الإحاله ودورها فی اتساق القصیده: قصیده «عذاب الحلاج» لعبدالوهاب البیاتی انموذجا
لسانیات النص تعد من اهم الدراسات التی تتناول النص من منظر المعاییر النصیه، فلها دور کبیر فی معرفه النص من اللانص. من اهم هذه المعاییر هو معیار الاتساق؛ وهو مفهوم دلالی یظهر فی النص حین یتعلق تفسیر عنصر من عناصر النص بعنصر آخر؛ هذا المعیار یتجلی فی مستوی النحو، والمعجم، والصوت. و الإحاله اکثر الادوات الاتساقیه النحویه حضورا فی النص بین الادوات الاخری کالحذف، والاستبدال والوصل إذ عدها دی بوجراند من ابرز المعاییر النصیه المساهمه بشکل فعال فی تحقیق الکفاءه النصیه، حیث تحیل إلی العلاقات المعنویه القایمه داخل النص التی تجعل النص وحده متکامله، متلاحمه ومتماسکه وهی لایتم إلا بالضمیر والإشاره والموصول وادوات المقارنه والتعریف؛ نظرا لقله الاهتمام باستخدام هذا العنصر فی النصوص وتاثیره فی تماسک النص، یهدف هذا البحث إلی دراسه الإحاله فی قصیده عذاب الحلاج لعبدالوهاب البیاتی معتمدا المنهج الوصفی- التحلیلی حیث اظهرت النتایج بان الإحاله لها دور بارز فی اتساق القصیده بکاملها وترابط اجزایها السته مع بعض وتجعل النص شبکه منسجمه متلاحمه؛ فالإحاله المقامیه غلبت علی الإحاله النصیه حیث تقوم بدور کبیر فی اتساق القصیده والربط بین مختلف اجزایها فهو یوظفها بنوعیها القبلیه والبعدیه بینما الإحاله المقامیه تربط النص بالسیاق الخارجی ویجعل القاری یتلقی المعنی و یربطه بمرجعیاته،کما کشف البحث بان البیاتی یستخدم الروابط الإحالیه المتنوعه بما فیها الضمیریه والإشاریه والموصولیه والادوات المقارنه و«ال» التعریف؛ والإحاله الضمیریه هی اکثر استخداما بین عناصر الإحاله فی هذه القصیده حیث ان البیاتی استخدمها 234 مره. و هی تعد اکثر الادوات الإحالیه قدره فی تکوین نسیج نصی عال فی قصیده عذاب الحلاج علی الرغم من ان الادوار تتبادل بین المراد والمرید، الشخصیتین الرییسیتین فی هذه القصیده مما یعرقل العثور علی المحال إلیه. اما عنصر الإشاره یقع فی المرتبه الثانیه فی اتساق نص القصیده و هذا یتم باستخدام الاسماء الإشاره و الظرف ویساهم الموصول والتعریف فی المرتبه الثالثه والادوات المقارنه فی المرتبه الاخیره التی تشارک فی اتساق النص إضافه إلی العناصر الاخری.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.