فهرست مطالب

دراسات الادب المعاصر - سال هشتم شماره 1 (پیاپی 29، بهار 1395)
  • سال هشتم شماره 1 (پیاپی 29، بهار 1395)
  • تاریخ انتشار: 1395/03/27
  • تعداد عناوین: 7
|
  • روح الله صیادی نژاد، سمانه نقوی صفحات 9-36
    اتفق کثیر من الدراسات اللسانیه النصیه علی کون خاصیه الإتساق ظاهره فعالیه، لان الإتساق یعتبر شرطا ضروریا لتحقیق نصیه النص، من خلال الدور الکبیر الذی تودی ادواتها فی ربط عناصر النص الشکلیه ربطا یضمن له استمراریه المعنی ویساهم فی تماسکه ویقدم هالیدای و رقیه حسن نموذجا لهذه الادوات باعتبارها مصدرا اساسیا للإتساق النصی؛ لما لها دور اساسی فی بیان کیفیه ترابط الجمل، لان فهم بعض العناصر فی الجمله یتم بعد الرجوع إلی جمله اخری سابقه او لاحقه وهذه الادوات هی الربط المعجمی وادوات الوصل والحذف والإحاله. واما تقوم هذه الدراسه علی رصد عدد من عناصر الإتساق الذی قدمه الباحثان هالیدایورقیه حسن فی إحدی القصائد الشعریه التی انشدها الشاعر العراقی سعدی یوسف(1934ق) وهی قصیده «مجاز وسبعه ابواب» من اطول قصائد الشاعر وهو نص یتعامل مع ما وقع فیه من حوادث هامه. نکشف فی هذه القصیده علی المنهج الذی یتبعه هذا البحث هو التوصیفی- التحلیلی عن آلیات الاتساق من خلال تقسیم الإتساق إلی ثلاثه المحاور التی تتمثل فی الإتساق الصوتی والإتساق المعجمی والإتساق النحوی.
    کلیدواژگان: الإتساق الصوتی، الإتساق المعجمی، الإتساق النحوی، مجاز وسبعه ابواب
  • سیدمحمود میرزایی الحسینی، حسین الیاسی صفحات 37-61
    قصیده «کلمات سبارتاکوس الاخیره» قصیده لامل دنقل ایقونه الرفض فی الشعر العربی، انشدها فی رفض استفتاء اجراه عبدالناصر. إنه استعمل فی قصیدته الشخصیات التاریخیه والاساطیر وهکذا جمع بین الماضی والحال لیقدم ما یجوش فی صدره من المشاعر والهواجس بشکل فنی ایحائی وهذا من ابرز سمات شعر امیر شعراء الرفض فکثیرا ما استعملها فی دیوانه لتجسید مشاعره واحاسیسه. نمط القصیده نمط البسیط وهو الذی تتالف وحده ایقاعه من تفعیله واحده تکرر علی امتداد البیت والقصیده. نجد الابیات کلها تلتزم تکرار وحده الایقاع واحده هی تفعیله مستفعلن وهی وحده ایقاع بحر رجز ولکن الشاعر لم یلتزم تکرارها عددا محددا من المرات فی کل بیت.
    کلیدواژگان: امل دنقل، قصیده کلمات سبارتاکوس، رفض الاستفتاء
  • شهریار همتی، بهنام باقری، هادی جاهد صفحات 63-81
    عبدالکریم الکرمی الملقب ب«ابی سلمی» شاعر فلسطینی رائع فی الادب العربی المعاصر، وهو یعشق جمال المراه ویتغنی بوصفه حسب الوصفات الممیزه ونظرته الجمالیه المتسمه. یمتزج الحب فی شعره امتزاجا کلیا بین الهجر والوصال وبین الواقع والخیال. فی هذه الدراسه؛ نتابع النواحی الجمالیه فی المراه ونقف موقف توصیفاته فی کل حرف من الحروف الداله علی الانوثه بعاطفه مشبعه صادقه، ونعالج التداخل المتجاوب بین الحب والوطنیه فی خطابه الشعری. کل تلک الاوصاف یندمج ضمن الإطار الرومانتیکی وهو هائم مع الاحلام یتغزل، بید انه کان یعیش فی فلسطین وتاثر من حوادث النکبه وبعد النکبه الفلسطینیه، تاخذ اشعاره ابعادا جدیده ویمتزج حبه للمراه بحب الوطن فی مجال النضال، فنجد فی شعره مزیجا من العاطفه والکفاح الوطنی الفلسطینی ولهذا تصبح المراه فی رویته رفیقه کفاح ونضال. وقد تبین من خلال الدراسه ان الشاعر یمزج فی نفسه عشق الحبیبه والوطن فی آن واحد، ویجعل المراه معادلا موضوعیا للوطن. فاخذت المراه عند ابی سلمی، عمقا إیحائیا موثرا بما تتضمن تجسید العلاقه الثنائیه بینها وبین الوطن، فتبدو العلاقه نوعا من حالات العشق تتوحد خلالها الذات بالوطن.
    کلیدواژگان: عبد الکریم الکرمی، الوطن، الحب، المراه، الفلسطین
  • سید اسماعیل حسینی اجداد، مقصود بخشش، شهرام دلشاد صفحات 83-107
    تقدم نقد النصوص الادبیه فی العصر الحدیث وتفرعت منه المدارس والمناهج النقدیه العدیده، منها المنهج البنیوی والمنهج التفکیکی والمنهج التلقی. لهذه المناهج دور بارز فی تحلیل النصوص الادبیه إما نصوص قدیمه وإما معاصره. إن البنیویه التی تلی ها الاسلوبیه تشتغل بدراسه کیان النص الادبی فی عده مستویات منها الإیقاعیه واللغویه والترکبیه والبلاغیه والدلالیه. تستهدف هذه المقاله ان تحلل قصیده «البحار والدرویش» لخلیل حاوی علی اساس تلک المستویات. إن الابنیه الإیقاعیه والتصویریه واللغویه والترکیبه فی القصیده تکون فی خدمه مضمونها المزدوج والمتناقض الذی یرید ان یلقیه الشاعر ونشاهد تناغما قویا بین تلک المستویات. المنهج المستخدم فی هذه الدراسه هو المنهج الوصفی – التحلیلی.
    کلیدواژگان: خلیل حاوی، الاسلوبیه، البحار والدرویش، الشعر الحدیث
  • محمدرضا احمدی، خلیل پروینی صفحات 109-133
    إن المکان والشخصیه یعتبران من الدعائم الرئیسیه للروایه. فالمکان هو الإطار الذی تقع فیه الاحداث وینقسم إلی النوعین المفتوح والمغلق. اما الشخصیه فإنها عنصر فعال فی تطور مسیره الروایه وتنقسم إلی المسطحه والمدوره. وهناک علاقات بین الشخصیه والمکان فی العمل الروائی فالقارئ یستطیع ان یتعرف علی الشخصیه الحکائیه وعلی الظروف الإجتماعیه السائده وعلی الاحوال النفسیه من خلال الامکنه التی تعیش فی ها. وهذا البحث یعتمد علی المنهج الوصفی - التحلیلی لإظهار قدره الروائی محمد دیب فی وصف الامکنه وإقامه العلاقه بینها وبین الشخوص لکی یفهم الروایه بشکل اعمق. فتوصل البحث إلی ان الامکنه فی الروایتین تتبادر نوعا من التقابل إلی ذهن القارئ حیث یواجه فی ها نوعین من المکان ای المکان المغلق والمکان المفتوح.
    کلیدواژگان: محمد دیب، الدار الکبیره، الحریق، الشخصیه، المکان
  • جلال مرامی، محسن خوش قامت صفحات 135-154
    قامت هذه المقاله بمقارنه بین المطلعین الطللیین فی معلقتی إمروالقیس وزهیربن ابی سلمی، ویسعی إلی خلق الصوره التی تعبر عن المناسبه بین الفونیم والمعنی نظرا إلی التاثیر الذی یحدثه الفونیم فی السامع من خلال صفاته وکیفیه نطقه. ولإختیار هذین الشاعرین عده اسباب اهمها: انهما مختلفا الطبیعه النفسیه بل یقابل إحدهما الآخر، لان إمروالقیس مثل الناحیه المتهتکه والشباب اللاهی فی العصر الجاهلی بینما مثل زهیر الناحیه العاقله المتعففه المهذبه؛ هذا من جهه ومن جهه اخری جرب الشاعران الظروف والحیاه المختلفتین. یتضح اهمیه هذه المساله فی معاملتهما مع النساء التی تشکل الدافع الرئیسی لخق المطلع الطللی. وفی النهایه وصلت المقاله إلی ان الشاعرین یکثرا فی استخدام الفونیمات التی تلائم صفاتها ومیزتها مع المشهد الطللی بینما قل حضور الفونیمات الاخری فی المطلعیین .
    کلیدواژگان: الصوت، الفونیم، المطلع الطللی، إمروالقیس، زهیربن ابی سلمی
  • علی پیرانی شال، مهدی ممتحن، فاطمه علیان صفحات 155-176
    اسهمت جماعه الدیوان فی حرکه التجدید التی غمرت الادب العربی فی بدایه القرن العشرین ویبدو من النظر فی قصائد کثیره بان شعر جماعه الدیوان حاول ان یقدم افکارا جدیده وبدات الرغبه فی الخروج علی التقالید الادبیه القدیمه والاعراف الشعریه السائده، إلا انها لم تکن بعیده عن اجواء الشعر القدیم بعدا کبیرا. الخصائص الفنیه للشعر عندهم تظهر فی جمعهم بین الثقافتین العربیه والإنجلیزیه وعند جماعه الدیوان نری إتخاذهم الشعر تعبیرا عن النفس الإنسانیه وما یتصل بها من التاملات الفکریه والنظرات؛ وفی ذلک یشبهون کثیرا من الشعراء الرومانسیین دخلت الجماعه فی تعریف اصول الشعر ومکوناته الرئیسیه العاطفه والخیال والفکره ونری ایضا الصوره الموسیقیه والوحده العضویه وکانوا یشیرون دائما إلی تزاوج هذه العناصر وبجانبه اهتموا بالمضمون فتناولوا الإحتفال بالمعنی وعدم الإحتفال بالصیاغه. إن مناهجهم فی الدراسه الادبیه تابعه من اسسهم النقدیه وتقوم علی نظریه الادب عندهم. ویجدر ان نتذکر هنا بان رغم هذه المظاهر المشترکه نری ان الدراسه والنظریه الادبیه عند العقاد والمازنی تختلف اختلافا واضحا عن النظریه الادبیه عند عبدالرحمن شکری.
    کلیدواژگان: جماعه الدیوان، الشعر، النظریه، القصیده، التجدید
|
  • Roohollah Sayadi Nezhad, Samaneh Naqavi Pages 9-36
    Many linguists emphasize the cohesion principle; while the text aesthetics and the cohesion between the elements is based on the cohesion principle and tools is possible. Some linguistics theories express useful facilities for literary texts analysis; one of these theories is Holliday and Hassans; in this theory the semantics, syntax and verbal relations are called "Cohesion". From this point of view the cohesion in the standard language depends on factors such as vocal, grammatical and lexical which each contains more detailed elements such as linking words, omission, reference and etc. The aim of the present paper is to study every element and factor in Iraqi poet – Saadi Yousef – poetry in descriptive – analytic method on three vocal, grammatical and lexical sections. The outcome of the article shows that there is cohesion between the rhythm and the content of the poetry and the rhythms play an important role in rhythmic structure as well as the semantics. The repetition technique in nouns, letters, verbs and phrases has a significant role in cohesion and the feelings expressions of the poet.
    Keywords: vocal cohesion, lexical cohesion, grammatical cohesion, Majaz, Seven Doors
  • Seyyed Mahmoud Mirzaei Al Hosseini, Hossein Elyasi Pages 37-61
    The Last Words of Spartacus" is the ode by Amal Donqol which has been versed for Jamal Abdol Naser's Referendum rejection. He had enjoyed the historical and mythical characters and connected the past to the present to depict his feelings and emotions artistically and this is the most important method of Amal Donqol's features. He is not interested in complex styles in his odes; while he believes the poet is responsible for making the reader understand and he has apply a language which is understandable to the reader and he accepts it easily.
    Keywords: Amal Donqol, ode, Referendum rejection
  • Shahriyar Hemmati, Behnam Baqeri, Hadi Jahed Pages 63-81
    Abdol Karim Al Karami – called Abu Salma – is one of the famous Palestinian poets and Arabic Contemporary avant – garde. He loves women's beauty and explains the prettiness by his own method. The poet combines kindness between consummation and separation, reality and dream in general. The present article follows up the aesthetics aspects in women description and studies his descriptions in this regard. All these descriptions and explanations gather in a romantic framework. He wanders in dreams; although lived in Palestine and was affected by the country's events his poetry is lovely with new aspects and his kindness to the hometown combines with his to the woman. A combination of affection and Palestinian combat can be seen in his poetry. The results of the present paper shows the poet expresses the care to beloved and the hometown simultaneously.
    Keywords: Abdol Karim Al Karami, hometown, love, woman, Palestine
  • Seyyed Ismael Hosseini Ajdad, Maghsoud Bakhshesh, Shahram Delshad Pages 83-107
    The literary works criticism in the contemporary era has had a significant development. Thus the critical schools and approaches such as structuralism, deconstruction and etc. were founded. These approaches were not unique in the new texts but they have been generalized to the ancient texts as well. One of these important schools were structuralism followed by methodology. Methodology studies the general structure of a text in different layers such as vocal, lingual, syntactic and semantics. The present paper tries to present an analysis of Al Bahhar and Al Darvish Ode based on methodology layers. The findings show that all levels of interpretations are at the poet's service; thus the poet could create a balance and harmony in the ode which are completely interrelated.
    Keywords: Khalil Havi, methodology, Al Bahhar, Al Darvish, contemporary poetry
  • Mohammad Reza Ahmadi, Khalil Parvini Pages 109-133
    The place and character are important factors of a novel. In fact place is a framework in which the events happen and is divided into two types: open & close. The character is a dynamic element in novel progression; while plays an important role in formation, evolution and presentation of the place related events. The character itself divides into different types which the present paper focuses on dynamic and static. There is a relationship between these two elements in a way that the reader can be familiar with the character, social conditions and his psychologic manners. The present article studies Mohammad Dib's three works in descriptive – analytic method in order to show two element's relationship. One of the outcomes is that both close and open places can be seen in all three novels.
    Keywords: Mohammad Dib, The fire, character, place, Al Dar Al Kabirah
  • Jalal Marami, Mohsen Khosh Qamat Pages 135-154
    The present paper studies the introduction of Atlal in two Imra’ ul-Qais and Zuhayr bin Abī Sūlmā works of art. Selection of these two poets has some reasons; one of them is that each opposes the other; while Imra’ ul-Qais is a bon vivant man but Zuhayr is a God – fearing one. They both experience different conditions of life. The importance of this issue is their interactions with women which is their main motivation in Atlal creation. Finally we realize that both poets apply the adjectives which have harmony with Atlal and are suitable for that. Their spiritual, religious and characteristic features were effective on the lexicon they have applied.
    Keywords: voice, lexicon, introduction, Imra ul, Qais, Zuhayr bin Abī Sūlmā
  • Ali Pirani Shal, Mahdi Momtahen, Fatemeh Aliyan Pages 155-176
    Divan School played an important role in modernism and modernity which were comprehensive in the early twentieth century. By a brief look at the poetries and odes it is founded that the school was about to found a new plan which werent different from the classic poetry. One of the technical features is the simultaneous presence of English culture beside the Arabic. From their point of view the poetry is in the human nature and is inside his thoughts and manners in a way that it closes them to the romanticism poets. The main elements of this kind of poetry are emotion, thought, music and integrity; a routine attempt in content cohesion can be seen as well in a way that the attention to the structure has been lost. The criticism principles in their literary works is significant; it is remarkable to state that beside the similarities the noteworthy differences are outstanding in their approaches and views.
    Keywords: Divan society, poetry, theory, ode, modernity