فهرست مطالب

آفاق الحضاره الاسلامیه - سال بیست و دوم شماره 1 (الشتاء والربیع 2019)
  • سال بیست و دوم شماره 1 (الشتاء والربیع 2019)
  • تاریخ انتشار: 1398/06/31
  • تعداد عناوین: 12
|
  • کریم امیری، محمد جواد پورعابد*، ناصر زارع، سید حیدر فرع شیرازی صفحات 1-26

    یرنو البحث فی طرحه إشکالیه العلاقه القائمه بین المثقف والاغتراب إلی نیل إجابات شافیه عن کیفیه بلوره الشخصیه المثقفه فی روایات العراقی، سعد محمد رحیم، والتعرف علی نوعیه الامکنه التی کابدت الشخصیات الرئیسه فی ها الاغتراب جراء الازمات الناجمه عن الانقلابات، والحروب، والحصار والاحتلال. وتهدف الدراسه وبالإفاده من المنهج الوصفی - التحلیلی إلی إماطه اللثام عن بعض مکنونات الاعمال الروائیه لرحیم فی توظیفها ظاهره الاغتراب، والترکیز علی النوع المکانی منه فی ثلاث روایات له، وهی ترنیمه امراه.. شفق البحر (2012م)، ومقتل بائع الکتب (2016م)، وفسحه للجنون (2018م). تعمد الروائی اختیار شخصیاته مثقفه کونها الشاهد الواعی علی ماضی العراق وحاضره؛ وعلیه صاغها إشکالیه، ومستلبه، ومسکونه باوهامها، وممثله لجیل باکمله. المثقف واجه فی کلتا الحقبتین سلسله من الهزائم علی الصعید الاجتماعی والثقافی والسیاسی، ارغمته إما علی التنقل بین الامکنه المعادیه، وإما التنحی مرمیا علی الهامش؛ فما جنی سوی الفشل فی البحث عن الانا وفقدان البوصله.

    کلیدواژگان: الروایه، سعد محمد رحیم، المثقف، الاغتراب، المکان
  • پروین بهارزاده، فاطمه آبادی* صفحات 27-56
    ذکرت واقعه الکساء بکیفیتین: روایه مشهوره فی قسم الملحقات لمفاتیح الجنان وروایات من الائمه (ع) والصحابه فی الکتب الحدیثیه للشیعه واهل السنه. هذا المقال بصدد استخدام منهج تحلیل المحتوی لدراسه إمکانیه صحه حدیث الکساء المشهور نظرا إلی مضامینه. یعتبر منهج تحلیل المحتوی آلیه منهجیه فی تحلیل النصوص فی المجالات المختلفه ویهدف استنطاق الوثائق والنصوص لمعرفه مضامینها ودلالاتها الظاهره والمضمره بتصنیف الدلالات الموضوعیه ضمن فئات رئیسه او فرعیه او ضمن مقولات تصنیفیه. إستخراج المضامین الرئیسه فی کل صنف من الروایات یوضح لنا ان الروایه المشهوره، منفرده فی مضامینها، فی الوقت الذی نسبه التلائم بین مضامین الروایات الوارده عن الائمه (ع) والصحابه عالیه. هذا وان إجراء المقارنه بین الهدف من صدور الروایه -الذی لایکون إلا تعریف مصداق لمفهوم «اهل البیت» فی آیه التطهیر بما ان صدور الروایه یلازم نزول الآیه- والمضامین الوارده فی کل صنف من الروایات، یبین ان مضامین روایات غیر المشهوره ملائمه تلائما تاما مع الهدف ولکن هذا التلائم مفقود تماما بین مضامین حدیث الکساء المشهور والهدف. کل ذلک یجعل من النقل المشهور لیس نصا منفردا غیر متلائم مع النقل المتواتر فقط بل بعیدا عن الهدف من صدوره ایضا.
    کلیدواژگان: حدیث الکساء، آیه التطهیر، اهل البیت، تحلیل المحتوی، المضامین الرئیسه
  • ستار خالدیان*، موسی عربی صفحات 57-78

    تعتبر المدینه بمعاییرها المتمیزه فی المصادر الإسلامی هارضیه مواتیه لوصول الإنسان إلی الکمال. ویحاول الباحثان فی بحثهما هذا والذی یعتبر توظیفیا فی هدفه ووصفیا تحلیلیا من حیث المنهج، تسلیط الضوء علی مکانه المدینه من وجهه نظر المصادر الدینیه خاصه القرآن الکریم، لانه طالما لا یتم النظر إلی المدینه من هذا المنظور فکل تخطیط وتعریف عن المدینه للوصول إلی المدینه المنشوده لایجدی  وبالنظر إلی انالإسلام قد وضع احکام لکل جوانب الحیاه، وان القرآن هو تبیان لکل شیء  فالباحثان حاولا ان یبحثاعنهیکلیه المدینه التی یوکد الإسلام علی ها ویبین کیفیه تقییم القرآن مکانه المدینه المنشوده وما هی معاییرها المویده.و توصلت النتائج إلیان المدینه من منظور الإسلام تحظی بمکانه مرموقه ورغم ان القرآن لم یتناول خصائص المدینهوافضیتها وبناها  بشکل مباشر ، ولکنه یشیر إلی کثیر من خصائصها وافضیتها وبناها بشکل غیر مباشر فمن هذا المنطلق یمکنترسیم وتعریف المدینه الإسلامیه کما یجب الانتباه ان المصادر الإسلامیه ترسم العلاقات الداخلیه للمدینه والقضایا الإنسانیه وذلک اکثر اهمیه من الصوره وهیکله المدن کما توکد علی البنی الاقتصادیه، والامنیه، والعداله من بین البنی السائده علی المدن بمعناها العام.

    کلیدواژگان: المدینه، الإسلام، هیکلیه المدینه، القضایا الإنسانیه، الاقتصاد، الامن والعداله
  • کبری روشنفکر، کاوه خضری*، هادی نظری منظم، فرامرز میرزایی صفحات 79-103
    العالمیه الادبیه هی ارتقاء ادب ما، کلیا او جزئیا، إلی مستوی الاعتراف العالمی العام بعظمته وفائدته والإقبال علی ترجمته وقراءته وتعرفه ودراسته بلغته الاصلیه او بصوره مترجمه. تمیزت روایه ذاکره الجسد لاحلام مستغانمی بمحاولتها لرسم الثقافه السیاسیه والتقالید الثقافیه الجزائریه. نجحت الروایه فی ان تحضر فی الفضاء العالمی بعد حصول الکاتبه علی الجوائز العربیه کجائزه نجیب محفوظ للإبداع الروائی وقد ترجمت الروایه إلی لغات عدیده. یحاول هذا المقال ان یحلل إحدی المقومات فی روایه "ذاکره الجسد" الا وهی خصوصیه المحلیه. تاتی تلک الدراسه فی سته محاور: الهویه العربیه، وتکریم الشهداء والإشاده بالمقاومه، ونقد السیاسه الوطنیه، ورموز تاریخ القدیم، واللغه العامیه، والزی الجزائری. یقوم الباحثون بدراسه هذه المظاهر فی ذاکره الجسد. تدل النتائج علی ان الروایه تعکس خصوصیات المکان الجزائری کما انها مساحه لعرض هاجس العروبه والهویه العربیه فی توجیه الفکر النضالی تجاه القوه المستعمره الفرنسیه. تستمد الکاتبه لإرساء مفهوم العروبه من رموز السیاسیه الناجحه فی تاریخ العرب کطارق بن زیاد. لکن التباهی بالهویه العربیه وتکریم الشهداء لا یعنی الاغفال عن الواقع السیاسی. کثیرا ما تنقد الکاتبه واقع السیاسه عند الانظمه العربیه. تطرح الکاتبه کل تلک المحلیه فی فضاء تثریه بالحوار العامیه والالبسه الجزائریه.
    کلیدواژگان: العالمیه الادبیه هی ارتقاء ادب ما، کلیا او جزئیا، إلی مستوی الاعتراف العالمی العام بعظمته وفائدته والإقبال علی ترجمته وقراءته وتعرفه ودراسته بلغته الاصلیه او بصوره مترجمه، تمیزت رو، وتکریم الشهداء والإشاده بالمقاومه، ونقد السیاسه الوطنیه، ورموز تاریخ القدیم، واللغه العامیه، والزی الجزائری، یقوم الباحثون بدراسه هذه المظاهر فی ذاکره الجسد، تدل النتائج علی ان الروایه تعکس خصوصیات المکان الجزائری کما ان
  • تورج زینی وند*، جهانگیر امیری، نسرین ملکی دوبرجی، خدیجه آلبوغبیش صفحات 105-122
    محمود بیرم التونسی (1893م-1961م) الشاعر والکاتب المصری المعاصر، یعود جل شهرته إلی اشعاره الشعبیه او الفولکولور. یعتبر التونسی فضلا عن کونه شاعرا، مولفا موسیقیا وکاتبا للمسرحیات والسناریوهات السینمائیه والبرامج الإذاعیه. وهو الذی حول شعر الزجل إلی فن حدیث راق. اکسبت القصائد العامیه التی نظمها التونسی الادب الشعبی رصیدا هائلا وضخما واعطته زخما کبیرا لا یستهان به. حیث مهدت الطریق لنشوء نمط جدید من ادب الفولکولور فی غضون الخمسینات والستینات. تطرق التونسی فی کثیر من مقطوعاته الشعریه إلی القضایا السیاسیه والاجتماعیه والوطنیه لکنه طرق احیانا ابواب المدح والرثا والدین والشعر الساخر ایضا. یرمی مقالنا هذا واعتمادا علی المنهج الوصفی- التحلیلی دراسه اشعار التونسی العامیه ومن ابرز معطیات البحث ان الشاعر کرس شعره للتعبیر عما یمس حیاه الشعب من احداث سیاسیه وثوریه وما یعانیه ابناء شعبه من المشاکل والمصائب بنبره حاسمه وناقده. و ابرز میزه یتمیز بها شعر بیرم التونسی هی انه نظم باللغه الدارجه او الشعبیه لما لهذه اللغه من تاثیر فی اکبر شریحه من الشعب المصری الذی علق علیه الشاعر آماله لمواجهه التحدیات وتجاوز المشاکل.
    کلیدواژگان: الشعر العربی المعاصر، الادب السیاسی، الادب الشعبی، الشعر المصری، بیرم التونسی
  • حیدر خضری* صفحات 105-140

    القسم الاول من هذه المقاله یتطرق إلی تاریخ نشاه الادب المقارن وتطوره فی العالم العربی مسلطا الضوء علی قراءه جدیده للاحدث التطورات فی العالم العربیکالربیع العربی او الربیع الإسلامی فی ضوء التجربتین العربیه والإسلامیه فی الدرس المقارن للادب. اما القسم الثانی فیتتبع کیفیه خروج الادب المقارن العربی من هامش الادب المقارن الغربی واحتلاله مرکز الادب المقارن فی العالم الإسلامی، کما یبین کیفیه ومدی تاثیر الادب المقارن العربی فی نشاه الادب المقارن وتطوره فی الادب الفارسی. المقاله تنتهی بنظره نقدیهحول الکتب النظریه والتطبیقیه العربیه المترجمه إلی الفارسیه وکذلک اهم النتائج التی وصل إلی ها المولف من خلال قرائته لهذه المصادر. منها: تمیز الادب المقارن العربی بکثره المولفات والمترجمات فی مجال الدرس المقارن للادب، وبسعیه الحثیث لتاسیس مدرسه عربیه او إسلامیه فی مجالات البحث فیه، وکذلک بلعب دور الوسیط الذی اداه بین محافل الادب المقارن الغربی والادب المقارن الفارسی، واخیرا الدور الموثر الذی اداه فی نشاه الادب المقارن وتطوره فی إیران من خلال الکتب المترجمه من العربیه إلی الفارسیه.

    کلیدواژگان: الادب المقارن، نظریه التلقی، الترجمه، استقبال الادب المقارن فی إیران
  • سوسن عباسیان، محمود شکیب*، لیلا قاسمی حاجی آبادی صفحات 123-151
    لقد استخدم الإمام(ع) الصوره لتسهیل فهم مبتغاه. وقد ابدع فی ها، وهی فن یستخدم لعرض المعانی عبر الالفاظ، یرافقها الإیقاع الملائم وإیاها. والخطبه المونقه اوردها ابن ناقه الکوفی فی ملحق نهج البلاغه، وقد تناولها هذا المقال، لدراسه صورها، وعناصرها والجو السائد علی فقراتها، معتمدا نظریه سید قطب حول التصویر الفنی فی القرآن الکریم موکدا علی الإیقاع من خلال منهج وصفی تحلیلی. فالهدف من المقال تبیین الصور المعروضه فی الخطبه والعناصر والفنون المستخدمه لعرضها وتوافق هذه العناصر وجو الفقرات. فالصور تختلف حسب الموضوع المطروح فی ها. وقد عرضت فی ها بالفاظ تخلو من الالف وبجمل مسجعه، یتلاءم إیقاعها والموضوع، مصحوبه بالحرکه والسکون، فهناک إنخفاض ورفع وطول وقصر فی الجمل حسب جو الفقره، فتختلف وتیره العبارات لاختلاف الحوادث. فإن کان الموضوع یخص الباری تاتی الجمل قصیره؛ لتوحی بعدم التانی من قبله. وإذا کانت الافعال خارجه عن إراده الإنسان تقتصر فی لفظ واحد، مایزید هول الموقف بایحاء انعدام الوقت، وإن کانت من العبد ویخص موقفه من ربه فتطول الجمل  لتوحی بتراخیه. وتتکرر بعض الحروف حسب المعنی، کحرف التاء فی الفقره الاولی الذی یوحی باللیونه بمایناسب جو الحمد السائد علی الفقره. وقد استخدمت الفنون البدیعیه اکثر من البیانیه فی خلق الصور والمشاهد ومن البیانیه، المجاز هو الغالب فی الصور.
    کلیدواژگان: الخطبه المونقه، الصوره، الإیقاع، ابن ناقه
  • عزت ملاابراهیمی*، حامد جنادله صفحات 153-180
    تسعی هذه الدراسه إلی کشف الخصائص الفنیه فی قصیده سجده کربلاء للشاعر الفلسطینی، عبد الوهاب زاهده، وطریقه تاثیرها، من الناحیه الفکریه، والإیقاعیه، والتصویریه، والترکیبیه، وتعتمد علی المنهج الوصفی التحلیلی لمعالجه شعر الشاعر، لکی نکشف الستار عما وراء القصیده، وهکذا رصدنا قدره الشاعر الفائقه فی استعمال الاصوات والالفاظ والجمل المنتظمه، فهی تتمتع بإمکانات متعدده للتعبیر، کما نجد الترابط بین ظلال الاصوات وبین وجدان الشاعر المعبر عن حبه باهل البیت علیهم السلام، الذی یستخدم الاصوات والجمل ضمن صلتها بالمشاعر الوجدانیه. فالتوازن بین الجمل والمقاطع یحدث من خلال التماثلات الوطیده سواء کان هذا الانسجام علی المستوی الصوتی ام علی مستوی الالفاظ امتدادا إلی الترکیب وإذا نظرنا إلی القصیده، نجد ان الانسجام والتناسق فی ها، یتجلی فی عملیه التوازن الصوتی والترابط الترکیبی، کما تنشاء ایضا هذه التناسقات من خلال الصور الفنیه المعبره عن الغرض المنشود. فیبدو من نتائج البحث ان الشاعر قد استخدم الاصوات والکلمات فی القصیده استخداما تقوم علی اساس تحقق الإیقاع المتوازن مع جوء القصیده ومفاهیمها. وللشاعر دور اساسی فی صیاغه الصور الشعریه للتاریخ الملیء بالاحداث والکوارث، وسجل هذه الاحداث بکل دقه فی قصیدته هذه؛ فلذلک حدث بکسر العلاقه وتجاوز المالوف بین الموصوف والصفه، وبین الفعل والفاعل، و... فی بعض الاحیان.
    کلیدواژگان: سجده کربلاء، الإمام الحسین (ع)، عبد الوهاب زاهده، دراسه دلالیه
  • مریم سعیدیان جزی* صفحات 159-189

    إن نشاه التیارات المتشدده تعتبر من اهم مشاکل المجتمع الإسلامی فی القرن الاول الهجری. لو امعنا النظر علی التاریخ الإسلامی لراینا انها تطورت بجانب الإسلام الاصیل. هذه الحرکات إنبثقت من الجهل والمفاهیم الخاطئه ومقابلتهم فی منهج الإسلام واضح منطقیه عقلیه وحیانیه.لم یتم إجراء مزید من البحوث فی هذا المجال التحلیل والإسشتهاد. یلقی هذا البحث علی ظاهره التکفیر وعلامه التکفیری وجذوره فی الإسلام ویتناول اسباب الافکار المتشدده وخذلانه، مع الترکیز علی ملحمه کربلاء للکشف عن منهج الائمه المعصومین (ع) تجاه ها؛ ومما توصلت إلیه هذه الدراسه من خلال المنهج التاریخی (الوصفی-التحلیلی) مع إستخدام المصادر الاصلیه. کان موقف اهل البیت(ع) منهم موقفا عدوانیا، فیعارضونهم فی المنهج ومبادئهم الفکریه واحتجهم الی الایات الشریفه والسنه النبویه وقواعد الهیه ویحاولون إرشاد الناس وتعلیمهم کیفیه التعامل معهم. هناک ادله متقینه فی النصوص تدل علی جذور التیارات المتطرفه فی واقعه الطف تنبت من الهواء والجهل والجعل والتحریف وتعود إلی عدم الوعی الحقیقی عن الإسلام والروح العصبیه التی انتهت إلی التضلیل واختلاق الخلافات. کل ذلک یعنی، التکفیری بالمغامره فی التعالیم الدینیه والاثر المدمر الذی قد یلقی دائما بظلاله علی حیاه المجتمع الإسلامی. مصیرهم، حیث ان الوعد الإلهی وقد ذکر بوضوح بکلام اهل البیت (ع) وتاریخها یشهد؛ خسران التامه وقطع الرحمه الإلهیه علی طریق النقمه والانتقام الإلهی.

    کلیدواژگان: التیارات المتشدده، واقعه الطف، الروایات، اهل البیت (ع)
  • مریم عزیزخانی*، سید رضا سلیمان زاده نجفی صفحات 221-245

    للاتجاه الوظیفی فی اللسانیات مکاتب مختلفه، ومن اهمها مکتبه لندن ولهذه المکتبه(1916) موسسون من ابرزهم مایکل هالیدی الذی طور نظریه فیرث السیاقیه(1960) ثم وضع نظریه (1985) اسماها النحو النسقی (النظامی). هذه النظریه، مبنیه علی اساس تعدد وظائف اللغه. إن هذه الدراسه، تحاول ان تعالج سوره "المزمل" معالجه لسانیه فی ثلاث وظائف تجریبیه، تبادلیه ونصیه معتمده علی نحو هالیدی النظامی ومستخدمه المنهج الوصفی- التحلیلی وإحصائی. مع الترکیز علی الوظیفه التجریبیه، تبین ان العملیه المادیه تکون اکثر ورودا فی هذه السوره وبواسطه وضوحها ووقوعها فی الخارج تبرز دور محاولات النبی والمومنین فی المجتمع من جهه وتسهل إبلاغ الرساله من جهه اخری. بعد دراسه الوظیفه التبادلیه، توصلنا إلی ان قطبیه کل الآیات موجبه والآیات حافله بالصیغه الإخباریه وتخبر عن قطعیه وقوع حوادث السوره. بعد تحلیل الوظیفه النصیه، اتضح ان المبتدا البسیط یحتل مکانا واسعا فی هذه الآیات والمعلومات القدیمه تشغل اکثر مواضع المبتدا. مع دراسه انسجام الآیات، تبین ان الانسجام النحوی یلعب دورا بارزا فی اتحاد الآیات.

    کلیدواژگان: اللسانیات الوظیفیه، الانسجام(الاتساق)، النحو النظامی، سوره المزمل
  • حسین کیانی، امین نظری تریزی* صفحات 247-281

    تعد القافیه من اهم مکونات النص الشعری حیث لا تقتصر وظیفتها فی الإیقاع والتطریب ولاتعتبر مجرد محسن صوتی فحسب، بل إن لها وظیفه دلالیه تبعدها عن هیمنه الوظیفه الصوتیه، ومن هنا اکتسبت هذه التقنیه اهمیه خاصه فی القصیده العربیه الحدیثه عموما والقصیده المقاومه الفلسطینیه خصوصا لنقل لطائف المعنی واحاسیس قائلها. یسعی البحث إلی الکشف عن انماط القافیه وطرائق ااستخدامها فی الشعر الفلسطینی المقاوم بعد نکسه 1967م ومدی إسهامها فی البنیتین الإیقاعیه والدلالیه اعتمادا علی المنهج التوصیفی - التحلیلی و الإحصائی.توصل البحث إلی ان شاعر النکسه کثیرا ما یوظف التقفیه البسیطه الموحده لمرتکز إیقاعی سوی اننا نلاحظ ان الخطیب قد تسیر مسارا آخر حیث تحاول تکوین الانسجام بین الإیقاع والدلاله فی هذا النمط من القافیه. إن توظیف القافیه المتقاطعه بموازاه هندستها وانتظامها لا تودی إلا تکوین النتائج الباهره فی المستوی الدلالی للقافیه، غیر ان معین بسیسو قد یحاول تکوین طرافه دلالیه ولغویه وإیقاعیه فی هذا النمط من القافیه بتوظیف تقنیه موازنه لغویه وإیقاعیه وجعل القافیه بوره دلالیه للقصیده. إن شاعر النکسه قد خلق قوه إیقاعیه تعبیریه بتوظیفه النمطین من القافیه المتغیره والمقطعیه وقد نجح فی التلاوم والانسجام بین الإیقاع والدلاله سوی اننا نجد سمیح صباغ قد یهتم بالجانب الإیقاعی دون الدلالی حیث یخلق اجواء إیقاعیه رتیبه بتوظیف القوافی المقحمه الزائده الفقیره دلالیا.

    کلیدواژگان: شعر النکسه، القافیه، البنیه الإیقاعیه، البنیه الدلالیه
  • علیرضا نظری* صفحات 311-335

    روایه «اولاد حارتنا» لنجیب محفوظ، روایه رمزیه تعید کتابه تاریخ حیاه البشر علی محوریه حیاه الانبیاء الکبار فی قالب سردی ولکنها فی الحقیقه اقرب الی بیان فلسفی، خاصه فی الجزء الاخیر منها حیث تدخل شخصیه «عرفه» فی الروایه وتدور کل الاحداث حولها رمزا للعلم الحدیث. قام محفوظ بتوظیف هذه شخصیه لعرض فکره الفلسفی حول العلم الحدیث وصراعه مع الدین وخضوعه امام حکم السلطه وتکمن ضروره البحث فی ان هذا الفکر الفلسفی حول العلم هو فکر غربی فی بدایته فکیف اثر علی  کثیر من منوری الافکار و الکتاب فی العالم الإسلامی وصاروا مبلغین لهذه الفکره مستخدمین الفنون الادبیه ولذلک یهدف هذا البحث بالمنهج الوصفی التحلیلی و باستقراء تام لعناصر القصه فی قسم عرفه، تسلیط الضوء علی هذا الجانب من الروایه لتبیین المظاهر الغربیه للعلم والتی رمز بها محفوظ فی عرفه  ولنبین ان محفوظ یمثل فی شخصیه عرفه فکرا فلسفیا خاصا بالنسبه للعلم من حیث موطنه وتضاده بالدین و استخدامه السیئ من قبل السلطات الحاکمه وقد اصبح عرفه فی خطاب محفوظ السردی، افضل تمثیل للعلم الذی نهض بخلوص لیخدم البشریه بسحره مغایرا بعض الاحیان ما جاء فی الادیان السماویه، فالنتیجه التی یصورها محفوظ لهذا القیام لیست الا العلمانیه القائله بموت الإله وخضوع العلم امام السلطویه وتضحیه العواطف البشریه.

    کلیدواژگان: الخطاب السردی، الشخصیه الروائیه، العلم، نجیب محفوظ، اولاد حارتنا، عرفه
|