الجمل المتوازیه السابکه للنص فی حکایه «عاشور الناجی»
تتحقق نصیه النص من خلال سبعه معاییر اولها: السبک الذی یضمن استمراریه النص وله ادوات منها: التکرار والتضام وادوات الربط والإحاله والتوازی، والتوازی إما ان یکون فی المبنی من جهه الموسیقی والنحو معا وإما ان یکون فی التعبیر من جهه النحو فحسب، والتوازی بنوعیه قطب الرحی فی هذا البحث الذی تمت معالجته فی حکایه «عاشور الناجی» المختاره من ملحمه «الحرافیش» لنجیب محفوظ. وقد اعتمد الباحثون فی هذا البحث المنهج الوصفی التحلیلی ورکزوا علی حکایه «عاشور الناجی»کجزء من الحرافیش، کما اعتمدوا المنهج الاجتماعی ایضا؛ لان المجتمع الذی یعیش فیه نجیب محفوظ قد اثر فی اختیار اسلوبه. وتاتی اهمیه هذا البحث من ان التوازی لایزال مجهولا امام القاری باعتباره موشرا للسبک النصی علی الرغم من انه یوثر فی مستویات متعدده إما بخلق نغمات منظمه وإما بإنشاء نظم نحوی فی النص؛ وبذلک یساعد التوازی علی بقاء اجزاء النص فی ذاکره القاری، ویربط هذه الاجزاء کحلقات متصله بعضها مع بعض فی ذهنه یقوی تاثیر النص فی نفس المتلقی. اما اهم النتایج التی توصل إلیها البحث فهی ان التوازی بنوعیه المبانی والتعبیر موجود فی هذه الروایه، بید ان توازی المبانی اقل من توازی التعبیر وذلک بسبب الموسیقی التی تتبلور فیها فتوثر فی تماسک النص. کما ان التعابیر النحویه المتوازیه اسهمت فی خلق اثر متسق ومنسجم فالسبک المنتج من هذا التوازی یودی دور مرآه لجا إلیها محفوظ لتقدیم الخسایر الاجتماعیه النابعه عن سوء إداره الحکومه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.