فهرست مطالب

آفاق الحضاره الاسلامیه - سال بیست و سوم شماره 1 (الربیع و الصیف 2020)
  • سال بیست و سوم شماره 1 (الربیع و الصیف 2020)
  • تاریخ انتشار: 1399/02/12
  • تعداد عناوین: 7
|
  • دراسه سوسیولوجیه فی المجموعه القصصیه قبل الغروب للادیبه القطریه امینه العمادی علی ضوء نظریه لوسیان غولدمان
    نعیم عموری* صفحه 1

    تتطرق الدراسه السوسیولوجیه إلی قضایا عده فی العمل الادبی، ولما یکون العمل الادبی مجموعه قصص لکاتب ما، فإن الرابط الاجتماعی هو الکفیل بنظم الدراسه فی النقد الاجتماعی، فی المجموعه القصصیه "قبل الغروب" تطرقت الکاتبه القطریه امینه العمادی إلی عنصر مقدس فی حیاه البشر الا وهو عنصر الاسره وتطرقت إلی معالجته اجتماعیا ونفسیا ومزجت مجموعتها القصصیه بسوسیو-سیمیوطیقه العناوین التی اختارتها لقصصها الثمانیه فی مجموعتها القصصیه قبل الغروب وهی تتعمد هکذا تسمیات لبیان الإقناع القصصی فی هذه المجموعه القصصیه، هذا البحث یهدف إلی النقد الاجتماعی فی المثاقفه السوسیولوجیه فی هذه القصص الثمانیه، وذلک تحت إطار المنهج الوصفی-التحلیلی، ومن النتایج التی توصل إلیها البحث یمکن الإشاره إلی مزج الکاتبه بین سوسیو-سیمیوطیقه العناوین ومضمونها، الترابط بین البنیات اللغویه، وعلی رویه غولدمان ترکزت هذه المجموعه القصصیه علی الاسره والمراه علی وجه الخصوص حیث تکثر فیها معالجه قضایا المراه، والزوجه المضطهده، والزوجه المسترجله کما بینت لنا الواقع المزری فی عدم التکافوء فی الحیاه الاسریه فنلاحظ انها تطرقت إلی الوفاء، والفقر، والانتحار، واللامبالاه وغیرها من القضایا الاجتماعیه وذلک برویه اجتماعیه معتدله تهدف إلی کشف رویه الکاتبه وطبقتها الاجتماعیه فی مجموعتها القصصیه من خلال العالم الخارجی والسیاق الثقافی.

    کلیدواژگان: السوسیولوجیه، الاسره، القصه، قبل الغروب، امینه العمادی
  • بانورامیه الخوف لدی مارغریت فی روایه اقالیم الخوف لفضیله الفاروق
    صمد رضایی*، جمیل جعفری صفحه 2

    تتموضع اقالیم الخوف ضمن روایات شبه بولیسیه تمثل فیها الکاتبه بالاستعانه من شخصیه البطله المترعرعه فی البییه الامیرکیه سلبیه الحیاه فی اقالیم الشرق الإسلامی. تتمیز هذه الروایه باسلوب لایوفر للقاری التعرف علی واقع الشخصیه للبطله بتسلسل الاحداث إلا بمفاجیته فی آخر الروایه بالاعتراف منها فی مشروع سری برمجته المنظمات الامیرکیه لسرقه الجینات الذکیه للادمغه العربیه. تهدف هذه المقاله من خلال المنهج التحلیلی-الوصفی إلی إلقاء الضوء علی اهم الاسباب التی تتیقظ بها مشاعر الخوف بتمثلاته السلبیه للإنسان الشرقی فی المجتمعات المحافظه. لقد تمثلت اهمیه البحث فی خطابات السارده الواصفه لفضاء الثالوث المحرم (الجنس، السیاسه والدین) الذی قلما خاضت فیه الکاتبات الجزایریه وهی خطاب صریح وخارج عن القیم المالوفه لما فیها من خروج علی الاعراف الاجتماعیه والادبیه. تدل حصیله ما توصل إلیه المقال علی ان السارده من خلال طرح المضامین المحظوره ترید ان تصور الفساد المنتشر فی اجواء العالم الشرقی المستتر وراء القیم الاخلاقیه وتوکد الروایه ان ممارسات اصحاب الدیانات ممن یعرجون علی سلم العنف والکراهیه مرفوضه من جانب الدین الصحیح کما تکشف عن واقع السیاسه الامیرکیه ومخاوفها التی تتظاهر ببذل الجهود لإنماء الدول الشرقیه وهی فی الحقیقه کدس السم فی العسل تنوی من وراءها الاحتلال البغیض والاستیلاء علی خیرات البلاد ونهب ثرواتها.

    کلیدواژگان: روایه اقالیم الخوف، مارغریت، فضیله الفاروق، بانوراما الخوف
  • آلیات الترابط النصی فی خطبه الجهاد للإمام علی بن ابی طالب (ع) (دراسه تحلیلیه فی ضوء لسانیات النص)
    علی افضلی*، سید احمد موسوی پناه صفحه 3

    یعد النص وحده لغویه کبیره تفهم الجمله فی إطارها، فالنص هو الموضوع الرییس فی التحلیل والوصف اللغوی. إن الترابط او التماسک النصی من اشهر خصایص النص إذ لا یقوم النص إلا به، فقد اجمع علماء اللسانیات النصیه بوصف التماسک النصی اساسا فی بناء النص وصیاغته. یهدف الترابط النصی إلی بیان تماسک النص وانسجامه عبر توظیف اداوته التی من اهمها واشهرها الإحاله والحذف والتکرار والوصل وغیر ذلک. هذا البحث یتخذ من المنهج الوصفی- التحلیلی وسیله لیتناول عناصر الاتساق فی خطبه الجهاد ویرمو إلی نفض الغبار عن الموروث الادبی، وإبراز مواطن ومکامن النصیه فی خطبه الجهاد التی تعد من اهم الخطب فی تاریخ موروثنا الدینی والادبی لما فیها من رصانه وقوه واستحکام. ومن النتایج التی وصل إلیها البحث نذکر ان عناصر الاتساق فی خطبه الجهاد ساهمت بشکل کبیر فی الربط بین اجزاء الکلام مما ادی إلی ظهور الخطبه فی قمه جمالها وإبداعها اللفظی والفکری وقد استخدمت الادوات لسد الفجوات والثغرات بین سطور الخطبه. وعلی إثر هذه العناصر، قد جاءت الفکره موحده منسجمه لم یطعن فی تماسکها تشتت ولا رکاکه ولولا هذا الربط لما کانت هذه الخطبه بهذه المکانه التی تحتلها الیوم.

    کلیدواژگان: الترابط، آلیات الترابط النصی، الإمام علی بن ابی طالب (ع)، خطبه الجهاد
  • توظیف الامثال العامیه فی تفسیر الشعراوی
    سید حیدر فرع شیرازی*، احمد حیدری صفحه 4

    "تفسیر الشعراوی" للشیخ «محمد متولی الشعراوی» من جمله التفاسیر التی یمکن اعتبارها حلقه اتصال بین المنهج التقلیدی فی التفسیر والمنهج الحدیث التی تطرق إلیه معظم المفسرون الجدد؛ فالشعراوی ابدا یحاول تیسیر فحوی الآیات والسور القرآنیه بصوره تجعل القاری لا یمل حدیثه وینجذب إلیه ایما انجذاب. الادبیه هی السمه الغالبه فی تفسیر الشعراوی فهو یعتمد علی شرح الاسالیب النحویه والبلاغیه فی القرآن باسلوب یمیزه عن اقرانه من المفسرین وهذا ما جعله یعتمد علی غیر قلیل من الامثال العامیه فی تفسیره مما لا نجد هذا الاسلوب -إلا نادرا - عند غیره من المفسرین. من هذا المنطلق یحاول هذا البحث بالاعتماد علی المنهج الوصفی-التحلیلی ان یبین مکانه الامثال العامیه وتوظیفها فی تفسیر الشعراوی. تظهر لنا نتایج البحث بان الشعراوی اعتمد علی الامثال فی ثلاثه مستویات)   ا: فک شفره الاستعارات ب: بیان العله والاسباب. ج: نقل المفاهیم العقلیه إلی العینیه والمحسوسه. ولا ننسی الإشاره إلی ان کل هذه العوامل ادت إلی الاختصار والإیجاز فی القول.

    کلیدواژگان: التفسیر المعاصر، تفسیر الشعراوی، المنهج التفسیری، الامثال العامیه
  • ثنائیه الموده والکراهیه فی العلاقات بین الادیان دراسه قرآنیه
    سید ابوالحسن نواب*، حیدر حب الله، احمدرضا مفتاح صفحه 5

    تذهب بعض التیارات الفکریه والفقهیه فی العالم الإسلامی خاصه السلفیه إلی الإیمان بمبدا الکراهیه بین الادیان، بوصفه من وجهه نظرهم الاساس الذی تقوم علیه الشریعه الإسلامیه، مدعین ان الاصل فی التعامل مع الآخر الدینی هو إضمار الکراهیه له بوصفها مظهرا من مظاهر الغلظه والشده ونفی الموالاه. وقد حاول هذا البحث ان یدرس هذه القضیه من زاویه قرآنیه، لیتوصل إلی ان فکره الکراهیه لا وجود لها فی النص القرآنی إلا تجاه المعتدین علی الامه المسلمه والإنسان، لا مطلق المختلف معهم فی الرای والعقیده والدین والمذهب، وان النص القرآنی یرکز علی مبدا المفاصله لحفظ الهویه، ولیس علی مبدا الکراهیه.

    کلیدواژگان: الکراهیه، الولاء، البراء، الموده، الهویه، الغلظه
  • استدعاء شخصیات الموروث التاریخی وآلیاته فی شعر نجاح إبراهیم
    عذراء دریس، علی خضری*، محمدجواد پورعابد صفحه 6

    یعتبر استدعاء التراث من الظواهر البارزه فی الادب المعاصر، وإن الشخصیات التاریخیه ذوات الوجود الحقیقی احد معطیاته التی غالبا ما نلاحظها فی النصوص الشعریه، حیث تتجاوز حدود زمنها ولا تتوقف عنده بل تسیر لتصل إلی الحاضر ومن ثم إلی المستقبل. ومن الشعراء الذین جنحوا إلی استدعاء الشخصیات التاریخیه ووظفوها ضمن سیاقاتهم الشعریه هی الشاعره نجاح إبراهیم[i]. عملت نجاح إبراهیم علی إحیاء الموروث التاریخی فی نتاجها الشعری وکذلک احاطت بموروثات اغلب الشعوب، حیث ربطت تجارب تلک الموروثات بتجاربها الشعریه، والقت من خلالها کل ما یعتمر بداخلها من مشاعر وروی. والهدف من هذه الدراسه التی اعتمدت علی المنهج الوصفی-التحلیلی؛ هو دراسه الشخصیات التاریخیه التی انکبت علیها نجاح إبراهیم واستمدت منها دلالاتها، والتعبیر عما تحمله هذه الشخصیات من رموز؛ بناء علی هذا، ارتاینا ان ندرس هذه الشخصیات فی ثلاثه محاور وهی: الشخصیات الممثله للوجه الوضیء، کشخصیه امینوبی وزباء وإیاز، والشخصیات الممثله للوجه المظلم، کشخصیه نیرون وآکله الاکباد وموسی بن نصیر، والشخصیات العامه، کشخصیتی الکسعی وورد. ولسبر اغوار هذه الشخصیات التراثیه وفک رموزها تتطرقنا إلی آلیات استدعایها فی قصاید الشاعره. ظهر لنا من خلال هذا البحث ان ابرز الشخصیات التی قامت الشاعره بتوظیفها هی الشخصیات الممثله للوجه المظلم، وان اغلب آلیات الاستدعاء التی وظفتها الشاعره لاستلهام الشخصیات التاریخیه هی آلیه الاسم المباشر. اعتمدت نجاح إبراهیم علی الشخصیات التاریخیه إما لتعبر عن الإباء والانفه اللذین اتخذتهما منهاجا، وإما تعبیرا عن نفسها وعن وطنها وما یدور فیه من احداث.. ولدت نجاح إبراهیم الشاعره فی عفرین بسوریا عام 1965م، وعاشت کل سنواتها فی محافظه الرقه فی مدینه الطبقه التی فیها سد الفرات العظیم ثم نزحت عنها بسبب الحرب. بدات الکتابه منذ عام 1978م، ونشرت اولی قصصها فی مجله "الضاد" عام 1989م، ثم نشرت لها قصص کثیره فی المجلات والصحف وصدر لها مولفات عده، منها کتابها الاول تحت عنوان "المجد فی الکیس الاسود" عام 1992م؛ وهو عباره عن مجموعه قصصیه. وقد فازت الادیبه بجوایز عدیده علی مستوی سوریا، والوطن العربی، والعالم فی القصه والروایه والشعر، منها: جایزه تشوقواورا العالمیه عام 2016م عن مجمل إبداعها الادبی، وجایزه ناجی نعمان الدولیه عام 2019م وجایزه العجیلی للقصه القصیره، وجایزه دمشق للثقافه والتراث وغیرها من الجوایز، وشارکت فی العدید من المهرجانات الادبیه فی سوریا والعراق ولبنان وایران، وترجمت بعض اعمالها إلی الفرنسیه، والترکیه، والارمنیه والفارسیه و... وهی عضو اتحاد الکتاب العرب فی سوریا منذ عام 1998 (إبراهیم، 2018م: 71-73).

    کلیدواژگان: الشعر العربی المعاصر، استدعاء التراث، الشخصیه التاریخیه، نجاح إبراهیم
  • الآخر الشرقی من منظور الانا الغربی فی روایه سباق المسافات الطویله لعبد الرحمن منیف
    هادی نظری منظم، کبری روشنفکر، محمد رجبی نمهیل* صفحه 7

    برز فی ثمانینیات القرن الماضی حقل معرفی جدید یهتم بالبحث الثقافی والسیاسی والتاریخی معا، ضمن توجه جدید یوکد علی تداخل میادین المعرفه بإزاله الحواجز الافتراضیه بینها، اصطلح علیه بالدراسات مابعد الکولونیالیه (او مابعد الاستعماریه). إن الشرق والغرب یعدان من المباحث الاساسیه للخطاب ما بعد الکولونیالی؛ فالتقابل بین الشرق والغرب وإن کان له اساس جغرافی إلا انه تقابل حضاری.تعد روایه "سباق المسافات الطویله" هی السادسه بین روایات عبدالرحمن منیف تتناول القضایا الإنسانیه والمجتمع العربی، ومعالم مابعدالکولونیالیه، حیث إن الراوی یشیر إلی سیطره الغرب علی الدول الشرقیه وحصوله علی المصادر النفطیه فی هذه البلاد، ویصور  نظره الغرب إلی الشرق. وهذا البحث ضمن المنهج الوصفی - التحلیلی ومن خلال قراءه مابعد کولونیالیه للروایه المذکوره، یهدف إلی الکشف عن ایدیولوجیات المستعمر الوافد إلی الشرق وبیان نظرته إلیه ووصفه له وعدم إعطایه صوتا. ومن نتایج البحث یمکن الإشاره إلی استمرار عملیه التشویه السلبی للآخر الشرقی، ومحاوله الانا الغربیه الجاده لنهب ثروات اهل الشرق وإحکام سیطرته علیهم فی معزل عن التفاعل الإیجابی البناء والمثاقفه الطبیعیه القایمه علی الإحترام والإنصاف.

    کلیدواژگان: مابعد الکولونیالیه، الاستشراق، الشرق، الغرب، عبدالرحمن منیف، سباق المسافات الطویله
|
  • A sociological study of the Qatari author Amina Al-Emadi's collection of stories called “Before sunset” In light of Lucian Goldman's theory
    Naim Amouri * Page 1

    The Sociological research examines many issues in literary work when literary work is a collection of stories by a writer; the social relation is the guarantor of the study in social criticism. In this research, the Qatari writer Amina Al Emadi has examined on a sacred element in human life, which is the element of the family and paid attention to the social treatment and psychology of that element. She combined her study with semiotics for the titles that chose for her eight stories in her collection of stories named “Before Sunset" and deliberately uses such designations to Statement of persuasion fiction in this collection of stories. This research aims to social criticism in thesestories .From the results of the research; one can refer to the author's mixing between the semiotics of titles and their content,treatment of women's issues, persecuted wife and mannish woman as it also showed us the dire reality of inequality in family life, and we notice that it refer to loyalty, poverty, suicide, indifference and other social issues, with a moderate social vision.The research method is descriptive-analysis.

    Keywords: sociological, the family, Story, before sunset, Amina Al-Emadi
  • The Panorama of Fear by Margaret in the Novel "Aqalim al-Khawf" by Fazila al-Farouq
    Samad Rezaee *, Jamil Jafari Page 2

    The novel of "Aqalim al-Khawf" (Territories of Fear) are placed in quasi-police narratives in which the author is represented using the personality of the heroine in the negative American environment in the Eastern Islamic provinces. This novel is characterized by a style that does not provide the reader with an understanding of the personal reality of the heroine in the sequence of events except by surprise at the end of the novel by confessing it in a secret project programmed by American organizations to steal the smart genes of Arab brains. Through the analytical-descriptive approach, this article aims to shed light on the most important reasons that awaken feelings of fear by its negative representations of the Eastern human in conservative societies. The importance of the research was represented in the narrative descriptions of the forbidden trinity (gender, politics and religion), in which Algerian women writers rarely fought, and it is an explicit values ​​because of their deviation from social and literary norms. The outcome of the article's findings indicates that the narrative through presenting the prohibited contents wants to depict the corruption prevalent in the atmosphere of the hidden eastern world behind moral values. Furthermore it reflects the reality of American policy and its fears, which pretend to make efforts to develop the eastern countries, and that they are in fact stacking poison in honey, and really they are planning to occupy, and seize the country's goods and plunder its wealth.

    Keywords: novel of Aqalim al-Khawf, Margaret, Fazila al-Farouq, panorama of fear
  • The mechanisms of textual interconnection in the jihad sermon of Imam Ali bin Abi Talib (PBUH) (An analytical study of the linguistics of the text)
    Ali Afzali *, SEYED AHMAD MUSAVI PANAH Page 3

    The text is the main topic in the analysis and linguistic description. The textual cohesion is one of the most famous characteristics of the text, since the text does not do anything but it. Textual linguists have unanimously described the textual coherence mainly in the construction and formulation of the text. Textual interconnection aims to demonstrate the consistency and consistency of the text by employing its most important tools, the most famous of which are referral, deletion, duplication, connection, etc. This research takes a descriptive-analytical method as a way to address the elements of consistency in jihad sermon and aims to dust off the literary heritage And highlighting the citizen and the textual sites in the sermon of jihad, which is one of the most important speeches in the history of our religious and literary heritage, because of its sobriety, strength and firmness. Among the results reached by the research, we mention that the elements of consistency in the sermon of jihad have contributed greatly to the connection between the parts of speech, which led to the appearance of the sermon at the top of its beauty and verbal and intellectual creativity and Tools were used to fill gaps and gaps between the sermons. As a result of these elements, the idea has been harmonious its cohesion was not contested by dispersal or fragmentation. Had it not been for this connection, this sermon would not have been as high as it occupies today.

    Keywords: Consistency, Elements of consistency, Imam Ali bin Abi Talib (PBUH), Khotba of Jihad