فهرست مطالب

دراسات الادب المعاصر - سال هفتم شماره 4 (پیاپی 28، زمستان 1394)
  • سال هفتم شماره 4 (پیاپی 28، زمستان 1394)
  • تاریخ انتشار: 1394/11/29
  • تعداد عناوین: 6
|
  • سیده رقیه مهری نژاد صفحات 9-24
    إن قواعد اللغه هی مجموعه من القوانین الجاریه علی بنیه الکلمات، الجمل، الحروف، الاصوات والمعانی فی اللغه. بعباره اخری قواعد اللغه هی مجموعه من القوانین والاسالیب التی یتعلمها اللغویون بشکل تلقائی ویتعلمها متعلموا اللغه لفهم اقوال اللغویین وکتاباتهم بشکل افضل. تشکل قواعد اللغه علی وجه العموم، فی امر التقسیم التقلیدی من الفرعین؛ الصرف(معرفه الکلمات) والنحو(معرفه الجمل). إن الصرف والنحو معا یشکلان قواعد اللغه. تسمی مجموعه القواعد والقوانین التی تحکم علی بنیه اللغه، «الصرف والنحو» فی العربیه و«دستور» فی الفارسیه. والمقاله هذه تدرس المقارنه بین اللغتین فی مجال قیدی الزمان والمکان فی الفارسیه وظرفی الزمان والمکان فی العربیه.
    کلیدواژگان: مفعول فیه، قید الزمان، قید المکان، النحو العربی
  • محسن سیفی، سجاد خندان صفحات 25-48
    السید رضا الموسوی الهندی من شعراء العراقیین المعاصرین وقد ناضل فی الدفاع عن حیاض التشیع ومبادئه بشعره الهادف والمتلزم، وقد رسم لوحه بارزه من إخلاصه لمذهبه. هذا البحث یدرس اشعار السید رضا الهندی الملتزمه باهل البیت علیهم السلام دراسه لغویه کما انه یعنی بالبناء اللغوی لاشعاره و یحللها فی مستویات متعدده: المستوی الصوتی اعنی الموسیقی الخارجیه، الموسیقی الجانبیه، الموسیقی الداخلیه والمستوی اللغوی(دراسه المفردات) ومن جراء هذا البحث تبرز خصائصها الاسلوبیه. ثم عززنا هذه الدراسه بجداول ورسومات بیانیه توضیحیه احصیت فی ها العدد ونسب الورود فی اشعار الشاعر الملتزمه.
    کلیدواژگان: الموسوی الهندی، الشعر الملتزم، المستوی اللغوی، المستوی الصوتی، دراسه المفردات، المستوی الترکیبی
  • علی نظری، یونس ولیئی، سید مرتضی طباطبایی صفحات 49-66
    فی نهایات القرن التاسع عشر وبدایات القرن العشرین، کان الواقع الاجتماعی والسیاسی العراقی لا یحسد علیه ابدا فالبلاد تعانی البوس والجهل وفقد الامن وفساد الحکام العثمانیین معاناه شامله. فیعتبر الشاعر العربی المعاصر معروف عبدالغنی الرصافی(1876-1945م) وافیا بدور بارز نشیط فی الساحه الادبیه والثقافیه وجاء شعره ملتزما دینیا واجتماعیا وسیاسیا، فکثیر من اجمل قصائده تتحدث عن المشاکل الإجتماعیه کالبوس وتفشی الجهل والخرافه فی قناع الدین وعدم الحریه للجماهیر وللمراه بشکل خاص. وهو ملتزم اجتماعیا لتقبیح الجهل والبوس والتعسف علی المراه فی شعره، ویدعو دعوه واسعه تشمل الناس کلهم إلی السلم والمواخاه وإلی نبذ الاضغان والتخاذل وینهض نهضه حر ابی.
    کلیدواژگان: الشعر العربی المعاصر، حریه النساء، الحریه السیاسیه، الجهاد، کسب العلم
  • روح الله نصیری صفحات 67-90
    ما إن تذکر الحرکه الشعریه للنصف الثانی من القرن العشرین حتی یذکر خلیل حاوی فی طلیعه البارزین من روادها. یبدو ان حاوی بحکم ثقافته الفلسفیه المعمقه لا یمکنه ان یرضی لشعره باقل من ان یکون فتحا فی باب الإدراک الإنسانی، ولا یمکنه ایضا ان یرضی للشعر باقل من ان یکون فتحا مستمرا فی باب الرویا والاداء التعبیری. اما الرمز الاسطوری لا یاتی فی دیوان «بیادر الجوع» خطفا بل یاتی متانیا تغرزه ثنایا القصیده، وتشکل منه باناه وتبصر فکری إطارا وخطوطا ولونا فی اللوحه التی تشکل منها القصیده. لهذا یعنی هذا البحث مستخدما الاسلوب الوصفی - التحلیلی بدراسه توظیف الرموز الاسطوریه فی دیوان «بیادر الجوع».
    کلیدواژگان: خلیل حاوی، الاسطوره، لعازر، الافعی، وعول الجبل
  • فاطمه بختیاری، بتول مشکین فام صفحات 91-108
    یتناول هذا البحث دراسه «سوره قدر» وفق المنهج الاسلوبی ودراسه مواطن الجمال الفنی الکامنه وراءها، واخص بالذکر هنا الدراسه الاسلوبیه المتعلقه بالمستویات الدلالیه والصوتیه والترکیبیه وسیله فی التحلیل النص الادبی، والکشف عن بنیته العمیقه ذروه سنامه الوصول إلی دراسه تطبیقیه للسوره من وجهه النظر دی سوسر و اثرها فی نفس المتلقی. المستوی الصوتی فقد ساهم مساهمه فعاله فی إیضاح المعنی من خلال جرس الحروف والفاصله القرآنیه، والموازنات الصوتیه. اما لدلالات اللغویه فی سوره القدر فلها دور واضح فی توصیل المعنی،کما نجد للدلاله الترکیبیه الاثر الواضح فی إیراد المعنی. والجمل الإسمیه فی هذه السوره مکتنزه بالدلالات التی تصب لخدمه مکانه لیله القدر.
    کلیدواژگان: سوره القدر، الاسلوبیه ومستویاتها الترکیبیه، الصوتیه، الدلالیه
  • جهانگیر امیری، گولاله امیرخانی صفحات 109-130
    یعد الحزن معلما بارزا فی اشعار منزوی وعبدالصبور وله دوافع ذاتیه وسیاسیه. رغم المزید من القواسم المشترکه التی نستقصی ها بین الشاعرین ثمه فوارق بینهما ومن ابرزها ان دور الدوافع الذاتیه المثیره للحزن فی نفس منزوی اکبر واشد من البواعث السیاسیه. زد علی ذلک ان الحزن فی کثیر من الاحیان یودی إلی بروز حاله من التشاوم فی نفس منزوی؛ وعلی نقیض ما نجده فی منزوی فإن الحزن لدی عبدالصبور بات فی الاغلب حصیله المشاکل والخطوب الناجمه عن القضایا السیاسیه والاجتماعیه. ثم إن الحزن لدیه لم یرتق إلی مستوی التشاوم بل تظل ملامح التفاول طاغیه علی شعره. علی ایه حال فإن اشعار الشاعرین جاءت صوره مختزله عن حیاه الإنسان الیوم بکل ما تنطوی علیه من آلام وآمال. یهدف هذا المقال إلی دراسه ظاهره الحزن فی شعر عبدالصبور ومنزوی وذلک بالاعتماد علی المنهج التحلیلی والتوصیفی المتبع للمدرسه الامریکیه.
    کلیدواژگان: شعر حسین منزوی، شعر صلاح عبدالصبور، دوافع الحزن، الدوافع الذاتیه، الدوافع السیاسیه والاجتماعیه
|
  • Pages 9-24
    The language grammar is a group of rules which is done on words, sentences, phrases, letters and semantics. In the other word they are the rules that have been founded by the linguists and the language learners would learn it for a better understanding of writings and words. Generally the grammar is divided into two groups: Syntax (words recognition) and Semantics (phrase recognition); these two together create the language. Arabic Syntax and Semantics are equal to the Persian grammar. The present article studies the time and place adverbs in both Persian & Arabic languages.
    Keywords: object, adverb of time, adverb of place, syntax
  • Pages 25-48
    Seyyed Reza Mousavi Al Hindi is one the Iraqi contemporary poets who had done his job targeted and had created a beautiful image of sincerity. The present article studies his poetry in the field of Ahl Al Bayt from the linguistic aspect and also surveys the external and internal music of them as well as the vocabulary. It has done the above mentioned results by tables and graphs.
    Keywords: Mousavi Al Hindi, vocal study, syntax, complex study
  • Pages 49-66
    The social – political conditions were unorganized in the late 19th and early 20th and the people of the country suffered from the poverty, unawareness and the kings’ degenerate. “Marouf Al - Rassafi” – the famous Arab poet – (1876-1945) was well – known in cultural and literary fields. His poetry is about social problems such as people’s poverty, ignorance and unawareness, superstition under the religion cover, lack of democracy especially for women. He was committed to political issues and biased about the Ottoman’s corruption and Britain’s occupation and tried to aware people against the Britain’s goals. He invited people to peace and calmness, brotherhood and cooperation and humanity.
    Keywords: Arabic contemporary poetry, women's democracy, political liberty, Jihad
  • Pages 67-90
    Khalil Hawi is one of the most famous poets of 20th Centuries’ second half. His deep awareness about philosophy caused tendency toward human understanding, dreaming and inspiration. His poetic language is mystical, pictorial and mythical. His aim in mystical poetry is to depict his goal in the reader’s mind and make the audience understand the meaning. Hi does not want to express the meanings exactly: he talks about the subjects that are not simply analytical. The present article applies the mythical secrets in descriptive – analytical method.
    Keywords: Khalil Hawi, myth, viper, Goat
  • Pages 91-108
    The present article attempts realize among the Quranic research and linguistic studies by adducing to famous books such as Al Tahrir, Al Tanvir and Majma’ al-Bayan. The chosen technique is methodology on order to express the Qadr aesthetics. The semantics and vocal documents and their effect are taken from Ferdinand de Saussure point of view. The lexical reasons have active and remarkable role in audience understanding as the combined reasons have outstanding role in semantics.
    Keywords: Qadr Surah, methodology, vocal, semantics
  • Pages 109-130
    Sadness has special status in Salah Abdel Sabour and Hossein Monzavi’s poetry. In spite of the similarities between two poets’ view about sadness, the differences cannot be ignored. One of the most important differences is that the personal reasons are more than the social ones for being sorrowful. In Monzai’s poetry a kind of pessimism can be seen because of the sadness but not in Abdel Sabour’s ones. This means that the social factors are more notable. The present article studies different types of sadness – personal and political – in two poets’ poetry and the method is comparative.
    Keywords: Hossein Monzavi, Salah Abdel Sabour, the sadness motivations, personal sadness, political, social sadness