فهرست مطالب

فصلنامه دراسات الادب المعاصر
سال دوازدهم شماره 1 (پیاپی 45، ربیع 2020)

  • تاریخ انتشار: 1399/01/13
  • تعداد عناوین: 6
|
  • سودابه مظفری* صفحات 9-39

    یقوم هذا البحث علی دراسه الابعاد الدلالیه لجدلیه الانا مع الآخر فی شعر بلند الحیدری من خلال الترکیز علی دیوان «الخطوات فی الغربه» ودیوان «اغانی الحارس المتعب». تهدف الدراسه إلی الاجابه عن هذین السوالین: ما هی ابعاد الدلالیه المنعکسه للجدلیه مع الآخر فی شعر بلند الحیدری؟ لماذا لجا الشاعر إلی هذه التقنیه؟ تقوم هذه الدراسه علی اساس التحلیل النفسی لتربط ابعاد دلاله جدلیه الانا مع الآخر بعواطف الشاعر ومشاعره مقترنا بالمنهج الوصفی التحلیلی- الإحصائی محاوله الاستشهاد بنماذج شعریه داله علی جدلیه الانا مع الآخر للکشف عن القیم التشکیلیه لدلالاتها فی اشعاره. وقد وظف بلند هذه التقنیه لخدمه اغراضه السیاسیه والاجتماعیه، وللتعبیر عن قلق نفسه وتوترها وتوظیفا جمالیا لإغناء صوره الشعریه ذات الصله بالایحاء.

    کلیدواژگان: بلند الحیدری، جدلیه الانا والآخر، الدلالات، الذات، الغیر
  • ژیلا گلی طارمی، یوسف هادی پور نهزمی*، سیدابراهیم آرمن صفحات 41-70

    استوحی الکثیر من الکتاب والروائیین فی تاریخ الادب الروائی من تجاربهم فی الحیاه ووظفوها کماده اولیه فی کتابه القصه والروایه. فمن تلک الروایات النابهه فی الادبین العربی والفارسی هما «الخبز الحافی»(1972) للکاتب والروائی المغربی محمد شکری وروایه «الجیران» للروائی الإیرانی البارع احمد محمود حیث عکس الاخیران فی روایتیهما بعضا من تجاربهما الاولی من حیاتهما وصوراها خیر تصویر فی منتهی الروعه والجمال والواقعیه والموضوعیه. فاستنادا لتلک المعطیات یمکن ان نطلق علی روایتیهما روایه السیره ذاتیه او الاطوبیوغرافیه. فقد کانت الروایتان متشابهتان ومتقاربتان من حیث البنی والمضمون فهذا ما حدا بالباحثین تحری تلک الفوارق البسیطه بین الروایتین ضمن المعالجه الشافیه لاوجه الشبه بینهما. فالسوال المحوری الذی یعتری هذا المقال هو الکشف عن تلک القواسم المشترکه واوجه الشبه بین الروایتین وکذلک ماهیه التشابه عندهما.

    کلیدواژگان: الروایه، الخبز الحافی، الجیران، محمد شکری، احمد محمود
  • مجید چگنی، سیدمحمود میرزایی الحسینی*، علی نظری صفحات 71-94

    یدرس هذا البحث المجازات المتعلقه باعضاء البدن فی آیات من القرآن الکریم، ویتصدی لکشف جمالیات القرآن الکریم البیانیه والبلاغیه فیها، من خلال النظره النقدیه للترجمات الفارسیه لهذا المجاز، فی ترجمه القرآن الکریم لمجموعه من المترجمین الفرس المعاصرین، وبمنهج وصفی- تحلیلی. فنتطرق بدایه للآیات التی تحمل فی طیاتها هذا المجاز المذکور، وندرس المجاز المبنی علی اعضاء البدن فیها بالإعتماد علی المصادر التفسیریه للقرآن الکریم، وندرس بعد ذلک المفردات المعنیه فی لغتی المبدا والمقصد دراسه لغویه ومعنویه. وتتم دراسه ونقد الترجمات الفارسیه المعاصره لهذا النوع من المجاز، من خلال مقارنه المعنی الحرفی والمعنی الدلالی للفظ معین فی اللغتین.

    کلیدواژگان: القرآن الکریم، المجاز المرسل، اعضاء البدن، الترجمه الفارسیه
  • علی پیرانی شال، صغری فلاحتی، زهره ناعمی، فاطمه خرمیان* صفحات 95-124

    سعی هذا المقال، دراسه استعاره "الزمن" المفهومیه معتمدا علی نظریه لایکوف وجونسون، وهما من مبدعی هذه النظریه فی القرن الحاضر، فی مجموعه «الشعر والنثر لک وحدک» الشعریه لسعاد الصباح الشاعره المعاصره الکویتیه، بالمنهج الوصفی التحلیلی، ومبنیا علی العلم الإدراکی ثم دراسه التصامیم(المخططات) التصوریه، یعنی بنیه مفهومیه تخلق علی اساس تجارب مختلفه، لإدراک مفهوم "الزمن" الانتزاعی. من اهم ما وصل إلیه البحث هو ان الشاعره فی هذه المجموعه الشعریه قامت بتصویر اجزاء متعدده من اشعارها مستعینه بالاستعاره المفهومیه حتی یدرکنا إلی مفهوم الزمن الإنتزاعی واضحا. وتبرزت الزمن فی قصائدها بمختلف التصامیم ولاسیما الحرکی.

    کلیدواژگان: الاستعاره المفهومیه، التصمیم التصوری، سعاد الصباح، الشعر والنثر لک وحدک
  • هاله بادینده، سید ابراهیم دیباجی*، غلامعباس رضایی هفتادر صفحات 125-145

    تعد مفرده «الظن» ضمن مجموعه الاضداد؛ إذ تتضمن المعنیین المتضادین؛ الشک والعلم او الیقین. وقد اعتمدت الکاتبه فی هذا المقال المنهج الوصفی التحلیلی، واستندت علی المعاجم اللغویه، واشعار العرب، وامثالهم، وکتب علوم القرآن والتفاسیر، لرسم صوره واضحه عن معانی الظن وعلاقتها ببعض، من خلال عرض المفرده علی بوتقه الدراسات الفنومنولوجیه اولا، ثم تبیین آلیه إنتاج معانیها المختلفه التی تاتی معنیاها المتضادان من ضمنها، فی مبادره لم یسبق لها مثیل. اثبتت البحوث للظن سته معان مختلفه وهی الشک، والوهم، والیقین، والتهمه، والکذب، والامل. یبدو من المعانی التی ذکرها المفسرون واصحاب المعاجم لمفرده الظن، انهم نظروا إلی هذه المعانی کاجزاء منفصله مفککه غیر مترابطه، ولذلک رفض بعض الباحثین بعض هذه المعانی، کما قبلوا بعضها الآخر؛ بعدما فشلوا فی الربط بین هذه المعانی بعضها ببعض.

    کلیدواژگان: الاضداد، فنومنولوجیا، الظن، الیقین، المعنی
  • فاطمه خزلی، سیدعطاءالله افتخاری*، مرضیه قلی تبار صفحات 147-162

    «المقابسات» من اهم الکتب التی الفها التوحیدی واکثرها تمیزا، فهو اقرب إلی ان یکون کتابا فلسفیا متخصصا یورخ فتره خصبه من تاریخ الفلسفه العربیه الإسلامیه فی القرن الرابع الهجری. ومن اهم نتائج هذا البحث إن جهود التوحیدی فی هذا الکتاب ینقسم إلی قسمین هامین وهما الجانب اللفظی والجانب الدلالی. وهذا الجانب اللفظی یستوعب بعده امور وتلک ضبظ المفردات، اللغات فی المفرده، الإفراد والتثنیه والجمع، التذکیر والتانیث، المقصور والممدود، المولد والمعرب، والجانب الدلالی یحتوی الاصول الإشتقاقیه، دلاله المفردات، الفروق اللغویه، الترادف والتضاد، التصحیح اللغوی. إعتمدنا فی هذه المقاله بمنهج الوصفی التحلیلی، نجعل کتاب «المقابسات» بین ایدینا ونستخرج النصوص التی ترتبط بالجوانب اللفظیه والدلالیه.

    کلیدواژگان: علم اللغه، ابوحیان التوحیدی، المقابسات، الدلاله