فهرست مطالب

دراسات الادب المعاصر - سال یازدهم شماره 1 (پیاپی 41، بهار 1398)
  • سال یازدهم شماره 1 (پیاپی 41، بهار 1398)
  • تاریخ انتشار: 1398/05/05
  • تعداد عناوین: 6
|
  • محمدحسن امرایی، غلامعباس رضایی هفتادر صفحات 9-36
    إن الادب العربی منذ عصوره الاولی اصبح ملیئا باشعار رثائیه تزخر بالعاطفه والمشاعر الحزینه؛ لکنه ارتقی منذ العصر الحدیث، فاستطاع بعض الشعراء ان یجعلوا من الحزن إحساسا مصاحبا فی اکثر اعمالهم الشعریه؛ فشاع فی شعرهم بذلک رنات الاسی والانین والشکوی وصارت مشاعر الحزن سمات بارزه تظهر من خلال تجاربهم الشعریه. ولکن هناک مراتب من التفاوت فی مشاعرهم ومواقفهم الرومانسیه وبواعثها. هذا المقال بالمنهج الوصفی والتحلیلی اولا یتناول الإیقاعات الرومانسیه الحزینه فی شعر نازک الملائکه، وصلاح عبدالصبور، وعبدالمعطی حجازی، وبدر شاکر السیاب انموذجا. ثانیا یکشف عن العوامل المساهمه فی تضخیم مشاعرهم وتکوینها. ثالثا یتبین الاتجاهات والدواعی النفسیه والاجتماعیه والفلسفیه والمتافیزیقیه لتعبیراتهم الرومنسیه الحزینه.
    کلیدواژگان: مشاعر الحزن، الذات، الوطن، الدواعی، الشعر المعاصر
  • معصومه بخشعلی زاده صفحات 37-57
    امیری فیروز کوهی احد اهم شعراء المعاصرین فی ایران، ولد فی فیروزکوه وعاش بین عامی 1909م و1984م، وتاثر بشکل کبیر بالعربیه حتی انشد قصائدا بالعربیه وملمعات قد عالجها البحث فلاول مره سمی الشاعر ب«ذی اللسانین». یبدو کان القرآن الملهم الاول له فتاثر به من حیث اللفظ والمعنی، کما تاثر بالحدیث النبوی ونهج البلاغه وقصص الانبیاء علیهم السلام. وقد ضمن شعره مفردات وتراکیب عربیه من مصطلحات وافعال واسماء وامثال واستخدام الاسالیب العربیه دون الوقوع فی الخطا واشار إلی بعض الکتاب والشعراء العرب وخصائص شعرهم وقارن نفسه ببعضهم، وبقراءه شعره نجد کثیرا من المضامین التی استقاها منهم ومن الثقافه العربیه عموما. والمنهج المتبع هو المنهج الوصفی- التحلیلی. وهذا المقال مقال بدیع فی عرض نموذج جدید من تاثیر اللغه العربیه علی الادب الفارسی وجدید فی موضوع دراسه اشعار هذا الشاعر بهدف الکشف عن تاثیر الثقافه واللغه العربیه فی التعبیر عن حیاته الشخصیه، والإجتماعیه، والسیاسیه. ولعل اهم ما توصل إلیه البحث هو ان إهتمام الشاعر بحفظ القران هو عامل اساسی فی نزعه الشاعر إلی تعلم اللغه العربیه وإتقانها.
    کلیدواژگان: امیری، النصوص العربیه، مصادره الشعریه، اشعاره العربیه
  • محمد رسول آهنگران، فرح ناز رفعت جو صفحات 59-80
    لا یخفی علی الدارسین للادب العرفانی الصوفی، ولا سیما الفارسی منه، ما للمولوی من ثراء وإثراء بلغا الدرجه القصوی فی الشعر العرفانی المفعم بالوجدان العشقی لحضره الله سبحانه وتعالی وحظیره تجلیه الاقدس وتنزله المقدس. تمتاز لغه مولانا بالبساطه والسهوله والوضوح فی التعبیر عن افکاره. کما یشتهر شعره بشیئین هامین عن غیره، هما عمق الفکر والرای وقوه العاطفه. إن دراسه النصوص الادبیه القدیمه تکشف لنا العلاقات الثقافیه العمیقه والتعاملات الادبیه فی امتداد التاریخ؛ وتودی إلی کشف اسرار الجمال وکمال الفنون وخالدیه الاعمال الشامخه والبطولیه الادبیه. فمن هذا المنطلق، نحاول فی هذا البحث ان نکشف عن آثار اقدام المفاهیم الفکریه، وصور المولوی إفرازاته الفکریه، وکذلک نهدف إلی تبیین کیفیه تعامل «المثنوی» مع هذه النصوص. کما نسعی فی هذه المقاله تبیین اسلوب مولانا جلال الدین الرومی فی سرد القصص والحکایات وکذلک انواعها فی کتابه التالد «المثنوی» من جهه، والإشاده إلی اهمیه هذه القصص والحکایات فی عصره وعصرنا ایضا.
    کلیدواژگان: المولوی، دیوان المثنوی، القصص، الحکایات، الاسلوب
  • مریم یعقوبی، رحیمه چولانیان صفحات 81-101
    محمد الماغوط شاعر وادیب سوری ابدع فی کتابه قصیده النثر، وهو احد روادها فی الشعر العربی المعاصر عمل فی تطویرها وتنمیتها حتی جعلته فی قمه هذا النوع من الادب. شهد الماغوط منذ نعومه اظفاره معاناه الامه العربیه وآلامها وخلال سنوات مراهقته فقد شهد احتلال فلسطین والاوضاع المتردیه لدول المنطقه. ترکت هذه الاوضاع فی شخصیته نوعا من روح التمرد والرفض بشکل اثرت فی اختیاره لنوع خاص من الشعر الا هو قصیده النثر للتشابه الموجود بین الوجهین، حیث إن التمرد علی قوانین الشعر وعدم مراعاه الوزن والقوافی تعد من اهم خصائص قصیده النثر. کان ناقدا اجتماعیا وله آراء نقدیه حول اوضاع العرب لیصف نقاط ضعفهم امام القوی المتغطرسه لاسیما إسرائیل. یدعو إلی الوحده والمقاومه علی حد سواء ویظهر فی ادبه شعرا کان ام نثرا ام قصه ام مسرحیه عنصر الوحده عنوانه المقاومه. یری البحث ان الشعر والادب الاجتماعی یمثلان الإنسانیه بحد ذاتهما، والمطالبه بالحریه ومعارضه الدیکتاتوریه والاصاله الإنسانیه، هی من اهم عناصر الاتجاه الاجتماعی والإنسانی فی شعر کل من نیما یوشیج ومحمد الماغوط.
    کلیدواژگان: نیما یوشیج، محمد الماغوط، النزعه الإنسانیه، الشعر المعاصر، الشاعر الاجتماعی
  • فرشته جمشیدی، یحیی معروف صفحات 103-125
    الصور الخیالیه هی الاداه الاکثر شمولیه وفعالیه التی تستعمل اکثرها للمفاهیم التجریدیه وبعیده المدی للعقل، لفهمها ملموسا وتسعی باستمرار لجذب انتباه الجمهور من خلال خلق نوع من إطاله القاعده فی المعنی والمفردات. سیجد الشاعر البارع باستعانته، آفاقا جدیده للغه الفکر. استخدام الصور الخیالیه لا یقتصر علی الشعر التقلیدی لکن استخدامه المستمر فی الشعر المعاصر، وقد شد انتباه العدید من الادباء علی إنشاء وتطویر عناصر مبتکره. مهدی جناح الکاظمی واحد من مئات الشعراء، الذی حاول ان یرسم فنه المتطور لصیاغه الصور التی یخفی فی قناع من الکلمات.جدیر بالذکر، ان فی تحلیل هذا القصائد، من بین العناصر المبنیه لصور الخیالیه، ان التشبیه والاستعاره لدی ها ورود عالی التی یتم تفتیشها فی دیوان هذا الشاعر. إطار هذا البحث یسعی إلی الوصول للصور الکامنه فی الشعر والفکر لهذا الشاعر. لذلک، هذا البحث بإستناده إلی دراسه وصفیه تحلیلیه لدیوان الشاعر یتطرق إلی الاشعار التی تجلی فی ها الصور الخیالیه.
    کلیدواژگان: الصور الخیالیه، الشعر، الادب الملتزم، مهدی جناح الکاظمی
  • سهیلا وزیری مهر، مصطفی سالاری، بهروز رومیانی صفحات 127-142
    قصه الحیوانات من اهم الطرق التی تخلق الإشتیاق والامیال النفسیه فی مخاطبها کی یتابع حوادث القصص وتزید الفضایل والرذائل الاخلاقیه والنتائج الحاصله منها. فتنقلها إلی قارئها والدلیل علی ذلک ان هذه القصص خیالیه لان فی هذه القصص توجد الشخصیات الحقیقیه وهی الوحوش والطیور وغیرها. وفی القصص الخیالیه قد الفت کتب کثیره واوجدوا تحقیقات ثمینه وحتی الآن هذه التحقیقات بابها مفتوحه ولکن لم یتوجهوا کثیرا إلی مظاهر الطفل فی ایران وکلما وجهوا فی تحقیقاتهم تاثیر القصص بصوره کلاسیکیه فی ایران، وتوجهوا إلی قصص قدیمه مثل «کلیله ودمنه» وبعض آثار عطار الشاعر الإیرانی. تمکنا فی هذا المقال ان نبحث باختصار حول قصص الحیوان خاصه فی الآثار المختاره للطفل الإیرانی فی الاربعینیات والخمسینیات والستینات والسبعینات ویبحث عن طریقه استعمالها والتحلیل النفسی حولها، ونتیجه هذه التحقیقات فی ادب الطفل للاربعینیات فی ایران توقضنا بان نتوجه إلی الاشکال المتفاوته فی الاثار الشعریه والقصصیه النثریه فی الاربعینیات الاخیره للطفل فی ایران.
    کلیدواژگان: القصه، ادب الطفل، الشعر، الحیوانات، الاربعینیات، القالب الشعری والنثری