فهرست مطالب

دراسات الادب المعاصر - سال ششم شماره 4 (پیاپی 24، زمستان 1393)
  • سال ششم شماره 4 (پیاپی 24، زمستان 1393)
  • تاریخ انتشار: 1393/12/13
  • تعداد عناوین: 6
|
  • عباس یداللهی فارسانی، زینب رضاپور صفحات 9-26
    تعتبر الغربه والشعور بالوحده من المضامین العریقه فی الادب الذی نشا نتیجه التدهور فی الاوضاع السیاسیه والاجتماعیه والاقتصادیه فی المجتمعات البشریه. یستهدف البحث دراسه ظاهره الاغتراب؛ مفهومه، بواعثه واصدائه فی شعر ابی إسحاق الإلبیری. لقد عاش الشاعر بیئه حفلت بالصراعات السیاسیه والفکریه والعقیدیه والتزمت الدینی مما هیا الارضیه المواتیه لظهور هاجس الغربه والانعزال فی شعره. اعتمدنا فی البحث علی دیوانه الشعری لتحلیل الاغتراب وتمثیل نماذجه لدیه. اخیرا خلص البحث إلی ان العاملین الهامین قد اسهما اعظم إسهام فی نزوعه نحو الاغتراب؛ هما الدین والتدهور الخلقی والاجتماعی. من ثم حفل شعره بالثوره والتمرد علی الاعراف السائده دفعا للبذخ والترف والتیارات الإلحادیه فی المجتمع. من اهم اصداء الغربه فی شعره، الاغتراب الدینی، والمکانی، والاجتماعی والروحی.
    کلیدواژگان: الاغتراب، ابی إسحاق الإلبیری، الزهد، الشعر الاندلسی
  • فرحان گل مغان، صادق سیاحی صفحات 27-46
    کان للشعراء المعاصرین فی مجال التناص القرآنی الحظ الوافر والنصیب الجزیل. ومن جمله هولاء الشعراء، الشاعره الفلسطینیه فدوی طوقان. فقد استدعت هذه الشاعره الکثیر من الالفاظ والمعانی القرآنیه ووظفتها لبیان مشاعرها واحاسیسها واهدافها السیاسیه والإجتماعیه ومعاناتها وآلامها. وبما ان للتناص ثلاث طرق؛ الإجترار، والإمتصاص، والحوار. فلذا حاولنا فی هذا البحث ان نسلط الاضواء علی مواطن هذه الطرق للتناص فی شعر الشاعره فدوی طوقان متمثلین بنماذج وشواهد لهذه الطرق الثلاث کل علی حده.
    کلیدواژگان: التناص القرآنی، مفهوم التناص، الشعر، فدوی طوقان
  • سید فضل الله میرقادری صفحات 47-58
    عصفت الثوره الدستوریه فی ایران والعراق للشعراء والمفکرین دور کبیر فی تنویر الاذهان، وتعرف ابناء بلادهم علی الثوره الدستوریه والاحداث السیاسیه الداخلیه واستبداد الحکومه. ومنهم محمدتقی بهار المعروف ب«ملک الشعراء» و معروف عبدالغنی الرصافی الشاعر العراقی. الشاعران کانا ملتزمین بالوطن والشعب ومصالحه ونائبین فی المجلس واصدرا مجلات وصحفا وبذلا قصاری جهودهما فی سبیل الحریه. یشیر البحث إشاره خاطفه إلی حیاه الشاعرین ونشاطاتهما فی السیاسیه الداخلیه والادب المقارن، یدرس الاشعار المتعلقه بالسیاسه الداخلیه ویقوم بتحلیل الاشعار المتعلقه بنقد الرجال السیاسیین والمجلس نموذجا، ویختار المدرسه الامریکیه کمنهج فی الدراسه اعتمادا علی التشابهات والمفاهیم المشترکه بین الشاعرین.
  • سید حسین هاشمی صفحات 59-73
    مع انطون سعاده ازدهر الادب ذو النزعه السیاسیه الواضحه، فتحول من الحماسه الفارغه، ومن النداء الخطابی الوطنی العام، الغامض، إلی رساله ادبیه ملتزمه تدافع عن قضیه الامه، قال انطون کرم: «انسری فی ادب الحاملین لواءها (قضایا النضال) روح استقلالی، ظلت شعلته مستمره اللهب، ینطلق من الحزب السوری القومی بزعامه انطون سعاده»(کرم، 1980م: 27). وکان انطون سعاده من شرع یسهم فی الکفاح الادبی ولاسیما فی حزبه ای الحزب السوری القومی، موکدا بان النهضه، فی سوریا تستمد روحها من مواهب الامه. وفی زعامته، انخرطوا کثیرا من الشعراء امثال ادونیس، ویوسف الخال، خلیل الحاوی ای الحداثیون فی حزبه، موالیا لحرکه الحزب واهدافه خاصه فی ما یتعلق بالادب. ومن هذا المنطلق، نعالج اثر انطون سعاده فی ادباء عصره.
    کلیدواژگان: انطون سعاده، الحداثه، الحزب السوری القومی، المثلث التموزی
  • ولید ساعدی نسب صفحات 75-89
    هذه الدراسه تسعی وعلی قدر مجهودها ان تسلط الضوء علی احد المناهج المابعد البنیویه وهو المنهج الثقافی. النقد الثقافی ظهر فی بریطانیا وعلی ید مجموعه بیرمنجهام سنه 1964 م، لکنه لم یحظی بشیوع واسع إلی فی تسعینیات القرن المنصرم. هذا المنهج دخل الساحه النقدیه العربیه علی ید الناقد السعودی د.عبدالله الغذامی. فهو اسس له مرتکزات نظریه وحاول تطبیق هذا المنهج علی الشعر العربی فضلا عن دراساته الثقافیه فی مجال المراه والإعلام. هذه الدراسه تهدف ومن خلال مشروع د.عبدالله الغذامی فی النقد الثقافی ان تدرس جوانب من شعر نزار قبانی بعد محاولتها رسم صوره مقتضبه عن طبیعه هذا المنهج ومشروع الغذامی فی هذا المجال.
    کلیدواژگان: النقد الثقافی، عبدالله الغذامی، نزار قبانی
  • اعظم شمس الدینی فرد، طیبه سیفی صفحات 91-108
    منذ قدم الایام یعتبر اللون من اهم الاسباب فی خلق التصاویر الشعریه عند الشعراء، من حیث المجازات الشعریه واهمیته فی خلق التشبی هات والإستعارات المتحرکه. فنظرا لدور الالوان البارزه فی خلق تصاویر البیاتی الشعریه عالجنا دور اللون ومکانته فی اشعار هذا الشاعر المجید. ووصلنا إلی هذه النتیجه ان الشاعر یستعین بالتراکیب الملونه تاره لتبیین حالاته الروحیه وتاره لنقد اوضاع عصره السیاسیه والإجتماعیه وإعلان تذمره من اوضاع المجتمع. کما انه قد یستخدم هذه التراکیب الملونه لبیان اهدافه وإیدئولوجیته الخاصه، إضافه إلی هذا ان تجمیل الصور بمساعده الالوان وإستخدام المعانی الرمزیه للالوان فی اشعار هذا الشاعر یلفت انظار قارئ اشعاره ایضا.
    کلیدواژگان: اللون، التصاویر الشعریه، البیاتی
|
  • Abbas Yadollahi Farsani, Zeinab Rezapoor Pages 9-26
    Alienation and isolation is of the concepts which is of antiquity in literature, and has been emerged as the result of unorganized political, social and economic conditions in human societies. The present paper seeks to investigate alienation, its concept and reflections in Abu Isaac Albiri poetry. He was living in an environment that was replete with political and intellectual struggles and religious rigidities that paved the ground for the isolation in his poetry. In fact the religious and profligacy were two main factors. Thus riot against social values can be seen in his poetry. The most important reflections of alienation in in his poetry include religious, situational, social and mental alienation.
    Keywords: Alienation, Abu Isaac Albiri, Asceticism, Andalusian poetry
  • Sadeq Sayyahi, Farhan Golmoqani Zadeh Pages 27-46
    Contemporary poets have allocated a great share in Quranic intertextuality to themselves. One of these poets is the Palestinian one called Fadavi Toqan who has used the Quranic concepts and vocabulary in order to express social and political problems as well as his own pains and suffers. In the present article the poet has studied all three kinds of pun by bringing examples.
    Keywords: Quranic intertextuality, Fadva Toqan, Poetry
  • Seyyed Fazlollah Mir Ghaderi Pages 47-58
    Poets and scholars played a great role in enlightening people and making them familiar with Mashroote Revolution and the political events related to Capitalism. Muhammad Taghi Bahar and Ma’roof Rosafi are two poets who were committed to their land and nation. Both became the members of parliament and both were Journalists and did their best in defending their nation and opposing Capitalism and Colonialism. The present article initially reviews two poets’ lives, their political activities, and then a comparative study on their literature and poetry which were in the field of parliament and law. They have criticized the politicians, ministers and rulers clearly and had no fear in their criticism. The paper is based on the American school.
    Keywords: Muhammad Taghi Bahar, Maroof Rosafi, Criticizing Politicians, Criticizing the Parliament
  • Seyyed Hossein Hashemi Pages 59-73
    By Anton Saadeh the political literature has merged and from the epic, nationalism and common turned into committed literature which supports public profit. Anton Karam believes: "nationalism and struggle which is still alive has been created by Anton Saade's management" (Karam;1980). Anton Saadeh was one of the privileged in Syrian literary party and many poets such as Adonis, Joseph Al Khal and Khalil Al Havi followed him; either in the field of party or literature. That's why the present article studies Anton Saadeh's literary works.
    Keywords: Anton Saadeh, repeat, Syrian national party
  • Waleed Saedi Nasab Pages 75-89
    Cultural Criticism is one of the new – emerged schools amongst the post – structuralism schools. This school was born in 1964 and initially by the Birmingham group but its spread goes back to 1991. The present paper attempts to introduce this school as well as studying it from one of the outstanding critic's point of view - Abdullah Mohammed Alghazami – and criticizing some of Nizar Qabbani's works.
    Keywords: Cultural criticism, d. Abdullah Mohammed Alghzamy, Nizar Qabbani
  • Azam Shamsoddini Fard, Tayyebeh Seyfi Pages 91-108
    Since long time ago, mobile metaphor and simile are most important mean for poetic images creation. The present paper studies Bayati works according to the important role of the colors in poetic images creation in. we came to conclusion that the poet has used the colors in order to express his feelings, his unsatisfactory as well goals, aims and ideologies. The colors application or secret semantics in his poetry attract the audience attention.
    Keywords: color, poetic images, Bayati