اسلوب های ندا با حرف «یا» در خطبه های نهج البلاغه (بررسی نحوی)
المخلصإن اهمیه النداء تکمن فی الدور الذی یودیه فی التواصلوالتقارب والتفاهم بین المخا طب والمخاط ب، وإذا کانمعلوما ان التواصل لا یتم إلا استنادا إلی تخاطب، فإن النداءاحد اسالیب هذا التخاطب. ویتکون هذا الاسلوب منجزاین اساسیین، وهما حرف النداء والمنادی. یهدف هذاالبحث إلی دراسه شامله لحرف نداء "یا" فی خطبنهجالبلاغه، فدرس مجیء هذه الحرف، وانماط استعمالها،وعرض تحلیل اسلوب النداء نحویا واسلوبیا مستعینا ببحوثالنحویین والبلاغیین، وذلک عب استقصاء الامثله التی تدخلفی هذا الإطار، والاعتماد علی المنهج الوصفی التحلیلی -الإحصایی الذی تطرق من خلاله إلی استخراج المبادی -النظریه للبحث ثم تطبیقها علی الشواهد التی تم استخراجهامن الخطب. وکشف البحث عن تواتر اداه واحده وهی"یا"، إضافه إلی نادالکشف عن تنوع فی التراکیب بین الم یالمضاف والعلم المفرد والنکره المقصوده علی الترتی ب. وکثیراما یجیء النداء فی الخطب م "ایها". واستعملت هذهالحرف حسب غرضها، فمنها ما جاءت للاستغاثه اوالتعجب، وان حذف حرف النداء ورد فی مواض کثیره منالخطب
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.