الخط الزمنی فی القرآن؛ «إذ» و «وإذ» انموذجا
عنصر "الزمان" من اهم ارکان التاریخ بمختلف تعاریفه ومکوناته. وان مفهوم الزمان فی علم التاریخ او بتعبیر ادق الزمان التاریخی یختلف إختلافا جوهریا مع مفهومه فی الفلسفه والفیزیاء. ومن ابرز خصایص الزمان التاریخی علاقته الوطیده بمفهوم الخط الزمنی الذی هو بدوره ذو علاقه وطیده بمفهوم آخر عنوانه "الاحداث الجسام". فالخط الزمنی او "Timeline" الذی بات یحظی بمکانه مرموقه فی الإعلام وتروی فتره زمنیه محدده لإعاده إنتاج او عرض منتظم جرافیکی او غیرجرافیکی لاهم الاحداث التی شهدتها تلک الحقبه. ونظرا للعلاقه الوطیده التی تربط بین التاریخ وهدایه الإنسان، اولی القرآن إهتماما بالغا وبطریقه تعبیریه خاصه، بالتاریخ بحیث یبدو ان الترکیز علی التسلسل الزمنی للاحداث وتقدیم نماذج مختلفه للخط الزمنی من اهم مصادیق هذا الاهتمام وابرز تجلیاته. تسعی هذه الدراسه بعد قرایه بعض تعابیر القرآن المختلفه فی هذا الشان، ان تسلط الضوء علی آلیه استخدام حرفی "إذ" و "وإذ" فی النص القرآنی لکی تعید تمثیل الخط الزمنی الذی یهدف القرآن إلی تمثیله. اظهرت دراستنا فی النص القرآنی ان "إذ و "وإذ" وردت بمعنی الظرف الزمنی وتتعلق بفعل محذوف تقدیره "اذکر" و "اذکروا" وهی تمثل خطا زمنیا لبعض الاحداث التاریخیه الکبیره فی حیاه تسعه من الانبیاء وهم (إبراهیم، ولوط، وموسی، وسلیمان، والیاس، ویونس، ویوسف، وعیسی، ومحمد:)، وشخصیتان قرآنیتان هما (لقمان ومریم) وواحد من اصحاب الکهف.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.