تجلیات تصویف المکان فی روایه «جبل قاف» لعبد الإله بن عرفه علی ضوء آراء محیی الدین بن عربی
یضفی المکان الصوفی بوصفه إحدی مکونات السرد مسحه قدسیه علی النص الروایی من خلال علاقته بالافکار الصوفیه ودوره فی الثراء الدلالی والجمالی له، فلذلک یتجاوز المکان فی الروایه الصوفیه عن وصف الابعاد الهندسیه لیصبح ایقونه لدلالات معرفیه صوفیه. یسرد الروایی فی روایه جبل قاف لعبد الإله بن عرفه سیره محیی الدین بن عربی الذاتیه، فیواجه القاری بحضور مکثف للمکان والفضاءات الصوفیه. فالامکنه المستدعاه فی النص الروایی اضفت علی مشاهد الروایه صوره من القداسه واللمحه الصوفیه وتحولت بحمولاتها الصوفیه إلی ملمح من ملامح الکشف والإشراق الروحی. وقفت هذه الدراسه بمنهجها السیمیایی والموضوعاتی عند مفهوم المکان الصوفی کمفهوم معرفی فی تفکیر واحد من ابرز اعلامه (محیی الدین بن عربی) من خلال استخراج المشاهد المکانیه الصوفیه فی روایه جبل قاف التی تتناول سیرته الذاتیه ورویته نحو المکان وما یرمز إلیه من دلالات صوفیه یکشف عنها السرد خاصه فی المشاهد الوصفیه لسوق مدینه مرسیه، وخزانه الکتب للسلطان، والمساجد کالمسجد الاقصی ومواقف اخری مثل مشاهد الکشف والفتح والتجلی او فی حدیثه عن المشرق والمغرب. تکمن اهمیه البحث فی وقوفه علی تجربه عبد الإله بن عرفه کاحد اعلام الروایه العرفانیه فی المغرب العربی، ومحاولته تحیین التراث الإسلامی ضمن البنیه السردیه الحدیثه، ومعرفه القاری بنوع جدید من الروایه. توصلت الدراسه إلی ان روایه جبل قاف لعبد الإله بن عرفه تجربه رواییه تفاعلت مع الابعاد الصوفیه بدءا من العنوان حتی نهایتها، فامتزج المکان فیه بالرویه الصوفیه من جهه، وارتبطت بالدلالات الرمزیه الصوفیه من جهه اخری. کما کشفت الدراسه ان الروایی نظر إلی المکان نظره صوفیه واعتبره مکونا روحیا، وطبق رویته الصوفیه علی المکان فی بناء المکان الروایی، وکل ذلک اقتبسه من تفکیر ابن عربی. واخیرا حاول الروایی علی ان یکون الفضاء الدینی فی روایته متین العلاقه بالعناصر السردیه الاخری حیث تبعث فی النص وفق استراتیجیه محدده ودقیقه، وهو ما یکشف عن عبقریه الکاتب فی تجسیده للفضاء الدینی بکل ابعاده الهندسیه والروحیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.