انماط الصوره السینمائیه ودلالاتها فی روایه «تغریبه القافر» لزهران القاسمی
فی الآونه الاخیره استندت الروایه الحداثیه علی المعطیات البصریه الماخوذه من الفنون المرییه وخاصه الفن السابع فظهرت ملامح الصوره السینماییه فی العمق الروایی محفوره علی نطاق واسع. إن توظیف الصوره المرییه فی السرد الروایی له فاعلیه عده تنعکس موثراتها علی حرکات الشخصیات والاشیاء فی الفضاء السردی او تاطیر المشاهد المصوره بواسطه التقنیات المحدده. تعتبر روایه "تغریبه القافر" لزهران القاسمی من اهم الروایات التی یستخدم فیها الکاتب مفردات تتعلق باللسان السینمایی والرابط الاساسی بین هذین الحقلین هو خروج الکلمه وقفا للآلیات الفنیه.تعتمد هذه الدراسه علی المنهج الوصفی_ التحلیلی للکشف عن النوافذ المشترکه بین العناصر السینماییه والنص السردی التی تنبثق من خلالها منعطفات تضم بین دفتیها مفردات تتمیز بکلا الفنین. ومن هذا المنطلق تهدف هذه الدراسه لتبیین مدی خضوع المفردات والفقرات الرواییه للتقنیات السینماییه والتاکید علی وظیفتی اللقطه؛ القراییه والبصریه وانعکاس الدلالات السیمیولوجیه منهما، لذا النتایج الحاصله من هذا التقارب هی السمو بالنص الروایی نحو النص السردی فبهذا العمل قد یعطی الکاتب المتلقی الفرصه للدخول فی عالم مریی یتبنی فکره تصویر المشهد وإخراجه. تدور محاور هذه الدراسه حول خمسه تقنیات تتقاطع مع السرد المکتوب؛ لقطه الفعل ورد الفعل ولقطه شاهد واللقطه المضافه ولقطه الکراین واللقطه الجامعه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.