بررسی رابطه فسخ عزائم و معرفت فطری خدا در حکمت 250 نهج البلاغه با تکیه بر پاسخ به شبهه جبر
وفق ا لدراسه الإلهیات فی العلوم الإنسانیه مثل کعلم الکلاموالفلسفه، یمکن اعتبار فسخ العزایم دلیلا لمعرفه الله)علماللاهوت(، ما تدل علیه الحکمه 221 فی نهجالبلاغه، لانفقدان إراده الإنسان القویه والعلاقه م المعرفه الفطریهوالتوحیدیه للوصایه الإلهیه وإفتقار البشر تعتب من النقاط التیتشیر إلیها هذه الحکمه. تتناول هذه المقاله، باستخدام المنهجالوصفی التحلیلی وبإستخدام الطریقه الإفقتباسیه المکتبیه -الحکمه المذکوره وکذلک علاقتها بتعزیز المعرفه الفطریه. مناحیه اخری، تعب عن الدلالات اللاهوتیه الفلسفیهوالکلامیه. تتماشی إنجازات هذا المقال م الطبیعه التوحیدیهللإنسان ا ویضا، شرح دایره الإراده القویه نحو القدره الإلهیه.کما ان نظریه اهل البیت)ع(بعنوان "الامر بین الامرین"والنظر إلی مفهوم إراده الله والإنسان سوف تستجیب الی کلالافتراضات والشک وک حول الشبوهات الکامنه حول الجبفی فسخ العزایم الذی تم ذکرها فی الحکمه الم ذکوره وتودیإلی هذا الاستنتاج ان الإراده الإلهیه توثر علی الشروط المسبقهللعمل البشری مثل الداف البشری لاتخاذ القرارات ولکن لیسلدیها التاثیر الذی یودی إلی الجب. من التعابیر الاخری لتاثیرإراده الله یمکن ذکر النجاح الإلهی او عکسه، ای الحیلوله.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.