فهرست مطالب

آفاق الحضاره الاسلامیه - سال سیزدهم شماره 1 (الربیع و الصیف 1431)
  • سال سیزدهم شماره 1 (الربیع و الصیف 1431)
  • تاریخ انتشار: 1391/06/10
  • تعداد عناوین: 8
|
  • صادق آیینه وند صفحات 1-2
    من اجل معرفه بقاء و رسوخ و تاثیر ای حضاره یجب معرفه بواعث و اسباب مقومات تلک الحضاره التی جعلتها ذات خصائص زاهیه سامیه راسخه.
    و مما یعرفه القاصی و الدانی ان الحضاره الاسلامیه تتحلی بکافه الصفات المشار الی ها مما جعلها کالطود الشامخ بین کافه الحضارات العالمیه المشهوره مذ غابر الایام الی عصرنا الراهن.
    نعم نحن نعترف ان اجزاء کیان بعض الحضارات وجد نتیجه العطاء المتبادل، ولکن اهم اسباب بقاء و دوام ای حضاره و بشکل فعال یتمثل فی الاسس العلمیه والمعنویه التی تمد تلک الحضاره بعوامل الدیمومه و البقاء.
    و بناءا علی هذا نری الحضاره الإسلامیه قد اقیمت علی الدعامات و النظم الاثیله التالیه:1. الدعم المعنوی الدینی: الدین الاسلامی محرک ذاتی لایجاد الحضاره الاسلامیه. فالإسلام بمحرکه الذاتی، دائم الوجود، یزود عالمنا الواسع و کائناته التی لا تحصی عطاء متجددا علی مدار الساعه.
    2. یعتبر هذا العطاء الحافز و الدافع و المنشط الجامع للشعوب الاسلامیه و سوقها نحو العزه و الکرامه بواسطه رفع الطاقه «التکنولوجیه- الفنیه» فی عالمنا الاسلامی (ولله العزه و لرسوله و للمومنین)، و هذا الامر. بحد ذاته یبید و یهدم التسلط الحصری و یفتح الطریق امام الافکار الخلاقه للإبداع و الإزدهار؛ و الاهم من کل هذا الدعم الشعبی الذی یقدمه ابناء الامه الاسلامیه لهولاء العلماء و المکتشفین و المخترعین، او بالحقیقه بناه الحضاره الاسلامیه.
    3. الإعتقاد بالإتزان فی الطبیعه و الوقوف بوجه تدمیر البیئه، یعنی: یجب علی بناه الحضاره الاسلامیه ضمن توفیر الرخاء و الرفاه المادی لابناء البشریه و التمهید الی التقدم و الازدهار و التطور ان یهتموا بالمحیط البیئی و یتجنبوا الإخلال باتزان الطبیعه و مسیره الحیاه البشریه.
    4. نعم إن الدین الإسلامی تعهد بالاجر المعنوی للمخترعین و المکتشفین و اصحاب النظریات ذات الخدمات الجلیله من جانب، و من جانب آخر یعتبر التقدم فی الحضاره الاسلامیه شان معنوی مقدس و ذلک لان: العلم سلطان، و راس الفضائل العلم، و تفکر ساعه خیر من عباده سبعین سنه.
    5. والبعد الآخر لخصائص الحضاره الاسلامیه هو النظره الانسانیه، فإذا قسنا محصله الحضاره الاسلامیه مع محصلات الحضارات البشریه الاخری یتبین لنا مدی ارجحیه الحضاره الإسلامیه فی هذا المضمار و لا یخفی علی القاصی والدانی ان الجانب الانسانی فی الحضاره الإسلامیه ساطع کالشمس فی رابعه النهار، و لکن هذا الجانب الانسانی لیس من النوع الهیومانیسمی= Humanism (العطف علی البشریه)، بل من النوع الذی یودی الی خدمه البشریه و تکریم الإنسان الخیر. لذا نری کافه مقومات الانسانیه و منجزاتها و ما ترمی إلیه جلیه فی ارجاء الحضاره الإسلامیه البناءه.
    إذن نستنتج من هذا ان کافه سبل التقدم و الإزدهار و مقومات العلوم و المعارف و التصنیع و إعاده الحیاه الکریمه الفعاله للحضاره الاسلامیه متوفره ضمن کیانها، فما علی اصحاب القرار و المسوولین الا تقویمها و توجیه ها الوجهه الصحیحه الصالحه.
    و لیس هذا ببعید، و إن شاءالله سنری فی القریب العاجل نهضه حضاریه عظیمه واسعه تعم عالمنا الاسلامی- و إن غدا لنظاره قریب.
    والحمدلله اولا و آخرا
  • علی العلی صفحات 3-24
    تسعی الکثیر من الشعوب لتکوین حضاره سواء مارستها او بعدما اصبحت احد انعکاساتها .
    لغرض تقدیم اطروحتها للمعرفه الانسانیه والاجتماعیه عبرتکوینها لاسس منهجیه ومعرفیه علمیه تتفاعل مع الواقع الذی عاشته لصیاغه مستقبلها والتعمق بماضی ها فتکون لها السیاده والنفوذ ثقافیا واجتماعیا وانسانیا
    عند قرائتنا للدستور الاسمی والمسار الامثل الذی جسده القران الکریم ککتاب خالد وخاتم ومنهج متکامل للمعرفه نظریا وعملیا یجعلنا نسبر اغواره عبر تحلیل ما اختزله من جذور لغویه بلغت 1800 جذر عکست عمق محتواها التطبیقات التی شکلت محتواه والذی یعکس اسسه المعرفیه والمنهجیه لبناء العقل وآلیات التفکیر البشری نحو التکامل الانسانی لبناء الحضاره .
    من خلال المفرده القرانیه التی کونتها اللغه ؛ هذه اللغه التی اختزلت المعرفه وترکیباتها التی تفاعلت مع الحیاه فاثرت فی صیاغه المتعاطی معها فکانت منهجا معرفیا دلاله ومعنا واستعمالا وافقا و تشخص لنا نظریه متکامله فی العلم والمعرفه والمنهج تقلب عبر 102 مفرده تقلبت من خلال 1100 آیه قرانیه تغطی مساحه 20%من النص القرانی.تعطینا الاسس المنهجیه والمعرفیه للنص القرانی التی یوسس من خلالها البناء الحضاری للعلوم سیما العلوم الانسانیه والاجتماعیه التی هی الاساس للعلوم الطبیعیه والعلوم الاخری لتکوین عقل بشری یملک المعرفه والمنهج الذی یوسس للانسان وحضاره الانسانیه ، فکانت هذه الاطروحه التی نقدمها کنظریه للاسس المنهجیه والمعرفیه.
    کلیدواژگان: الاسس المنهجیه والمعرفیه، الخطاب القرانی، المفاهیم المعرفیه، منظومه التشریع، نظام المفاهیم
  • قاسم مختاری، راضیه سادات میرصفی صفحه 28
    فی هذه المقاله قمنا بدراسه شخصیه الشریف الرضی الادبیه و خاصه خصائص الغزل فی شعره. ونحن نعلم ان حجازیات الشریف تمثل منهجه الغزلی خیر تمثیل، فعلی ها تبلورت عبقریته الفذه . وهی تحوی جمیع میزات غزله التی نراها فی قصیدته المیمیه و سائر قصائده . تغلبت علی غزله النفحه الدینیه . غزله شدیدالإلتئام إلی نفسه ،صادر عن شعور حی ،عمیق الإحساس علی مظاهر الطهر و العفه والذکری ،و فی شعره تتمثل صور الوفاء و المحبه والإخلاص و التسامح والعتاب الرقیق.
    کلیدواژگان: الغزل، الشعر، الشریف الرضی، الحجازیات، الائمه الاطهار
  • حسن سرباز صفحه 40
    حیاه الصعالیک إحدی مظاهر الحیاه الجاهلیه التی یلف الغموض بعض جوانبها. و الصعالیک هم المتمردون علی الاوضاع و التقالید القاسیه السائده فی المجتمع الجاهلی، و هم الخلعاء الذین خلعتهم قبائلهم و الاغربه الذین نبذهم آبائهم.
    و تهدف هذه المقاله إلی إلقاء الضوء علی ظاهره الصعلکه فی العصر الجاهلی و بیان اخلاق الصعالیک و خصائصهم کما تهدف إلی بیان مکانه شعرهم من بین الشعر الجاهلی و اهم مضامینه و خصائصه.
    کلیدواژگان: العصر الجاهلی، الشعر الجاهلی، الصعالیک، الفقر، الإیثار، الثوره علی الواقع
  • السید علاءالدین شاهرخی صفحه 56
    لمفهوم الوحده الاسلامیه مکانه متمیزه فی المستویین الداخلی و الخارجی، فی فکره الإسلام السیاسی. یکشف الوضع الحالی للعالم الإسلامی و الموامرات الشیطانیه المتعدده لخلق الخلافات و العداوه بین المسلمین عن هذه الضروره. لاشک فی ان الدراسه الدقیقه للتجارب القیمه لدی زعماء الوحده الإسلامیه فی العالم المعاصر خاصه دراسه آراء و افکار السید جمال الدین اسد آبادی، ضروریه جدا.
    کان ینظر السید جمال الدین اسدآبادی کقائد إسلامی إلی قضیه الوحده الإسلامیه کهدف قیم لا کوسیله سیاسیه بحته؛ لهذا قام بتخطیط سبل دقیقه و موثره للوصول إلی ها، نورد الاهم منها فیما یلی:ا- التعرف علی الاسباب المثیره للخلاف فی المجتمع الإسلامیه و اماطه اللثام عنها.
    ب- الاستفاده من بعض امکانیات الغرب من اجل الکشف عن دورهم فی الخلافات.
    ج- تشجیع الزعماء و الرواد المسلمین لمساله الوحده الخطیره و الاستفاده من هذا السبب المهم.
    د- التاکید علی اصل الوحده الإسلامیه و الهویه الدینیه فی إقرار الاخوه الإسلامیه.
    کلیدواژگان: سید جمال الدین اسدآبادی، الوحده الإسلامیه، الاسس المشترکه، المسلمون، الاستعمار
  • السید محمد باقر الحسینی صفحه 77
    بعد ان بسط العرب نفوذهم السیاسی علی ایران بدافع نشر الاسلام ، اخذت اللغه العربیه تنتشر بین مختلف شرائح المجتمع الایرانی لاسیما من انشغف بتعالیم القران والاسلام ، تلک التعالیم التی تنادی بالوحده والمساواه والعداله ، بنحو انه قلما عثر علی اثر علمی او تاریخی او دینی او اخلاقی طیله القرون الخمسه الاولی لصدر الاسلام لم یولف باللغه العربیه او لم توثر اللغه والادب العربی فیه ، ومن بین الاصقاع التی کانت للغه العربیه حضور فعال وموثر فی ها هی خراسان الکبری .وقد بذل الجهد فی هذا المقال علی بیان کیفیه ورود اللغه العربیه والاسباب الموثره فی بقائها واستمرارها فی تلک الدیار المترامیه الاطراف.
    کلیدواژگان: اللغه العربیه، خراسان، عوامل الظهور، مدینه الحیره، المنتقدون العرب
  • محمود شکیب انصاری، عاطی عبیات صفحه 96
    تعتبر الاساطیر حکایات مقدسه وقصص خیالیه لشعب او شعوب، و تراثا متوارثا لها صله بالعقائد الدینیه و الظواهر و الکوارث الطبیعیه و تفسیرها، و واقع ثقافی عن الموت و الحیاه الاخرویه للشعوب کما تعد رافدا فی حفظ القیم و الطقوس و العادات و التراث الحضاری عبر الاجیال لترسیخ الثقافه و منحها قوه التثبیت التی لا ضیرعنها لضمان استمرار الثقافه بحیویتها و تاصیلها عبر ارتباطها بجذورها. فکانت الاسطوره عند العربی الجاهلی تمثل علاقته با لکائنات و آرائه فی الحیاه و مشاهداته و کانت مصدرا لبنات افکاره الهمته الشعر و الادب.
    کلیدواژگان: الاسطوره، الشعر، الخیال، تصویر الحیوان، آلهه
  • قیس آل قیس صفحه 127
    محمد بن صفی الدین الملقب ب عماد الدین الاصفهانی (1125 - 1201 م)= (519 ه - 13 رمضان 597 ه) مورخ ادیب شاعر عاصر الدوله النوریه والایوبیه ودون احداثهما توفی فی دمشق عام 1201.ولد عماد الدین فی اصفهان عام 1125 ثم انتقل منها إلی بغداد وتلقی تعلیمه فی المدرسه النظامیه وتدرج فی الوظائف فشغل نظر البصره وبعدها نظر واسط إلی ان اصبح نائب الوزیر ابن هبیره.بعد وفاه الوزیر ابن هبیره انتقل إلی دمشق عام 1166م 562ه وقدمه قاضی دمشق کمال الدین الشهرزوی إلی نور الدین زنکی ملک دمشق حیث عینه معلما فی المدرسه النوریه التی عرفت فیما بعد بالمدرسه العمادیه ثم ولاه بعدها الإشراف فی دیوان الانشاء.بعد وفاه نور الدین عام 1173 عزل عماد الدین عن جمیع وظائفه وطرد من البلاط فانتقل للعیش فی الموصل وبعد ان بلغه إن صلاح الدین الایوبی عاد من حروبه إلی دمشق فاتصل بالقاضی الفاضل الذی توسط فی امره وعین فی دیوان الإنشاء نائبا للقاضی الفاضل وعاش حیاته فی دمشق ورافق صلاح الدین الایوبی فی حیاته ومعارکه. وبعد وفاه صلاح الدین عام 1193م اقام فی منزله واقبل علی التصنیف حتی وفاته عام 1201 م /597 ه.
    مولفاته :البرق الشامی (کتاب تاریخی) -خریده القصر وجریده اهل العصر - دیوان الرسائل -دیوان شعر -الفتح القسی فی الفتح القدسی (کتاب تاریخی) و غیرها .
    کلیدواژگان: الادیب الشاعر، ایران و اصفهان، دیوان الانشاء، دمشق، المدرسه النوریه و المدرسه العمادیه
|
  • Ali Alali Pages 3-24
    Many people seeking to form a civilization, For the purpose of her thesis of human knowledge and social foundations of bbartkoinha systematic and scientific knowledge interact with the reality xperienced by To formulate its future and its past and depth Vtkon her sovereignty and influence culturally, socially and humanly the roots of language were the root of 1800 reflected the depth of content applications that formed the content Founded and which reflects the epistemological and the methodology to build the mind and the mechanisms of human thinking towards the integration of human civilization . Through the individual language of the Koran that formed this language, which has reduced the knowledge and fittings, which interacted with the life I chose in the wording of the abuser with the cognitive approach was sign with us and agreed to use and We diagnosed a complete theory of science and knowledge and approach Tqlbb 102-Single fluctuated through 1100 of Koranic verses that cover an area of 20% of the Quranic text Give us the basics and knowledge of the Quranic text, which establishes which cultural building for science in particular the humanities and social Althi the foundation of the Natural Sciences and other sciences to create human brain.
    Keywords: Methodology, knowledge bases, Quranic discourse, Cognitive Concepts, Legislation system, System Concepts
  • Ghasem Mokhtari, Raziye Mircefi Page 28
    This papers studies Sharif Razi's literary character especially the characteristics of his ghazals. His Hijaziyat, which are representative of his ghazal writing style, are his best poems and his gateway into poetry. Hijaziyat, especially 'maymiyyah', reflects his great genius, for it displays all the beautiful features of ghazal. In Razi's ghazals one can clearly see the dominance of religious values over corporeal ones, honor and magnanimity over passion and carnal desires, and reason over sentiments. His ghazals are full of life and deep emotions that have their origin in chastity and virtuosity; they are filled with images of loyalty, love, devotion, tolerance as well as subtle criticism.
    Keywords: ghazal, poetry, Sharif Razi, Hijaziyat, Aemeye Athar
  • Hasan Sarbaz Page 40
    Brigand's life is one of Jahiliyya's phenomena that is cast with ambiguity in some aspects and needs explanation. These brigands are rebels against current Jahiliyya situation and strict customs in that society. They are expelled ones who were exiled by their tribes and aliens whom their parents rejected.
    This article on the one hand tries to focus on this phenomenon in the Jahiliyya and illustrate brigand's manners and moralities, on the other hand it studies the position of their poetry and its important themes and features.
    Keywords: Jahiliyya, Ignorance Poetry, Brigands, poverty, Devotion, Revolution against social norms
  • Alaedin Shahrokhi Page 56
    Meaning of Islamic unity in two internal & external levels of diplomatic idea of Islam has superior place. Present situation of world of Islam and various devilish plots for provoking disputes and enmity among the Muslims shows well the necessity of this issue. Undoubtedly, the survey of valuable experience of leaders of Islamic world unity at present age, especially survey of Seyed Jamal Al-Din Asad Abadi’s ideas and opinions is so necessary. He, as an Islamic leader, knows Islamic world unity a valuable goal not only a diplomatic issue. He, therefore, appointed an exact and useful plan for accessing to the goal. The most important plans include:A) Introducing reasons of provoking disputes among Islamic world.
    B) Using some utilities of west world to introduce their role in provoking disputes among Muslims.
    C) Encouraging leaders and heads of Islamic world to apply unity among Muslims and usage of it.
    D) Emphasizing on the bases of Islamic unity and regional identity for developing Islamic fraternity.
    Keywords: Seyed Jamal Al-Din Asad Abadi, Islamic unity, Common bases, Muslims, Colonization
  • Mohammad Bagher Hoseyni Page 77
    Arabic language spread in different parts ofPersiaafter Arabic-Islamic expansion in this territory. The Iranians were interested in learning Arabic, because it was the language of the Qoran and Islam and its injunctions which were based on monoism and unity of God; and equality and justice This is why one not find a book composed in scientific or historical or religious subjects or on etics during five early centuries of Islam in a language other than Arabic or beyond the Arabic impression.
    This essay tries to find the ways through which Arabic language came toPersiaand the factors caused this language to remain in this aprea?
    Keywords: Arabic language, Persia, Qoran, Islam, Monoism
  • Mahmod Shakib Ansari, Ati Abiyat Page 96
    Mythe in the nations are approciat as imaginary and holly stories.these stories that moved from one generation to other have such deep conection and graft with religious thought and natural phenomenons ,that is the human,s interpretation views and cultural removed of death and second life.otherwise these stories like ebullient source have aparticular role to mauntain the values,religions and civil heritage of ancient people and this conection with the new generations.so the symbol and mythe signs in the unwise arab imagination raise from his conection with lifes and thoughts and abservation and interpretation of these phenomenons.then these mythes and stories inspired whole the literary and poetic thoughts and mixed with unwise arabs thoughts.
    Keywords: mythe, poem, Imagination, animal picture, gods
  • Kaiss Al-Kaiss Page 127
    Muhammad ibn Hamed Isfahani more popularly known as Imad ad-din al-Isfahani was a Persian historian, scholar, and rhetorician. He left a valuable anthology of Arabic poetry to accompany his many historical works. And worked as a man of letters during the Zengid and Ayyubid period.
    He was born in Isfahan in the year 1125, and studied at the Nizamiyya school in Baghdad. He graduated into the bureaucracy, and held jurisdiction over Basra and Wasit. He then became a deputy of the vizier ibn Hubayra. After the death of ibn Hubayra, he went to Damascus in 1166 CE (562 Islamic Calendar) and entered the service of the qadi of Damascus, Kamal ad-Din. The qadi presented him to the Zengid Nur ad-Din, who appointed him a professor in the school he had established there, which then became known as the Imadiyya school in his honour. Nur ad-Din was later appointed to be his Chancellor.
    After the death of Nur ad-Din in 1173, Imad ad-Din was removed from all his bureaucratic duties, and was banished from the palace. He went to live in Mosul and later entered the service of Saladin, the Egyptian Sultan during that time.
    After Saladin's death in 1193, he began writing his biographies of the sultan. He wrote the Kitab al-Barq al-Shami. He also wrote al-Fath al-Qussi fi-l-Fath al-Qudsi, which survives.He died in 1201.
    Keywords: historian, scholar, rhetorician, Arabic poetry, Isfahan