موقوفات نساء مشهد فی العهد البهلوی
لطالما کانت النساء، بصفتهن جزءا مهما من المجتمع، ناشطات فی مختلف جوانب الحیاه الاجتماعیه والاقتصادیه والسیاسیه والثقافیه. ولم یحظ مجال الوقف، باعتباره احد مشاهد مساهمه المراه، باهتمام کبیر. فی مشهد، استمرت فتره الوقف، کما فی الفترات السابقه، وترکت النساء ایضا الاوقاف فی هذه الفتره. یرکز الموضوع الرییس فی هذا المقال علی حقیقه انه بسبب تنوع دوافع الوقف بین النساء فی مشهد، والتی کانت تتمحور فی الغالب حول المحور الدینی، فکیف یمکن اقتفاء آثار الوعی الاجتماعی والثقافی والسیاسی لهولاء النساء والمتاثره بحاجاتهن فی المجتمع والاحداث الناجمه عن التغیرات فی الزمن، وکیف یمکن تتبعها فی وقف ممتلکاتهن واموالهن. تسعی هذه الدراسه إلی الإجابه عن هذا السوال الرییس: ما هی اهم دوافع نساء مشهد واتجاهاتهن فی وقف اموالهم خلال هذه الفتره، علی اساس استخدام وثایق الوقف لنساء مشهد فی إداره الاوقاف والشوون الخیریه فی محافظه خراسان الرضویه؟ تقوم هذه الدراسه علی المنهج الوصفی _ التحلیلی، مع تحدید استخدامات اوقاف النساء، لدراستها وتحلیلها. توکد نتیجه هذه الدراسه علی انه بالإضافه إلی استمرار سنه الوقف ذات الاستخدامات الدینیه، وبسبب هیمنه السیاسات العلمانیه لرضاشاه، فقد انخفضت اوقاف النساء، بحیث انه خلال السنوات 1932 إلی 1944م، لم تکن هناک حاله واحده للوقف النسایی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.