فضاء الشعر وحضور الحلم: من التشکیل إلی التدلیل قراءه فی تجربه معد الجبوری الشعریه
إن الرویاویه تعنی حضور الحلم والرویا فی نسیج الشعر ای سطوه الحلم علی مساحات الشعر بصوره یصطبغ التشکیل بصبغه الحلم وفضاء الحلم هو الذی یهیمن علی فضاء التشکیل بصوره یحقق شعریه التشکیل الشعری من خلال المسافه الجمالیه التی یخلقها ویعمل ایضا کعتاد تعبیری فی فضاء الشعر ویستخدمه الشاعر وسیله للتعبیر عن الفکره وتحمل الموضوع. إن معد الجبوری من البارزین الذین اسهموا بما یمتلکون من الخزین الشعری المعرفی والوعی الشدید بالاصاله والمعاصره فی ولوجهم میدان الشعریه، فی خلق تطورات واسعه وملحوظه فی نسیج الشعر العربی المعاصر والعراقی خصوصا. من اهم ثیمات شعر معد الجبوری، ثیمه الحلم وحضور فضاء الرویا داخل فضاء القصیده وهذا الحضور ینطلق من انتمایه إلی الاتجاه السریالی. هذا البحث مقاربه لموضوع الحلم وتمظهراته فی شعر الجبوری واعتمد المنهج الوصفی - التحلیلی. ومن نتایج البحث هو ان الحلم فی تمظهره البنیوی فی شعر الجبوری یستخدم فی السیاق السلبی والإیجابی ای مرتبط بالحضور والغیاب وفی مستوی الغیاب یحمل الحلم دلالات السکون والرکون للاستسلام بحیث یکون الحلم فی المشهد الشعری معادلا لضعف الحضور ورخوه العزیمه وسط دوامات الموت والخراب وعند اشتداد حضور الآخر الاجنبی للقبض علی الشعب والارض وفی مستوی الحضور یصبح موضوع الحلم، الثوره والحلم بالعوده او الحیاه الطافحه بالدفء والنشوه او یصبح وسیله الشاعر لبناء المفارقه التی تتکیء علی الحلم من خلال حضوره وفقدان حضوره فی المشهدین المختلفین ویخرج الحلم عن إطار هذین الحقلین فی شعر الجبوری ویستخدمه الشاعر للتعبیر عن الإبداع والتجدید فی مستوی شعریه الجبوری. فالحلم فی هذا السیاق عالم للکشف والإبداع یدخل إلیها الشاعر وفی رحلته الحلمیه یاتی بقصاید فی غایه الإبداع والجمال وهذا هو موضوع الحلم فی تمظهراته المختلفه فی شعر الشاعر.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.