الصوره الفنیه قدیما وحدیثا بین عبد القاهر الجرجانی و«جابر عصفور»، الاستعاره نموذجا
إن هذ المقال قد اختار لموضوعه بحثا نقدیا بلاغیا بین القدیم والحدیث وهو «الاستعاره» من منظور عبد القاهر الجرجانی وجابر عصفور. إن الصوره الفنیه والکشف عن طبیعتها وبیان خصایصها وتطورها ودراستها بشکل جذری من خلال علاقتها وتعاملها وتفاعلها وتمازجها بمعارف اخری ودور هذه المعارف فی تاصیل المفهوم هو اهم مشروع تبناه جابر عصفور فی عدد من مولفاته ومنها «الصوره الفنیه فی التراث النقدی والبلاغی عند العرب». إن هذا البحث یهدف الی التغلغل فی اعماق ما قام به جابر عصفور فی مشروعه عن تاصیل الصور الفنیه، والکشف عن خبایاها وزوایاها، ترکیزا علی الاستعاره فحسب. ولتحقیق هذا المنشود، رکزنا علی کتابه المذکور آنفا، کمصدر رییسی؛ ثم نقدها وتحلیلها وذلک من خلال التمحیص وتفحیص الکتب ک«دلایل الاعجاز» و«اسرار البلاغه». النتایج اظهرت ان قراءه جابر عصفور للاستعاره هی قراءه نسقیه شمولیه معاصره درسها بوعی معرفی وعمق فی البحث مهتما بالخطابات المهیمنه علی بلوره المفهوم، حیث وصل الی ان القدماء (کالجرجانی) کانوا یفکرون فی التشبیه (الذی اساس الاستعاره)، بمصطلحات منطقیه وکلامیه وعلی هذا الاساس، یهتمون بمدی التناسب العقلی بین العناصر المقارنه فی الاستعاره، فمن الطبیعی ان تکون الاستعاره نوعا من انواع الادعاء «المنطقی والکلامی» فلا یهمهم التفاعل فی الاستعاره؛ هذا وما ذهب الیه ان الجرجانی کان لایقبل فکره «التشخیص» للدوافع الدینیه إلا اننا ذکرنا نصوصا عن «دلایل الاعجاز واسرار البلاغه» تضعف هذین الإدعایین او تجعلنا ان ننظر إلیهما نظره شک وریبه علی اقل تقدیر.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.