فهرست مطالب

نشریه آفاق الحضاره الاسلامیه
سال سیزدهم شماره 2 (الخریف و الشتاء 1432)

  • تاریخ انتشار: 1391/11/28
  • تعداد عناوین: 9
|
  • صفحات 1-2
    المقصود من الحضاره الإسلامیه مجموعه الجهود و المساعی التی قام بها علماء الإسلام وادت الی نظریات ناجحه فی مجال العلم والتکنولوجیا علی المستوی العالمی. نعم لقد سیطرت الحضاره الإسلامیه من القرن الثالث الهجری إلی القرن الخامس الهجری علی عالم العلوم، و کانت القاعده الفکریه للبشریه خلال تلک الفتره.
    اما الوجهه الإنسانیه للحضاره الإسلامیه فکانت ساطعه فی ظاهرها المعطاء الخدوم حیث شمل محیطها الواسع کافه الجوانب المادیه و المعنویه بکل ما تعنیه هاتان الکلمتان من معان رحبه. و بناء علی هذا قال علماء التاریخ الحضاری: «لم تظهر علی وجه البسیطه حضاره منحت البشریه ما منحتها حضاره الاسلام» یعنی: لم تظهر حضاره قدمت نتاجها العلمی و اختراعاتها و اکتشافاتها لخدمه البشریه و بمصداقیه تامه کالحضاره الاسلامیه.
    کما لم یشاهد العالم ای حضاره مثل الحضاره الإسلامیه التی کرست نفسها و علماءها لترویج و تیسیر الحضاره و التقدم و الازدهار مع الاخذ بنظر الاعتبار حاجه العلم المعنویه و المادیه بتنسیق بارع و بغایه الدقه و الحذاقه.
    و إذا نظرنا نظره جلیه لنتاجات واکتشافات و اختراعات العلماء و الباحثین و المخترعین المسلمین. نلاحظ انهم تمسکوا بقاعده الاتزان فی مجموع الموثرات الخارجیه علی الکائن الحی فی البیئه، او بعباره اخری حافظوا و بشکل جدیر بالاحترام و التقدیر علی سلامه البیئه و الابتعاد عما یلحق بالکائنات الحیه و المحیط البیئی ای خطر یهدد السلامه العامه و الطبیعه الخلابه التی نعیش فی ها جمیعا و التزموا بعدم إحلال الخراب و التهدیم مما لا طاقه للبشر و الشجر و الاثر به؛ وسبب هذا هو ان الحضاره الاسلامیه بنیت علی اسس سماویه و اصول معنویه ربانیه.
    یعنی ان الاسلام یعتبر التفکر، و النتاج العلمی، و الاکتشافات، و الاختراعات و کل عمل ابتکاری نفذ بقصد القربه إلی الله نوعا من انواع العباده.
    نعم إن المخترع و المکتشف المسلم الذی یقدم نتاجه العلمی خدمه للناس قد وضع لبنه فی جدار الحضاره وزاد الاسلام عزه و نفسه عباده و اکتسبت کل هذه الامور صبغه إلهیه.
    و لهذا یجب التصریح باننا لم نجد فی الحضارات التی سادت العالم منذ اقدم العصور إلی یومنا هذا حضاره تساوی او تماثل او تشابه الحضاره الاسلامیه ذات الصبغه المعنویه الإلهیه و الصبغه الإنسانیه، و کذلک اهتمامها اللامتناهی بالبیئه و محل حیاه البشر و حمایه الشعوب من ویلات المعارک و الحروب، و نتیجه هذا شمولیه و سیاده هذه الحضاره الفذه الفریده.
    نحن علی ثقه ان الحضاره الإسلامیه الحدیثه المقامه علی مقومات جدیده مستمده تعالیم الحضاره الاسلامیه السالفه ستعم المعموره و تسعف العالم بخدماتها الجلیله و تهدی الشعوب إلی الکمال المعنوی و الحیاه السعیده إن شاء الله .
  • قیس آل قیس صفحات 3-19
    لیس بإنسان ولا عاقل / من لا یعی التاریخ فی صدره
    و من دری اخبار من قبله / اضاف اعمارا إلی عمره
    لا یخفی علیک ای ها القاری العزیز ان بعض الشعوب ذوات التاریخ الاثیل قد تشرفت بدخول الاسلام و قدمت لامه الاسلام فحولا من الشعراء و الادباء و العلماء و علی راس هذه الامم شعب ایران النبیل الذی قدم آلافا مولفه من خیره الاعلام، و من هولاء عالمنا المورخ الکبیر ابن جریر الطبری، حیث حفظ القرآن صغیرا و طاف بلاد الإسلام طلبا للعلم، فزار بغداد و البصره و الکوفه و الشام و مصر. و کان کتابه تاریخ الرسل و الملوک من اهم کتب التاریخ إلی یومنا هذا حیث اخذ عنه من جاء بعده من المورخین، و لا یزال هذا التاریخ اوثق مصدر و مرجع لکافه الباحثین و المحققین و طلبه الجامعات إلی یومنا هذا.
    کلیدواژگان: ابن جریر الطبری، التاریخ، الامبراطوریه الاسلامیه، العلم و المعرفه، مذاهب الفقه الإسلامی، ابناء الشعب الایرانی
  • سید عدنان اشکوری صفحات 21-41
    لقد اتفق الکثیر من المورخین وذوی العلم والمعرفه علی کون شخصیه امیر المومنین علی بن ابی طالب علیه السلام شخصیه فذه لا یکاد یضاهی ها احد. فهو إنسان ذو ابعاد عدیده جلت عن ان یبلغ کنه ها المتمعنون. وقد ذهب البعض إلی ان الإمام علیا کان قد سبق عصره بکثیر. فحارت کثیر من الافهام تجاه هذه العظمه وذهبت مذاهب شتی. فمنهم من لم یطق سموه فنصب له ولاتباعه العداء. ومنهم من الهه وجعل یدعو لعبودیته. وقصر آخرون عن درک عظمته فقصروا فی حقه ولم یتوانوا عن التوانی فی نصرته. ولم یکن سوی فئه صغیره من اتباعه واهل بیته ممن قدروه حق قدره فلم یفرطوا فی حقه ولم یفرطوا. کل ذلک جعل منه رجلا متوحدا فذا مغتربا بین ابناء جلدته وعشیرته. وقد بث الإمام علیه السلام لواعج وحدته هذه فی طیات خطبه ورسائله وکلماته ومواقفه المختلفه. ترمی هذه الدراسه إلی معرفه ابعاد التوحد الذی عاشه امیر المومنین علی بن ابی طالب علیه السلام، من خلال استعراض موضوعی لکلامه فی نهج البلاغه مبتدئه البحث بتمهید لمبحث التوحد فی المفهوم والمصداق وتقدیم نماذج شعریه من الشعور بالتوحد.
    کلیدواژگان: التوحد، الإمام علی علیه السلام، نهج البلاغه، الاغتراب، الحق
  • عبدالغنی ایروانی زاده، سید محمد امیری صفحات 43-53
    تنقسم بلاد العرب بسبب الظروف الطبیعیه إلی قسمین کبیرین یختلفان اختلافا متباینا فی الحیاه عامه، و تبعا لذلک ینقسم سکانها إلی قسمین ایضا هما الجنوبیون فی الیمن المتحضرون و هم القحطانیون او الحمیریون، و الشمالیون فی الحجاز الذین یعیشون معیشه بداوه و هم العدنانیون و هذه الظروف التی سببت اختلاف حیاتهم لاشک و لاریب سببت اختلاف لغتهم.
    فالقحطانیون و العدنانیون شعبان عرفهما التاریخ و خلفا لنا من لغتیهما نصوصا لا تقبل شکاولا جدالا و اذا اخضعنا هذه النصوص للدرس العلمی فنستخلص من هذا الدرس نتائج مختلفه فی اللغه و الادب و التاریخ ایضا، و العلماء اللغویون القدماء کانوا یرون ان لسان قحطان غیر لسان عدنان و إنما کانوا یقولون إن العرب العدنانیین اخذوا عربیتهم من القحطانیین، ولکنهم لم یحاولوا معرفه لغه قحطان، و کان ابوعمرو بن العلاء مطمئنا الی وجود اختلاف جوهری بین العربیه و الحمیریه، لکن المستشرقین المحدثین وفقوا الی اکتشاف اللغه القطحانیه بل وفقوا الی اکتشاف اللغات القحطانیه و هی اللغه الحمیریه و السبئیه و المعینیه و عنوا باللغه الحمیریه خاصه فعرفوا نحوها و صرفها فکانت النتیجه ان الحمیریه لغه و العربیه الفصحی لغه اخری و اذا کانت اللغه الحمیریه تختلف عن اللغه العدنانیه فنحن بإزاء لغتین کانت احداهما فی شمال الجزیره العربیه و هی هذه التی نسمی ها لغه القرآن و الثانیه کانت فی الجنوب و هی هذه التی تمثلها النصوص الحمیریه و السبئیه و المعینیه.
    و هذا المقال یعنی بنص او نصین لتبیین الفروق الاساسیه بین القحطانیه او الحمیریه و بین الفصحیٰ او لغه القرآن الکریم.
    کلیدواژگان: لغه القرآن، اللغه العربیه الحمیریه، اللغه العدنانیه، اللغه القحطانیه، المستشرقون
  • خلیل باستان صفحات 55-79
    الکلام یدورحول العیون من وجهه نظرالقرآن الکریم والادباء الماضین منهم والحاضرین،والذین بلغ عددهم فی هذه المقاله اکثر من خمسه واربعین شاعرا، وما ترشح منهم من معانی الجمال لاوصاف العیون العظیمه، علی لسان الظرفاء من الادباء، من سعه العیون، و سوادها وبیاضها ،وسهامها ونبالها وسیوفها و... التی قدمتها الشعراء فی هذا المضمار والتی بلغت المئات، فجئنا بشواهد مختلفه حیث بلغ اکثر من مئه وخمسین بیتا من الفنون الشعریه مع ذکر اصحابها، ثم اشرنا الی الفنون المختلفه التی صدرت عن افواه الشعراء، والنظره الایجابیه والسلبیه للعیون.
    کلیدواژگان: القرآن الکریم، العیون، صفاتها، الادباء، الشعر العربی
  • مهین حاجی زاده صفحات 81-95
    اللغه نظام، و لکل نظام قواعد تحکم بنیه مفرداته. قواعد اللغه العربیه تقوم علی الإعراب الذی یبین مواقع الکلمات فی جملها تبعا للمعنی الذی تمثله فی ترکیبها. و بجانب الإعراب هناک قواعد اساسیه اخری تستعمل کثیرا فی الکتابه من اهمها المطابقه و هی اشتراک لفظین فی بعض السمات. فالمطابقه تکون فی کلمات لا یتمثل فی ها الإعراب اصاله، و إنما تطابق کلمات اخری ذات موقع إعرابی فی الجمله. و المطابقه قد تکون فی امر واحد کالمطابقه فی الإعراب، وکمطابقه المعطوف للمعطوف علیه و قد تکون فی اکثرمن امر، کمطابقه الصفه لموصوفها فی الإعراب و النوع و العدد. و قد تکون المطابقه فی امرین: العدد و النوع. کمطابقه الخبر للمبتدا. و من اکثر القواعد فی الاستخدام اللغوی مطابقه الضمیر للاسم الذی یعود علیه.
    الاصل فی الضمیر ان یطابق مرجعه فی العدد و فی الجنس. ولکن یوجد فی القرآن الکریم ضمائر کثیره یزعم انها خارجه عن القاعده النحویه و ظاهرها المخالفه بین الضمیر و مرجعه فی العدد و الجنس.
    تناولت فی هذا المقال قواعد مطابقه الضمیر لمرجعه و ذکرت امثله المطابقه فی القرآن الکریم، ثم ذکرت الآیات التی ظاهرها المخالفه، و بینت آراء العلماء فی ها مع ترجیح بعض الاقوال علی بعض، و سبب ذلک الترجیح.
    کلیدواژگان: المطابقه، الضمیر، مرجع الضمیر، القرآن الکریم، آراء العلماء
  • محمد صالح شریف عسکری صفحات 97-113
    اجمع علماء المسلمین وارباب اللغه واساطین البلاغه، علی ان فصاحه النبی الاکرم (صلی الله علیه وآله وسلم)لا تضاهی ها فصاحه، واسلوبه فی الحدیث لا یقاربه اسلوب. وان کلام النبوه دون کلام الخالق، وفوق کلام المخلوق، فیه جوامع الکلم، ومعجزات البلاغه والفصاحه. فاستشهدوا به فی کتبهم، واستقوا منه ادلتهم لاثبات صحه لفظ، وسلامه اسلوب.
    غیر ان بعض علماء العربیه، کان له موقف المتردد، من الاستشهاد والاحتجاج بالحدیث النبوی الشریف، وبعض آخرلم یکن کذلک. والمقال الآتی یشیر الی موقف الممتنعین والمجیزین، و یتناول بالتفصیل موقف علماء اللغه، من الاستشهاد بالحدیث الشریف استنادا إلی کثره الاحادیث التی اوردوها فی مصنفاتهم، وقد نقلت منها بقدر ما یتسع له حدود هذا المقال الذی یتضمن تمهیدا ، ومبحثین، ثم النتیجه.
    کلیدواژگان: الاستشهاد، الاحتجاج، الحدیث النبوی، اللغویون، مصادر اللغه
  • علی العلی المحمداوی صفحات 115-144
    منذ عصر النهضه تزاحمت الافکار لتاسیس نظریه تشکل الفهم الجدید لمفهوم العلم والمعرفه
    والتی ازاحت بذلک سطوه الکنیسه وآراءها التی اساءت لنفسها وللمعرفه بعد ان سادت حتی القرن 16.
    إلا ان هذا التحرک اغفل الدور المعرفی لبناء العلم وصیاغه مفهومه والذی ینشا ویتکون ویتبلور نظریا حتی یتکامل لیکون ماده علمیه ضمن الابعاد التقنیه والتکنولوجیه فی العلوم الاساسیه
    مماکشف دور العلوم الانسانیه والاجتماعیه فی بناء نظریه العلم والمعرفه.
    ولعل اعمق المصادر هو الوحی الإلهی فعند سبرنا لمفاهیم القرآن الکریم تجلت امامنا خارطه متکامله فی الاساس النظری لنظریه العلم والمعرفه
    اسس النظریه تقوم علی عده معطیات؛ بناء المفاهیم عبر بناء العقل وبناء الاسس المعرفیه له.
    ولادراک المفاهیم القرآنیه نتحرک عبر إدراک الدلاله الاستعمالیه والتاویلیه والإفرادیه لتفعیل الدور العملی والتطبیقی لمفهوم العلم لتتجسد نظریه العلم والمعرفه التطبیقیه وفق اسس المفاهیم القرآنیه فکانت هذه الاطروحه.
    کلیدواژگان: الدلاله الإفرادیه، الدلاله التاویلیه، الدلاله الاستعمالیه، نظریه العلم والمعرفه، اسس المفاهیم القرآنیه
  • خلیل پروینی، نعیم عموری صفحات 145-162
    النقد الادبی علم حی ومتطور بتطور المجتمع والافکار وهو ذو صله بالعلوم الإنسانیه الاخری ولهذا له إفرازات عده منها نظریه التناص التی لها مفاهیم قریبه فی النقد الادبی العربی القدیم من اقتباس وسرقه ادبیه وتضمین إلا ان التناص ممهد له ومقصود ولا یاتی عفو الخاطر، ففی هذا البحث نحاول دراسه اثر القرآن فی روایه «حکایات حارتنا» للادیب نجیب محفوظ، وکما سنری فی البحث انه استخدم القرآن الکریم فی روایته هذه التی یحکی فی ها سیرته وخاصه ایام طفولته ویبین لنا امتزاجه بالقرآن الکریم حیث لم یفارق فکره ولسانه ونحاول کشف ماوراء هذا التناص القرآنی من تلمیحات وإشارات ورموز حتی نصل إلی المفاهیم الماورائیه للتناص القرآنی فی هذه الروایه.
    کلیدواژگان: التناص، التناص القرآنی، حکایات حارتنا، نجیب محفوظ، المفاهیم الماورائیه
|
  • Kaiss Al-Kaiss Pages 3-19
    Muhammad ibn Jarir al-Tabari (839-923) was a Moslem historian and religious scholar whose annals are the most important source for the early history of Islam. He is also a renowned author of a monumental commentary on the Koran. At Tabari wrote history, theology and Quranic commentary. His legal writings were published first and then continued to appear throughout his life. Next were his commentaries on the Quran. Lastly, his history was published. Despite a style that makes it seem he drew largely on oral sources, written material (both published and unpublished) provided him with the bulk of his information. His biographers stress his reverence for scholarship and his keen intent to offer his readers hard fact.
    Keywords: Ibn- Jarir al-Tabari, History, Eslamic Empire, Science, knowledge, Islamic religions FEGH, The people of Iran
  • Seyyed Adnan Eshkevari Pages 21-41
    The term "Tavahod" has several meanings including loneliness. Loneliness happens when a person lives among his countrymen, but due to his unique characteristics always feels lonely and the society does not understand his greatness and value. This study aims at analyzing the rhetorical speech of Imam Ali Ibn Abitaleb which is indicative of his loneliness. Despite living with other people and being the top person of the society, he was always lonely. This study investigates his various types of loneliness that are spatial, time, relational, and social loneliness. The major reason of all of these is his unique adherence to right and justice.
    Keywords: monotheism, Imam Ali Ibn Abitaleb, Nahjol-Balaghah, Loneliness, Right
  • Abdolghani Irvanizadeh, Seyyed Mohammad Amiri Pages 43-53
    In the past, residents of Arabic Island were divided into GHAHTANIS or HEMIERIS in South and ADNANIS in North.
    These two were great nations that left several texts from their own language that there is no doubt about the authenticity of them.
    By scientific analysis of these texts, historical and literary results can be drawn.
    The ancient linguists believed that GHAHTANI's language is different from ADNANI's language; but people who study about the East succeeded in discovering GHAHTANI's language including their HEMIERI's languages.
    They discovered that HEMIERI's language and found that this Language is different from the Koran s language.
    This Article considers two texts to show basic differences between HEMIERI S language, eloquent Arabic language and the Koranic language.
    Keywords: The Koran Language, Arabic Himyarian Language, Adnanian Language, Qahtanian Language, Orientalism
  • Khalil Bastan Pages 55-79
    The speech is about eyes from the viewpoint of the Holy Koran and past and contemporary literary figures (that are more than 45 poets in this essay) and the meanings of beauties related to the characteristics of eyes by witty literary figures including eye's wideness, blackness, whiteness, arrows, spears, swords and …, …, the victims presented by poets in this field that mount to hundreds. So we brought different evidences (more than 150 verses) of poetry techniques with the poet's names and the positive and negative view to eyes. May us be right.
    Keywords: Holy Koran, eyes, their characteristics, literary figures, poets, Arabic poetry
  • Mahin Hajizadeh Pages 81-95
    Language is a system and every system has rules that govern the structure of its vocabulary. The rules of the Arabic language are based on the vowels that consistent with the meanings used in the context represent the word's position. There are some basic rules in addition to vowels which are mostly seen in the written texts. One of these rules is the matching rule that refers to the conditions under which two terms have got several features in common. Matching phenomenon appears in the words in which vowel reality doesnt exist; In this case they just match the words that have vowel position in the sentence. There are three kinds of matching in Arabic: (1) matching of two terms in one quality such as matching of referred term to referring term in vowels, (2) matching in two qualities like matching of a subject to its predicate in number and type, (3) matching in more than two qualities such as matching of an adjective to its noun in vowels, type, and number. Almost all pronouns refer to special nouns; Matching of pronouns to nouns to which they refer is one of the rules that have a great application in languages. It is very important that a pronoun match its antecedent in number and gender. There are many pronouns in the Holy Quran that are supposed to deviate from the syntactic rules and their appearance shows that they dont match their antecedents in number and gender.
    This article studies the rules related to matching of pronouns to nouns they refer to and represents some examples of matching in the Holy Quran. Besides matching examples, this article makes a survey of verses in which pronouns dont apparently match their antecedents. In order to support the present topic, different viewpoints of scientists and specially those are preferable to others and the main reasons for this preference
    expressed.
    Keywords: matching, pronoun, antecedent, the holy Quran
  • Muhammad Saleh Sharif Askari Pages 97-113
    The Muslim scholars, philologists and rhetoricians are unanimous that the eloquence of the holy Prophet, peace be upon him and his household, is unparalleled and there is nothing like his style and discourse. To put it in other words, the speech of the Prophet is beneath the speech of God but above that of people in that it gathers the most comprehensive discourses and wonders of eloquence and rhetoric. These are many and abounding and, therefore, the excellences of the Prophet’s speech can neither be confined nor numbered. However, some scholars in Arabic philology are uncertain whether it is possible or not to turn to the holy Prophetic traditions for evidence.
    This article is an attempt to study the views of those who show doubts concerning this issue and those who do not and discusses in detail the stand of the philologists on using the holy Prophet’s words as evidence indicating at the same time the many traditions they have included in their compositions, though due to the limited space of this article only some of them have been citied. The research comprises an introduction, two arguments and a conclusion.
    Keywords: evidence, Argument, Prophetic tradition, philologists, dictionaries, sources of language
  • Ali Alali Almhimadawi Pages 115-144
    Since the Renaissance contend ideas for a theory of a new understanding of the concept of science and knowledge.
    Move omitted the role of knowledge-building and the formulation of the concept of science, which is created and consists of theory and shape so as to complement to be material technical and technological dimensions in the basic sciences.
    And is disclosure the role of the humanities and social sciences in building a theory of science and knowledge.
    Perhaps the deeper sources Hwaluhi divine When Looking beyond the concepts of the Koran we have demonstrated an integrated map of the theoretical foundation of the theory of science and knowledge.
    Foundations of the theory is based on several data-building concepts through the construction of the mind and build the foundations of knowledge has Quranic concepts and realize we are moving across perception and interpretation of semantics-use unit and to activate the role of the practical and applied science to the concept of embodied theory of science and applied knowledge as the basis of Quranic concepts of this thesis was.
    Keywords: Significance of individual, Interpretive significance, Significance of-use, Theory of science and, knowledge, The basis of Quranic concepts
  • Khalil Parvini, Naim Amouri Pages 145-162
    Literary criticism is a lively science developing with the development of societies and people's thoughts. This science has connections to other human sciences and amongst its branches intertextuality has a root in old Arabic literary criticism with similarities to adoption, plagiarism, and parody. But the difference is that intertextuality needs prolusion whilst the others appear in the text without any necessary prolusions. Intertextuality has different types and one of the most explicit ones is the Quranic intertextuality which Naguib Mahfouz on the most famous Arabic novelists has used in his novels. Here we are trying to discuss and discover the influence of Quran on his novel "Tales of our alley" using internal and external intertextuality and to find out the author's purpose of Quranic intertextuality in his novel. We have studied the codes in the novel to find the concepts of Quranic intertextuality in this novel.
    Keywords: Quranic Intertextuality, External, Internal Intertextuality, Tales of our alley, Naguib Mahfouz