دراسه انواع التبئیر و ثنائیه الشخصیات فی روایه «مصائر، کونشرتو الهولوکوست و النکبه» لربعی المدهون
إن التبییر هو تقلیص حقل الراوی وحصر معلوماته ای انتقاء نوع من القناه الناقله للخبر من الراوی إلی قاریه فی الروایه. روایه «مصایر» تصف حیاه الفلسطینیین بعد النکبه. إذا کان الهولوکوست(مذبحه الیهود ولاشک ان هذه الحادثه وهمیه)، الذی ورد فی العنوان الفرعی للروایه، حدثا جری الاتجار به إعلامیا، فالهولوکوست الحقیقی فی «المصایر»، هو ما یعیشه الفلسطینی تحت الاحتلال منذ ما یزید علی 70 عاما. حاول ربعی المدهون ان یصف اوضاع الفلسطینیین من المهجرین ومن بقوا فی فلسطین المحتله علی شکل اربع حرکات تتمحور حول زوج واحد فی کل حرکه وتبیین موقفهما من هذه القضیه. هذا ما یحول التبییر فی هذه الروایه إلی نقطه بوصله ویخیم علی العناصر الاخری للروایه (کالشخصیه، الحبکه،و...) وتدور هذه العناصر حولها، وتمت هذه الدراسه وفقا للمنهج الوصفی-التحلیلی. یبدا المولف الروایه بالتبییر الخارجی لتشجیع القاری علی القراءه من خلال خلق تساولات وغموض فی باطنه. ثم ، باستخدام التبییر الصفر و إعطاء مزید من المعلومات، یونس القاری مع شخصیات الروایه و بینما یقترب من اللحظات الاکثر عاطفیه فی الروایه، یستخدم التبییر الداخلی لإشتراک مشاعر الشخصیات مع القاری وتقریبه منها. ومن خلال ثناییات الشخصیات یکشف المولف للقاری وجهات النظر المتفاوته التی یمثلها کل شخصیه من الزوجات فی الروایه حول مساله فلسطین والفلسطینیین عن البقاء وقبول الشروط المهینه او التشرید فی انحاء العالم.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.