فهرست مطالب

مجله الجمعیه العلمیه الایرانیه للغه العربیه و آدابها، فصلیه علمیه محکمه
سال پانزدهم شماره 4 (پیاپی 53، شتاء 2019)

  • تاریخ انتشار: 1399/02/23
  • تعداد عناوین: 6
|
  • رضا ناظمیان، احیا کماسی* صفحات 1-20
    الإیدیولوجیا إنها‎ ‎علم الافکار تحاول الوصول إلی جذور المعرفه الإنسانیه وفروعها وحدودها. وبینها وبین الادب، علاقه وثیقه. اما الادلجه فهی الالتزام بمذهب او مبدا معین من الافکار واتخاذ الطریقه والاسلوب لنهج معین. الاشتراکیه من اشهر النظریات وابرز الإیدیولوجیات فی الروایات العربیه. من اهداف هذه النظریه، الالتزام باهداف الطبقه العامله وصیاغه المجتمع الاوفر إنسانیه وعداله علی الارض. حنا مینه روایی سوری له إیدیولوجیه مختصه به یعکسها فی روایاته. وإنه من الرواییین الذین یاخذون الروایه کاداه لبیان آرایهم وإیدیولوجیتهم. روایه "الشراع والعاصفه" من روایات حنا، تقدم لنا رویه اشتراکیه لکاتبها. اهمیه مساله إیدیولوجیا الراوی وکیفیه ادلجه الروایه اشتراکیا، جعلت الباحثان ان یبحثا عن هذا الموضوع ویعالجاه بالمنهج الوصفی التحلیلی. من اهم النتایج التی وصل إلیها الباحثان هی إن ابرز المیزه الاشتراکیه الحاکمه فی الروایه، هی التکاملیه (التطوریه). یعالج الروای التکاملیه فی محورین اساسیین: 1) التکامل التاریخی؛ 2) تکامل الشعور الإنسانی. ونری ان التزام الراوی بالاشتراکیه لم یجعل ادبه متصنعا.
    کلیدواژگان: الإیدیولوجیا، ادلجه الاشتراکیه، الروایات العربیه، الشراع والعاصفه
  • یوسف نظری*، دانش محمدی صفحات 21-42
    ظهرت فی العقود الاخیره محاولات عدیده لاستکشاف دوافع متعلمی اللغات الاجنبیه لان تحلیل الدوافع والرغبات من المبادی الرییسه فی تخطیط المناهج والمقررات القایمه علی المتعلم. والکشف عن دوافع المتعلمین یساعد الموسسات والمخططین والمولفین والمدرسین علی تطویر مناهجهم وفقا للمتطلبات الجدیده. انطلاقا من هذه الضروره حاولت هذه الدراسه استکشاف انواع الدوافع لدی متعلمی اللغه العربیه فی إحدی المراکز المهمه لتعلیم اللغه العربیه لغیر الناطقین بها فی الکویت. ولهذا الامر قد تم جمع البیانات بالطریقه المسحیه وباستخدام استبانه LLOS-IEA الخاصه لانواع الدوافع عند متعلمی اللغات الاجنبیه. وقد تمت معالجه البیانات فی الحزم الإحصاییه (SPSS). اجریت الدراسه فی العام الدراسی 2018/2019 فی مرکز اللغات بجامعه الکویت. وتکون مجتمع الدراسه من دارسی اللغه العربیه فی مرکز تعلیم اللغات بجامعه الکویت. بلغ عدد افراد عینه الدراسه 62 طالبا وطالبه عمرهم بین 19 و28 عاما. یحمل المشارکون فی هذه الدراسه 27 جنسیه من مختلف البلدان الآسیویه والافریقیه والاروبیه. کشفت نتایج الدراسه ان متوسط «غیاب الدافعیه» قلیل جدا وهذا الامر یوضح ارتفاع الدافعیه لدی هولاء المتعلمین. اما المقارنه بین متوسط الدافعیه الخارجیه والداخلیه فبینت ارتفاع متوسط الدافعیه الداخلیه وهذا یدل علی ان حوافز المتعلمین داخلیه اکثر من ان تکون خارجیه. وکشفت نتایج الاختبارات الإحصاییه عن عدم وجود قیمه ذات دلاله إحصاییه لمتغیر الجنس والفرع الجامعی فی نوعی الدافعیه. وتبین ان هناک قیمه ذات دلاله إحصاییه للمنطقه الجغرافیه التی ینتمی إلیها المتعلم فی الدافعیه الخارجیه.
    کلیدواژگان: تعلیم اللغه العربیه، الدافعیه الخارجیه، الدافعیه الداخلیه، جامعه الکویت
  • محمدحسین کاکوئی، عباس گنجعلی* صفحات 43-62

    إن دعاء عرفه للإمام الحسین (ع) بوصفه نصا ادبیا یحظی بکثیر من الاسالیب البیانیه والجمالیه بانواعها ‏المتعدده کالتکرار. یحاول هذا المقال ان یبحث عن جزء من هذه الاسالیب فیتناول تقنیه التکرار التی تعد نوعا ‏من الموسیقی الکلامیه الداخلیه للنص الادبی وهی فی الحاله نفسها عنصر من عناصر الإیقاع، کما یتناول انماط ‏التکرار المختلفه؛ منها التکرار الاستهلالی، والبدایه، والبسیط، والتراکمی، والختامی، والدایری، واللازمه، والموکد، ‏والمتدرج او الهرمی، والمجاور. وتهدف هذه الدراسه إلی الکشف عن بعض خفایا هذا الدعاء واسراره وحقایقه ‏حتی یتلذذ به‎ ‎المتلقی حینما یقبل علیه فیقراه اکثر فاکثر. وسبب اختیار هذه التقنیه هو تلالو حضورها ولمعانها ‏فی هذا الدعاء کنص ماثور وهی نفسها تقنیه فنیه قدیمه لم تفقد فاعلیتها حتی الآن وهی ایضا کثیره الاستخدام ‏حالیا حیث یستخدمها الادباء المحدثون فی آثارهم، ویتفننون فی انماطها؛ فبدا لنا انه قد یفید القاری إجراء هذه ‏الانماط فی دعاء عرفه. تم هذا البحث علی الاسلوب الوصفی - التحلیلی بالدراسه الداخلیه للنص وحاول ان ‏یاتی بما هو انسب للنموذج وما هو ابین لعرض هذه التقنیه او هو اکثر حضورا فی هذا الدعاء. ولقد وظف ‏التکرار توظیفا موفقا جعل النص ذا مرونه حیث یمکن تطبیق التقنیات الادبیه الحدیثه علیه والتی تعتبر من میزات ‏الادب الحدیث کانماط التکرار فی مسمیاتها الجدیده، مع ان الادعیه الماثوره تندرج ضمن الادب القدیم.

    کلیدواژگان: الدلاله، تقنیه التکرار، انماط التکرار، دعاء عرفه
  • رسول بلاوی*، ناصر زارع، مینا غانمی اصل عربی صفحات 63-80

    العنونه ظاهره حدیثه بزغت خلال السنوات الاخیره فی ساحه النقد وتعد من ابرز الموضوعات التی تطرق إلیها النقد الحدیث فی مجال النظریات السیمیاییه. فبات العنوان فی میادین الدراسات النقدیه، موضوعا رییسیا لا هامشیا خاض فیه الکثیر من الباحثین. لذلک یتوجب علی المولف ان یولی عنایه خاصه بالعنوان باعتباره عتبه من العتبات النصیه والنقطه المشترکه بین المتلقی والنص. ولإیضاح هذه الاهمیه وکشف المجهول فی العنوان، استفدنا من المنهج السیمیایی لفک عقده العناوین من خلال تطبیقها علی العناوین المختاره من دیوان الشاعر العراقی صالح الطایی المعنون ب "نوبات شعریه". الغرض من هذا البحث وفقا للمنهج الوصفی-التحلیلی وعبر دراسه العناوین سیمیاییا، هو ان نکتشف عن مدی تاثیر هذه العناوین علی القاری وما تترکه من اثر فی نفسه ونهدف إلی العلامات المستتره فیها وتوضیح البواعث فی اختیارها عناوینا تتصدر القصیده. وفی ختام هذا البحث توصلنا إلی نتایج نستخلص اهمها: إن الدلالات الوطنیه هی من ابرز الدلالات الطاغیه علی العناوین، ونجد ایضا تلاقی المضامین السیاسیه مع الوطنیه علی غشاء العناوین مما یدل علی انشغال الشاعر وانغماسه بهذه القضایا، ومن ثم، قلیلا ما یصدم العین عنوان مفرد فالجمل الاسمیه تمتعت بالریاده فی هذا الحقل کونها تدل علی نوع من الثبوت فی النضال والاستمراریه فی هذا الطریق. واما العبارات التی استخدمها الشاعر لیعنون بها قصایده، فما هی إلا مرآه تعکس ما یمر بوطنه؛ بحیث انه استعار بعض الحوادث التی مرت بها العراق ک "سبایکر" و"الانتخابات" تسمیه لعناوینه.

    کلیدواژگان: السیمیائیه، العنوان، الدلالات، صالح الطائی، دیوان نوبات شعریه
  • کریم کشاورزی، محمدعلی سلمانی مروست*، سید فضل الله میر قادری، لیلا رئیسی صفحات 81-102

    تعتبر القهوه بمثابه المشروب الاجتماعی الذی مرت بها التطورات الدلالیه فی إطار طقوساتها الثقافیه وتوظیفها الادبی من ‏العصر العثمانی إلی العصر الحدیث. لقد حظیت القهوه بمکانه بارزه عند درویش حیث یعطیها الشاعر بعدا دلالیا ‏عبر سیاقها اللغوی ومصاحبتها اللفظیه مع کلمات ک الصباح، والمساء، والجغرافیا والید. یجسد درویش "القهوه العربیه" ‏فی داخل النص الشعری للإشاره إلی مدی علاقتهما وتوظیفها غیر المالوف وایضا تجربته الشعوریه والواقعیه فی إزاء ‏الجغرافیه الوطنیه والارض والثقافه العربیه واحواله الوجدانیه. یستلهم الشاعر من القهوه بوصفها الماده الثریه الخصبه ‏لإحیاء الذکریات الماضیه وتبیین الهویه وذات الفلسطینی المقاوم الذی یناهض امام التشرد والنفی والاستعمار. اعتمد ‏هذا المقال حسب المنهج الوصفی-التحلیلی علی دراسه ابعاد دلالیه للقهوه ومتعلقاتها التی تمثل مدی تعایش درویش ‏بهذا الموروث الشعبی ضمن الوقوف علی عینیات من الشاعر. ‏ اوحت نتایج الدراسه إلی ان القهوه تقع جسرا رابطا للتفاعل بین درویش وبین نبض الشعب وروحه وکیانه وتنبع ‏دلالاتها عن مدی تعلق الشاعر بالماضی، والحاضر والمستقبل لإحیاء الهویه العربیه ومناهضه الاستعمار فی ظل المقارنه ‏حیث یجعل الشاعر، الحاضر منتمیا إلی جذوره التاریخیه. یکشف درویش عبر القهوه عن الدلالات الوطنیه، ‏والخلجانات الروحیه والحب فی إطار سیاقها الشعری وایضا یبین ان توصیف المقهی فی اشعاره لاینحصر علی المکان ‏الکلاسیکی لشرب القهوه بل کعنصر من عناصر النقد الاجتماعی والنفسی لاهتمام الشعب بتراثهم وهویتهم القومیه.

    کلیدواژگان: الشعر العربی الحدیث، الدلالات المعنویه، القهوه العربیه، محمود درویش
  • سعید تاجیک، شمسی واقف زاده* صفحات 103-122
    در گفتمان روایی «ژنت»، بر داستان و چگونگی بیان آن یعنی گفتمان، هر دو تاکید می گردد و به روایت به عنوان تعاملی میان داستان و گفتمان نگریسته می شود. گفتمان در این رویکرد سه جنبه دارد: الف) زمان که خود متشکل است از: نظم، تداوم، تکرار؛ ب) وجه؛ ج) لحن. نظریه ژنت به توصیف روابط میان جهان روایت شده، روایت در چهارچوب نموده شده و روایتگری می پردازد. در این جستار به روش توصیفی تحلیلی سعی شده علاوه بر معرفی نظریه ژنت و اثبات کاربست این رویکرد بر تحلیل رمان های عربی، با بررسی ساختار زمان، کانون های روایت، فاصله روایت با بیان راوی و انواع دیدگاه به کاررفته در رمان، به تحلیل متن روایی پرداخته و توانایی داستان پردازی نویسنده در شکل دادن به نظام و ساختار روایی رمان، سنجیده شود. این رمان از نظم روایی مثبتی برخوردار است اما شخصیت های اصلی آن بازگشت هایی به خاطرات خود دارند که این امر، روایت را دچار زمان پریشی گذشته نگر ساخته است. نویسنده از تلخیص برای معرفی شخصیت های فرعی داستان استفاده کرده و گاه با حذف رویدادهای واقع شده، بر روند روایتگری سرعت می بخشد. با هدف بالا بردن میزان اضطراب داستان، گاه صحنه، به صورت نقل قول مستقیم آزاد جریان می یابد. تکرارها همگی نمادهایی معنادارند. راوی، برون داستانی و دانای کل است و به ارزیابی دیده ها و شنیده های خود نمی پردازد.
    کلیدواژگان: گفتمان شناسی روایت، ژنت، فلسطین، غسان کنفانی، رجال فی الشمس