تکنیک تکرار در دعای عرفهگونه ها و کارکردهای زیباشناختی و معناشناختی آن
إن دعاء عرفه للإمام الحسین (ع) بوصفه نصا ادبیا یحظی بکثیر من الاسالیب البیانیه والجمالیه بانواعها المتعدده کالتکرار. یحاول هذا المقال ان یبحث عن جزء من هذه الاسالیب فیتناول تقنیه التکرار التی تعد نوعا من الموسیقی الکلامیه الداخلیه للنص الادبی وهی فی الحاله نفسها عنصر من عناصر الإیقاع، کما یتناول انماط التکرار المختلفه؛ منها التکرار الاستهلالی، والبدایه، والبسیط، والتراکمی، والختامی، والدایری، واللازمه، والموکد، والمتدرج او الهرمی، والمجاور. وتهدف هذه الدراسه إلی الکشف عن بعض خفایا هذا الدعاء واسراره وحقایقه حتی یتلذذ به المتلقی حینما یقبل علیه فیقراه اکثر فاکثر. وسبب اختیار هذه التقنیه هو تلالو حضورها ولمعانها فی هذا الدعاء کنص ماثور وهی نفسها تقنیه فنیه قدیمه لم تفقد فاعلیتها حتی الآن وهی ایضا کثیره الاستخدام حالیا حیث یستخدمها الادباء المحدثون فی آثارهم، ویتفننون فی انماطها؛ فبدا لنا انه قد یفید القاری إجراء هذه الانماط فی دعاء عرفه. تم هذا البحث علی الاسلوب الوصفی - التحلیلی بالدراسه الداخلیه للنص وحاول ان یاتی بما هو انسب للنموذج وما هو ابین لعرض هذه التقنیه او هو اکثر حضورا فی هذا الدعاء. ولقد وظف التکرار توظیفا موفقا جعل النص ذا مرونه حیث یمکن تطبیق التقنیات الادبیه الحدیثه علیه والتی تعتبر من میزات الادب الحدیث کانماط التکرار فی مسمیاتها الجدیده، مع ان الادعیه الماثوره تندرج ضمن الادب القدیم.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.