التوظیف الفنی للشعر فی الادب القصصی؛ رساله الغفران نموذجا
کان الشکل القصصی موجودا عند العرب من بعید العهد وتحقق هذا التواجد بشکل طبیعی مستمد من الاحداث الیومیه وبما ان الشعر کان عند العرب جزءا من هذا الواقع، کان من الطبیعی ان نجد الاشکال الخبریه القدیمه یتخللها هذا الشعر حیث کان ورود الشعر فی قصص العرب تزید جمالا للقصه. وهذا التداخل بین الشعر والقصه یهدف إلی إحداث نتیجه مزدوجه تتمثل فی: استکمال المتعه السماعیه وحفظ روح الحدث. ومن بین الناثرین العرب القدامی کان ابو العلاء المعری مهتما بهذا التداخل بین القصه والشعر فی کتابه رساله الغفران. یتم الحدث فی رساله الغفران عبر مشروعیه التفاعل بین القصه والشعر فی معظم الاحیان. من هنا هذه المقاله تحاول من خلال المنهج الوصفی - التحلیلی عبر دراسه اسالیب التداخل بین القصه والشعر ان تلقی ضوءا کاشفا علی اهم الاغراض عند ابی العلاء المعری فی توظیفه الشعر فی رساله الغفران. تدل النتائج علی ان المعری قد استخدم الشعر فی بنیه القصص بدافع فنی ومن هنا یظهر شعره صریحا فی هیکل القصه لیودی دوره فی إکمال الحدث وهذا النوع من الصراحه إما یکون تصاعدیا او تنازلیا او غیرهما. وفی بعض الاحیان یکون شعره خارجا عن نسیج القصه حیث حذفه لا یخل المعنی، لکن هذا النوع من العلاقه قلیل بالنسبه إلی الشعر الداخل فی نسیج القصه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.