فهرست مطالب

فصلنامه دراسات الادب المعاصر
سال دوازدهم شماره 3 (پیاپی 47، خریف 2020)

  • تاریخ انتشار: 1399/06/27
  • تعداد عناوین: 6
|
  • مونا ولایی، سندس کردآبادی * صفحات 9-24

    إن مشکله السنه والتجدید من المسایل الهامه فی النقد المعاصر الذی یعتبر الادب ولاسیما الروایات الاجتماعیه ارضیه رییسه لها. إن المجموعه القصصیه «رباعیه الخسوف» لإبراهیم الکونی الروایی اللیبیایی وهی رسمت القضایا الاجتماعیه فی لیبیا. مع ان الروایی مال إلی السنه اکثر ولکنه نزع إلی التجدید فی بعض الاحیان وینقد التجدید وابعاده. إن العناصر القصصیه فی هذه الروایه نحو المکان والزمان والشخصیات و... تخیل إلی المخاطب مفهوم السنه. استفادت هذه المقاله من المنهج الوصفی- التحلیلی للکشف عن الصور السنه والجدیده فی هذه المجموعه القصصیه وتحلیلها. یتضح من النتایج ان الظروف الاجتماعیه ان کالصحراء وصبغه حیاه البادیه وعناصرها کالمعتقدات والرسوم والمشاغل والمهن، طریقه المعاش، القضایا الاقتصادیه والإنتاجیه إلی جانب التجدید والتحولات النهضات السیاسیه والاجتماعیه الناتجه عنها کحضور العدو المستعمر والنفط والادوات الحدیثه والجراید هی من القضایا التی یوضح مشکله السنه والتجدید بصوره جیده.

    کلیدواژگان: السنه، التجدید، رباعیه الخسوف، التوظیف، الروایه
  • زهرا نادعلی * صفحات 25-44

    القرآن الکریم قد إتخذ من الصور التشبیهیه وسیلته التی یخاطب بها الناس ویقرب لهم المعانی البعیده، ویوضح لهم الصور الذهنیه المجرده، ویضرب لهم الامثال بالواقع المحسوس المشاهد الذی یخضع لمعطیات الحواس الخمسه الظاهره. إن القرآن الکریم یستخدم مصادر الطبیعه للتذکیر بعظمه الله وبره وعدله ویری ان کثیرا من هذه الصور مستمده من البییه. هذا الإعتماد من القرآن علی الطبیعه والکون فی تشبیهاته وبراهینه هو سر خلود القرآن وسر عمومه لکل الناس فی کل البییات وکل العصور، لانه یستند إلی مقومات لا تتبدل ولا تتغیر. تلک المقومات هی الإنسان والطبیعه. هناک نماذج عدیده للصوره التشبیهیه القرآنیه بلغت حدا فایقا فی الإعجاز البیانی، وتناولت جمیع الموضوعات من الوعد والوعید والترغیب والترهیب والتوجیه والتشریع مما یوکد مکانه هذا التعبیر البیانی فی قوه التاثیر والتبلیغ. تهدف هذه المقاله إلی دراسه الآثار التی تحدثه التشبیهات القرآنیه فی نفوس البشر مصحوبا بمقدمه، ثم تهتم بالدوافع والانفعالات فی النفس البشریه إثر الصور التشبیهیه، واخیرا تشیر إلی التخییل والابتکار والجده واللون من عناصر التشبیهات القرآنیه.

    کلیدواژگان: الصور التشبیهیه، الدوافع، الابتکار، اللون
  • سعیده میرحق جو لنگرودی، فاطمه علی نجاد جمازکی صفحات 45-64

    الماء فی النصوص الدینیه هو رمز للمعرفه والحیاه والطهاره والشفافیه، ولهذا العنصر فی النصوص العرفانیه مفاهیم اعمق ویرمز إلی النقاوه الذاتیه والحیاه الخالده والانوار والمظاهر الإلهیه. فی هذه النصوص یتناسق رمز العطش حسب المفاهیم الرمزیه لعنصر الماء ویکون له معنی خاص. ومن ابرز مفاهیمه واکثرها تمیزا، التعبیر عن شوق المرید وشغفه للوصول إلی الحبیب. إن قضیه الماء والعطش فی وقعه عاشوراء متجذره فی الواقع ولکن التعبیر عن التآویل والتعابیر العرفانیه والرمزیه للاحداث التی تتعلق بالماء والعطش هو امر لافت للنظر والتامل، خاصه حینما تمتزج هذه التعابیر بالفنون الشعریه والصور البیانیه وتکسی اقوال وتصرفات المشارکین فی هذا المشهد من التاریخ نکهه ولونا جدیدا. طلب الماء احیانا یعنی طلب مقام الفناء فی الشیخ وتاره یعنی الفناء فی الله والسقایه تعنی غرف ماء المعرفه والحقیقه من منهل التوحید وإیصاله إلی عطاشی طریق الحق. لهذه التعابیر جذور وخلفیه فی النصوص الادبیه والاشعار العرفانیه.

    کلیدواژگان: السقایه، الرمزیه، الثوره، الشهاده، الإمام الحسین(ع)
  • مسعود جابر، عبدالرضا عطاشی*، سهاد جادری صفحات 65-82

    ابوالحسن الخلیعی من الشعراء الملتزمین فی الادب العربی الذی انشد العدید من القصاید الجمیله والمثیره فی مدح الایمه والانبیاء؛ شاعر مثالی سعی دایما لتحقیق مثل المجتمع الإسلامی وادرج تلک المفاهیم النقیه فی مجموعته الشعریه. قصایده المحبه لاهل البیت(علیهم السلام)، من حیث المحتوی، لها میزات بارزه جعلتنا الخلیعی بعنوان احد الشعراء من الدرجه الاولی فی الادب الملتزم. یصف خلیلی فی دیوانه الشخصیه الفریده للإمام الحسین(ع) وحدث کربلاء واحداث بعدها. لقد نهض هذا البحث بمهمه تسلیط الضوء علی نماذج من الشعر الحسینی الذی عرفته مدینه کربلاء المقدسه فی زمن وجد فیه الادباء متنفسا للتعبیر عن مشاعرهم اتجاه هذه النهضه. المنهج التتبعی فی هذا البحث هو دراسه اشعار ابی الحسن الخلیعی بشکل تحلیلی- وصفی وذکر النماذج الشعریه وتحلیلها. فی الختام استخلصنا من هذا البحث ان الشاعر ابا الحسن الخلیعی قد وجد فی شخصیه الإمام الحسین(ع) الملاذ الآمن، والطاقه الکامله لیعبر بها عن التزامه واحاسیسه الصادقه لاهل البیت(علیهم السلام)، خاصه الإمام الحسین(ع).

    کلیدواژگان: الإمام الحسین(ع)، کربلاء، اهل البیت، الرثاء
  • مهرداد آقائی، فاضل عباس زاده*، سوسن غایب زاده صفحات 83-109

    الشعر الحر هو مصدر من مصادر الخیال وما هو وراء الحقیقه المسمی بالعالم اللاوعی او السریالی. سهراب سبهری، شاعر ورسام وطبیعی، اخذ شعره لونا من آثار السریالیه بسبب رحلاته إلی الشرق والغرب ومعرفته بالتصوف الشرقی والمدارس الادبیه الغربیه. هذا المقال قام بتعریف المدرسه السریالیه وخصایصه مثل الإعتماد علی الإکتشاف والحدس بدلا من الحکمه، إغلاق العقل، الحب وغیره. ثم مع المطابقه ودراسه بعض هذه المیزات فی شعره الحر وبالنظر إلی الادله المتاحه فی شعر الشاعر الشهیر سهراب سبهری، یتعلق الامر باسلوبه الشعری فیشعره قد تجاوز الشاعر العدید من مبادی السریالیه التی لم یصل إلیها الغربیون انفسهم. یتوخی البحث ان یعالج هذا المنشود باسلوب وصفی وتحلیلی خلال الدراسات التی یقوم بها فی معالجه اشعار الشاعر الموجوده فیها الوان من السریالیه الغربیه. الغرض من هذه الدراسه، رسم العالم الحقیقی مع لغه خارقه للطبیعه وللوصول إلی الحقیقه العلیا من خلال الشوون العقلیه وغیر المادیه وغیر الملموسه باستخدام المدرسه السریالیه.

    کلیدواژگان: المدرسه السریالیه، الشعر الحر، اسلوب الشعر، التصوف الشرقی
  • محمدحسن امرائی * صفحات 111-132

    تعد الرموز بجمیع انواعها، من اهم العناصر الفاعله والمکونه للبنیه الفنیه والجمالیه للقصیده العربیه المعاصره، فإذا امعنا النظر نری قد تنوعت تفسیراتها وتعمقت جذورها اکثر فاکثر؛ حیث القت بضلالها الدلالیه الثقیله علی لغه القصیده الحدیثه واصبحت توظیفها سمه مشترکه لدی الغالبیه العظمی من الشعراء المعاصرین فاسرفوا فی استخدامها للتعبیر عن تجاربهم ومشاعرهم الخاصه بطرق مختلفه. من هذا المنطلق، تمیزت اشعار محمود درویش فی دواوینه الاخیره بتوظیف الرموز المکانیه المتعدده ولاسیما المدنیه منها، بشکل مکثف عمیق موح، حیث ارتفعت قیمه قصایده إلی مستویات إبداعیه مبتکره متطوره تتوازی مع اعظم الاشعار العالمیه فی القرن العشرین. هذا المقال یروم البحث عن تلک الرموز المدنیه المنعکسه فی شعر محمود درویش، متناولا کیفیه توظیفها وجمالیاتها الإیحاییه من خلال التعمق فی المفردات والإشارات المعنونه بالرمز. واما منهجنا فی الدراسه، فهو المنهج الاستقرایی والتوصیفی- التحلیلی القایم علی دراسه النص واستخراج رموزه المدنیه الهامه المتناثره فی زوایا دواوینه، معتمدین علی طبیعه النص من حیث تکوینه الخاص وإمکاناته الفنیه والجمالیه.

    کلیدواژگان: یه المکان، کنعان، قدس، بابل، هیروشیما