ساختار موسیقایی و تاثیر دلالتی آن در قصیده«الموجه الحمراء» سروده سلیمان العیسی
الإیقاع عنصر بالغ الاهمیه فی الشعر ویعتبر من مقوماته البنیویه الاساسیه؛ لان الإیقاع فضلا عن القیم الجمالیه التی یمنحها للشعر، یسبق الفکره ویوثر علی السامع تاثیرا عمیقا؛ فلذا یزید من التاثیر الدلالی فی توصیل المعانی. تعتبر قصیده "الموجه الحمراء" لسلیمان العیسی نموذجا لهذا التاثیر الإیقاعی فی نقل الافکار والاحاسیس فالقصیده تتمیز بإیقاعات صوتیه تتبلور من خلال الإیقاع بشقیه الداخلی والخارجی؛ لان هذه البنیه الموسیقائیه تجعل المتلقی یستعذب الکلام ویدرک الاحاسیس والمفاهیم المکنونه. بما ان للإیقاع دورا اساسیا فی بناء النص ودلالاته الإیحائیه، فقد سعی هذا البحث وفقا للمنهج الوصفی التحلیلی واعتمادا علی الجانب الإحصائی ان یجیب عن السوال التالی: ما مدی تاثیر الظواهر الإیقاعیه علی انتقال المعانی فی قصیده "الموجه الحمراء"؟ من خلال هذا البحث توصلنا إلی نتائج اهمها ان الشاعر انشد القصیده علی البحر الکامل للتعبیر عن مقاصده؛ لان مفاهیمها الرصینه تتطلب استخدام هذا البحر. وقد اعتمد فی روی القافیه علی حرفی "الدال"، و"الباء" لقدرتهما الصوتیه وائتلافهما مع المعانی المکنونه وراء الکلمات. فی مجال الإیقاع الداخلی للنص، استعان الشاعر بتکرار الاصوات المجهوره والشدیده واوردها بنسبه عالیه لکی یخلق جوا إیقاعیا ینهض بالسامع إلی الکفاح بغیه نیل الحریه. ومن اجل الحفاظ علی هندسه النص ومدی إثارته للمتلقی استعان بالمحسنات اللفظیه کالجناس ورد العجز علی الصدر.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.