصلنا إلیه هو انه تاتی مابعدالحداثه فی شعر ادونیس علی غرار هذه المیزات المضطربه وهی: انکارالمطلقیه، ونقض السردیات الکبری، والتمرد علی الدین، والتی لا تتماشی مع الاسس الدینیه المطلقه التوحیدیه، خاصه الإسلامیه. کما واشرنا إلی الفوارق الموجوده التی ابرزتها مابعدالحداثه بسبب بعدها عن دین الإسلام وتفاعلها مع نصوص الادیان السماویه الاخری المحرفه. فتوضح لنا انه بسبب مشکله الفکر الغربی المابعدحداثی مع الدین، وهو ان نصهم الدینی المحرف لا یزودهم بالمعرفه المقنعه فی اکثر الاحوال. إذن ما نلاحظه فی هذه النصوص هو تاویلات متعدده ومتناقضه علی مر العصور. التاویلات التی اعلنت مابعدالحداثه عن رغبتها الملحه بها والتی نشاهدها کثیرا فی اشعار ادونیس الفلسفیه.
الدین ، مابعدالحداثه ، السردیات الکبری ، موت الإله ، ادونیس
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.