تجلیات النسویه ولغتها فی اعمال کولیت خوری (لیله واحده وایام معه) ومنیرو روانی بور (دل فولاد وکولی کنار آتش)
تهدف الحرکه النسویه إلی تکریس حق المراه وظهرت کتیار لتحقیق مآربها فی بدایه القرن التاسع عشر. تمکنت الحرکه النسویه اقتحام عالم الادب وتکوین نظره مختلفه فی هذا المضمار. حیث تحول الادب النسوی سلاحا لمحاربه الظلم والتهمیش الذی یفرضه المجتمع الابوی والثقافه الذکوریه علی المراه. کولیت خوری ومنیرو روانی بور کاتبتان من سوریا وإیران سعیتا إلی إظهار انتمایهما النسوی ومواجهه المجتمع الذکوری باعمالهما الادبیه. وبما انهما عاشتا فی مجتمع شرقی وفی فتره زمنیه مشترکه فلا بد ان یحصل بعض التشابه فی اعمالهما الادبیه. والسوال الذی یطرح نفسه هو ما هی اوجه التشابه ما بین اعمالهما الادبیه؟ وما هی افتراقاتهما؟ فی هذا المقال نسعی إلی الإجابه عن هذین السوالین اعتمادا علی المنهج الوصفی- التحلیلی ومن منظور الادب المقارن. هذا ومن خلال هذه الدراسه تم التوصل إلی النتایج التالیه: إن اهم المشترکات فی اعمال هاتین الکاتبتین هی: النظره التشاومیه والسوداویه إلی الرجال وعدم الثقه بهم والتمییز بین الرجل والمراه وسیطره المجتمع علی النساء وخضوع النساء لقوانین المجتمع وإجبار المراه علی الزواج والنظره التقلیدیه إلی المراه. واما ما یمیزهما فهو ان المراه فی روایات منیرو روانی بور اقل شانا ومکانه من المراه التی تذکرها کولیت فی روایاتها، هذا ومنیرو روانی بور تشیر فی اعمالها إلی تقالید وسنن خرافیه نابعه عن عقلیات ساذجه فی مجتمع تقلیدی کما وتتحدث بصراحه عن الدعاره التی تعانی منها المراه بسبب مکانتها المتدنیه فی المجتمع بینما کولیت خوری راعت الإنصاف فی شرح تجارب النساء وتحتل المراه مکانه اجتماعیه مرموقه فی روایاتها لذا تتعرض للإهانه بشکل اقل، کما انها تستخدم لغه اکثر بساطه فی طرح قضایاها واسلوبها واقعی بحت ولغتها بسیطه نثریه ویحتل الوصف مکانه هامه فی روایاتها، فی الوقت الذی تتمیز روایتی منیرو روانی بور بلغه اکثر حده ومراره فی وصف الحیاه الیومیه للنساء وتستخدم اسلوب الواقعیه السحریه فی روایاتها وتهتم بالوصف الدقیق للتفاصیل.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.