فهرست مطالب

فصلنامه دراسات الادب المعاصر
سال یازدهم شماره 3 (پیاپی 43، خریف 2019)

  • تاریخ انتشار: 1398/09/10
  • تعداد عناوین: 6
|
  • محمود رضا توکلی محمدی*، محمد علی آذرشب صفحات 9-35

    وفق نظریه جورج لوکاتش، فی علمیه البحث الادبی یجب الا ینظر إلی الادب من منظار الادبیه فحسب، بل علی الناقد ان یتفرس الاثر الادبی لکی یجد فیه صله بین الادیب وبین مجتمعه. تقوم نظریه لوکاتش علی نقد الشکل والمضمون وطرح لها عده معاییر هی: المضمون الإجتماعی، النموذج، الواقعیه وعلاقه العله والمعلول. فی هذا الصدد سمی لوکاتش الواقعیه فی نظریته بالواقعیه العظیمه وطرح لها عده سمات منها الواقعیه الحقیقیه او انتصار الواقعیه والواقعیه النقدیه وشعبیه الادب. حاول هذا المقال وعلی ضوء المنهج الوصفی- التحلیلی ان یدرس روایه «شیکاجو» لعلاء الاسوانی، الکاتب المصری المعاصر، فی إطار نظریه الواقعیه العظیمه لجورج لوکاتش ویبحث عن مدی نجاح الواقعیه فی الروایه المذکوره. فیدل مجمل نتائج البحث علی ان الاسوانی استطاع ان یدرس بعض القضایا الإجتماعیه المرتبطه بالمثقفین المصریین خارج الحدود المصریه کما حاول ان یدرس المجتمع الامریکی ولکنه ادخل فی دراسته آرائه الفردیه وایدئولوجیته وفی بعض آرائه الإجتماعیه إبتعد عما طرحه لوکاتش فی واقعیته العظیمه.

    کلیدواژگان: النقد الإجتماعی، جورج لوکاتش، الواقعیه العظیمه، علاء الاسوانی، شیکاجو
  • رحمت الله ولدبیگی، محمد راسخ مهند، علی طاهری*، رضا صادقی شهپر، شهروز جمالی صفحات 37-67

    تسعی هذه المقاله لدراسه التضاد الإیدیولوجی للبطل(ابو زید السروجی) فی ترجمه «مقامات الحریری» وذلک طبقا لنموذج فورکیلاف(1989- 1995) الثلاثی الابعاد. فی هذا المضمار هناک خمسون مقامه تحتوی علی المجموعه الإحصائیه لهذا البحث؛ حیث یعتمد التضاد الإیدیولوجی للبطل، ضمن البنیه المنتظمه علی اساس التوصیف الظاهری للبطل، والخدع الکلامیه الخاصه به، والمضمون الکلامی، والاثر الخطابی والنتائج المتضاده؛ ورصد هذه النتائج التی تشیر إلی خطاب البطل الساحر- بواسطه مضمون الموعظه والإرشاد بحد ذاته من جهه والسعی لخداع وإغواء الآخرین من خلاله من جهه اخری للوصول إلی المراد(الإستجداء، والإفشاء، وتنویر عامه الناس) حیث إن مجموعه هذه الخصائص الخطابیه تظهر البطل فی کل مقامه متناقضا ومزدوجا(نصف جید نصف سیء). ومن جهه اخری فإن المترجم من خلال تاصیل عناصر الهویه، والحکایات والتطبیع الإیدیولوجی والترجمه الإصطلاحیه ولفظ بلفظ، کان یسعی إلی إنتقال وإفشاء التضاد الإیدیولوجی للبطل فی إطار البنی اللغویه- الإیدیولوجیه.

    کلیدواژگان: فورکیلاف، التضاد الإیدیولوجی، مقامات الحریری، جلدی جلشاهی
  • هادی اخلاقی، فریبرز حسینجانزاده*، محمد جعفری صفحات 69-91

    کثیر من الاشعار الحدیثه علی خلاف الشعر القدیم تتمتع بالحواریه وعناصرها کالقوال الثنائی والکرنفال والکرونوتوب والآلیات الامریه والندائیه والإستفهامیه وإلخ. اخوان ثالث الشاعر الإیرانی المعاصر ومعروف الرصافی الشاعر العراقی المعاصر، هما اللذان اهتما إلی المضامین الإجتماعیه وتجسداها فی اشعارهما وثاما بمعارضه الإستعمار والإستغلال. فهما حاولا ان یحلا القضایا الإجتماعیه مستفیدین من المجالات الحواریه. إذن تحاول هذه المقاله علی اساس المنهج المقارن إلی دراسه الحواریه وعناصرها المختلفه فی قصیده من اخوان «قصه شهر سنکستان»، و قصیده لمعروف رصافی «الفقر والسقام». قد خلصت النتیجه ان هاتین القصیدتین انتجتا من الظروف الإجتماعیه وسعی الشاعران بتوظیف الحواریه وعناصرها لیتناولا الحواریه لحل المشاکل الإجتماعیه بصوره رمزیه. وایضا نجد ان اعتماد الشاعرین کان علی اهم عناصر الحواریه کالامر والإستفهام والنداء والکرنوتوب، والکرنفال. یجدر الذکر ان المنهج المستخدم فی هذه الدراسه هو المنهج الوصفی التحلیلی، فی اساس المدرسه الامریکیه فی الادب المقارن.الحواریه فی قصیده «قصه شهر سنکستان» لاخوان وقصیده «الفقر والسقام» للرصافی

    کلیدواژگان: الحواریه، باختین، اخوان ثالث، معروف الرصافی، التعابیر الخطابیه
  • زهره قربانی مادوانی* صفحات 93-112

    تقنیه القناع احد اشکال الرمز ووسیله للتعبیر عن تجارب الشاعر وما فی نفسه من المکنونات بطریقه غیر مباشره، ولعل عبدالوهاب البیاتی وهو من رواد الشعر العربی الحدیث شاعر عبقری فی هذا المجال. هو قام بإبداع تصاویر ملیئه بالعواطف الإنسانیه والقیم السامیه فی شعره مع استلهامه من التراث القدیم والاساطیر العربیه والشخصیات المعاصره والإیرانیه ومن هذه الشخصیات شخصیه خیام. فیدرس هذا المقال توظیف القناع عند البیاتی مرکزا علی شخصیه خیام بالاعتماد علی المنهج الوصفی التحلیلی. فتوصل البحث إلی ان البیاتی یحاول فی استخدام القناع ان یضخم الزمان والمکان ویتجرد عن ذاته لیوکد من خلال الشخصیات علی عدم ضروره تطابق القناع مع الشخصیه. وإن قناع الخیام عنده یحمل معان إنسانیه ای یکون رمزا لقضایا إنسانیه معاصره ویعبر من خلاله تعبیرا غیر مباشر عن افکاره السیاسیه والاجتماعیه. فالخیام نفس الشاعر الذی یرید ان یقوم بإصلاح المجتمع الذی قد ساد علیه الجهل والظلمه.

    کلیدواژگان: القناع، عبدالوهاب البیاتی، خیام، رمز، ما بعد الحداثه
  • لیلا سلطانی*، عبدالحسین فرزاد، امیرحسین ماحوزی صفحات 113-136

    النهج التکوینی والنقد التکوینی والنظریه البنائیه للوسیان غولدمان(1913-1970م) هی واحده من البحوث الإنسانیه للنقد الادبی المعاصر والتی تحاول الکشف عن القوانین الخفیه التی تحکم کافه العلاقات الإنسانیه. یتمثل الهدف الرئیسی لغولدمان فی النقد فی تحقیق نظره عالمیه للعمل وعلاقته بفئه اجتماعیه معینه. فی روایه «عناقید الغضب»، ینتقد الکاتب الامریکی جون ستایبنیک (1930م) الظلم فی مجتمع العمل والازمه الاقتصادیه الامریکیه، ولهذه الروایه الکثیر من القواسم المشترکه مع روایه السنوات الغائمه لدرویشیان (1991م)، والتی تقدم ایضا نظره فاحصه علی الطبقات الدنیا من المجتمع فی عهد رضاخان، بالاعتماد علی ادب العمال والاضرار الاجتماعیه لإصلاح ذوی الدخل المنخفض. السبب الرئیسی للتمایز بین «السنوات الغائمه» من وجهه النظر الاجتماعیه مقارنه بروایه «عناقید الغضب» هو التمثیل الکامل لحیاه الشخصیات الجدلیه التی لم یتم التعبیر عنها بشکل کامل فی «عناقید الغضب»، حیث تم تقدیم صوره واضحه عن حیاه الافراد الجدلیین. وبالتالی فإن السنوات الغائمه تکشف حیاه البرولیتاریا فی الفتره الحاسمه لصراع ما قبل الثوره الإسلامیه. تعبر «السنوات الغائمه» عن المسیره الطویله المحفوفه بالمخاطر لاشخاص فقراء وکیفیه الوصول إلی الوعی الطبقی، بینما لا یزال ابطال «عناقید الغضب» فی بدایه وعیهم الطبقی.

    کلیدواژگان: السنوات الغائمه، عناقید الغضب، النقد التکوینی، علم اجتماع الآداب
  • رضا جلیلی گیلانده*، عبد القادر پریز صفحات 137-156

    هذا المقال محاوله لدراسه معنی "الاختلاف" فی الآیه ال82 من سوره النساء ودراسه مظاهر الاختلاف وانواعه فی تلک الآیه. فیتطرق البحث فی البدء إلی معنی الاختلاف اللغوی، وبعد ان توصلنا إلی انه لیس لهذه المفرده تطور معنوی جئنا بتعریف ل"اختلاف" فی الآیه المذکوره وهو: «الاختلاف هو تعارض الآیتین او مجموعه من الآیات من الجهه المعنویه بحیث تعتبر الاولی ضد الثانیه»، فکتبنا المقال علی اساس هذا التعریف. یعتمد الباحث عبر المنهج التحلیلی- التوصیفی دراسه الموضوع من اربع جهات وهی: عدم وجود الاختلاف بین الآیات المکیه وبین الآیات المدنیه، وعدم وجود الاختلاف بین الآیات المحکمات والآیات المتشابهات، وعدم وجود الاختلاف بین آیات القرآن رغم انه یتناول الموضوعات المختلفه فی المجالات العدیده، وعدم وجود الاختلاف بین الآیات المنزله فی السنوات الاولی من البعثه والآیات المنزله فی السنوات الاخیره منها. واشرنا فی النهایه إلی وجه تقیید "الاختلاف" بقید "الکثیر" وحققنا المراد منه ثم شرحنا الفرق بین "الاختلاف" و"النسخ" إکمالا للمباحث السابقه. فسوف یکشف القارئ الکریم انه لیس وجه لوجود الاختلاف فی القرآن لان هذا المقال یبطل جمیع الاختلافات الافتراضیه والتناقضات المحتمله، وتتناول کلا منها بصوره مجزاه.

    کلیدواژگان: سوره النساء، الاختلاف، مظاهر الاختلاف، انواع الاختلاف