تمظهرات الالتزام وبواعثه فی شعر ثورات الربیع العربی من منظور الرویه والتشکیل (قصیده «الارض قد عادت لنا» لفاروق جویده نموذجا)
الالتزام فی الادب یعنی ان یوظف الادیب او الشاعر مقدرته الفکریه والفنیه فی خدمه مجتمعه، ویصور متطلبات شعبه، آلامه واحلامه بلغه صادقه دون تحیز إلی اغراض ذاتیه. وتشکل هذه الفکره جوهر الادب الملتزم. جاءت قصیده "الارض قد عادت لنا" لفاروق جویده الشاعر المصری المعاصر کنموذج رایع للادب الملتزم، وهی بمنزله ملخص للواقع السیاسی الالیم الذی عاشه الشعب المصری من الاستبداد، والفساد، والسجن، والفقر والجوع ومصادره الحریات العامه. والقصیده تتمیز بخطاب ثوری ظل فاروق فیه رافضا لکل تلک الظواهر، کما تکشف عن علاقه الشاعر الوثیقه بقضایا شعبه وإحساسه الشدید بالانتماء والوطنیه والثوریه. هذا البحث حاول بمنهجه الوصفی التحلیلی دراسه تلک القصیده وتسلیط الضوء علی رویه الشاعر الملتزمه فیها. اثبتت الدراسه ان التزام فاروق جویده کان واعیا دون تحیز إلی اغراض ذاتیه، فاصبحت قصیده "الارض عادت لنا" منشوره رایعه تجسد فیها موقفه الملتزم من الواقع السیاسی. کما کشفت ان الظروف الماساویه التی تعیشها الشعب المصری من استبداد السلطه وغیاب الحریه إضافه إلی طرح قضیه توریث الحکومه کانت اهم بواعث دعت فاروق إلی الشعور بمسوولیته الملتزمه. ظهرت من خلال دراسه القصیده ان فاروق جویده کان علی وعی وإدراک کامل باحداث ثوره الربیع العربی بمصر ومتغیراتها، کما کان علی وعی بالحاله الاجتماعیه التی وصلت إلیها مصر قبل الثوره، فقد هیمنت السلطه علی المجتمع بفعل الفساد والظلم، ولم یبق فیه إلا طبقه الحاکم واعوانه من المسوولین الفاسدین ورجال الاعمال المنتفعین. وکانت الطبقه الفقیره هی غالبیه الشعب الذین یعانون الاستبداد والتضییق فی کل مجالات الحیاه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.