فاعلیه تآزریه الحواس (السمع والبصر) فی روایه «دفاتر الوراق» للروائی جلال برجس
بما ان الروایه لها حصه التاثیر علی وقع المتلقی، فقد یستخدمها الرواییون لبث الواقع المعیشی لتواکب الحدثیات بشکل مفبرک یهتم بالجانب الملفت کالحواس اکثر من باقی الجوانب. ولکن ما بقی فی موضع الإهمال هو الحدیث عن فاعلیه التآزریه فی آلیه الحواس، حیث إنها لم تحظ بموضع اهتمام یصب علیها مرتکزات النقاد بصوره خاصه کما حظیت آلیه التراسل وغیرها؛ من هذا المنطلق اخترنا روایه "دفاتر الوراق" للکاتب جلال برجس نموذجا حتی ندرس من خلالها الآلیات الحسیه التی تحمل صوره الحدثیات فی المقاطع السردیه بشکل متضافر، مع التدقیق علی حاستی السمع والبصر حسب المنهج الوصفی التحلیلی. وتبین لنا من خلال النتایج بان الکاتب ربط هذه التآزریه مع الواقع المعیشی لیصور المقاربه بینهما اکثر، وکان هذا من ناحیه ما لقصد التوسیع فی مساحه التاثیر علی المتلقی، ومن ناحیه اخری لیخلق إندماجا بین عالمین مختلفین کالسردی والواقعی اثناء عملیه السرد. وهذا التوزیع بین الاحاسیس المتآزره علی الجوانب المقسمه _الواقعی والمجازی_ ادی إلی تمثلات جمالیه تتراوح بمدلولاتها علی ترابط الجانبین، وقد ابدع به برجس فی تضافر الخیال وواقع الاحداث فی روایته.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.